العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات

دائما ما يحاول الأهل الانشغال بالتفكير حتى يتمكنوا من جعل أطفالهم أكثر ذكاء، من خلال شراء الألعاب التي يمكن أن تكون مفيدة من خلال النشاطات التي تساعد الأطفال ليكونوا أكثر ذكاء وينشط من قدراتهم العقلية.
والعاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات هي التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل، مع عرض أهم النصائح لجعل الطفل أذكى بكثير.

العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات

عندما يكون الأطفال في سن 10 سنوات وفي المراحل العمرية المختلفة، فإن جميع الأطفال يتشابهون في حبهم الشديد لأن يلعبوا مختلف الالعاب المسلية، كما أن اغلبهم قد يكونون مشاكسين قليلا ويكرهون الدراسة ويكرهون التعلم بطريقة مباشرة.

ولكن لحسن الحظ هناك بعض الاستراتيجيات المتبعة في تنمية ذكاء الأطفال من خلال استعمال ألعاب معينة تكون مسلية جدا وفي نفس الوقت يكون لها تأثير غير مباشر على عقلية الطفل على تنمية ذكائه. ومن هذه الألعاب ما نتعرف عليها فيما يلي.

لعبة الذاكرة:
هناك عدد كبير من الألعاب التي تعمل على تنمية الذكاء، ولكن عندما نتحدث عن لعبة الذاكرة، فهي واحدة من الألعاب الرئيسية التي يجب أن يمتلكها الأهل وأن يمكنوا اطفالهم من لعبها بمختلف اشكالها.

حيث تعتمد هذه اللعبة في الأساس على تحسين الذاكرة، وتعتمد من خلال مجموعة من البطاقات التعليمية ويتم كشف بعضها ومن ثم اخفائها وعلى الطفل أن يتذكر شكل البطاقة وأن يختارها لاحقا.

الجدير بالذكر ان هذه اللعبه يمكن شرائها من المحلات على شكل بطاقات ملموسة أو يمكن تحميلها من على الانترنت على شكل تطبيقات تقوم بنفس الفكرة، إلا أنه في العموم هذه اللعبة مفيدة جدا.

لعبة السودوكو:
من الالعاب المسلية جدا والتي تناسب المراحل العمرية المختلفة عند الأطفال، حيث تعتمد هذه اللعبة في الأساس على مجموعة من الشبكات التي تحتوي على الأرقام والتي تحتوي على بعض الفراغات، والمطلوب هنا هو إدخال بعض الأرقام في هذه الفراغات حسب الترتيب.

وإن أكثر ما يميز هذه اللعبة أنها لا تعتمد على ترتيب الأرقام فقط، لأن صعوبتها تكمن في أن اللعبة لا تسمح بتكرار نفس الرقم في نفس الصف أو في نفس العمود، مما يجعل الطفل يحاول التفكير كثيرا حتى قبل أن يختار أي رقم.

ألعاب الطاولة:
جميع العاب الطويلة تقريبا سوف تكون مناسبة للأطفال، وسوف تساعد على تنمية الذكاء ولكن عندما نتحدث عن الألعاب البسيطة مثل لعبة السلم والثعبان سوف تكون رائعة جدا في التسلية وفي نفس الوقت ملاحظة ما يجب فعله، كما يمكن تعليم الطفل بعض ألعاب الذكاء الأخرى مثل لعبة الشطرنج والتي قد تكون صعبة قليلا ولكنها لعبة ممتازة في قياس قدرات الذكاء.

لعبة الدومينو:
يعتقد الكثيرون أن هذه اللعبة مفضلة للكبار الذين يلعبونها في المقاهي وفي المطاعم، بينما الحقيقة أن هذه اللعبة في جميع الحالات تعتبر مناسبة لمختلف الفئات العمرية وهي تساعد على تحسين الذكاء وتحسين القدرات التحليلية لإيجاد حلول للمشاكل للانتصار في اللعبة.

ألعاب تعلم لغات جديدة:
هناك بعض الألعاب التي تعتمد على تعلم لغات جديدة وتعلم بعض المصطلحات فيها، والتي تكون مفيدة للطفل من حيث الاستفادة من حيث التعلم في نفس الوقت.

لعبة الكوتشينة:
من أفضل العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات، والتي تعتبر لعبه ممتازه جدا وهي يحبها الكبار ويحبها الصغار، وبجانب أنها مسلية لكنها في نفس الوقت تساعد على حفظ الأرقام وتساعد على القدرات التحليلية من خلال اختيار الأوراق المناسبة في الوقت المناسب.

التوصيل بالكلمات:
هذه اللعبة تعتبر مناسبة لفئات عمرية مختلفة، ويعتمد ذلك على حسب صعوبتها ابتداء من الأطفال في عمر خمسة سنوات الى 10 سنوات، وتعتمد على توصيل الكلمة المناسبة بالصورة المناسبة وهذه اللعبة تجدها في المحلات أو يمكن تحميلها من على الإنترنت.

لعبة البازل:
عندما نتحدث عن العاب تنمية ذكاء الاطفال في العموم بالفرح العمرية المختلفة فيجب أن نتحدث عن لعبة البازل والتي تساعد على تنمية مهارات الأطفال بشكل كبير وبالأخص عندما تكون البازل أصعب وأكثر تعقيدا.

ولكن حتى لا يشعر الطفل بالملل من اللعبة، فيمكن شراء العاب بازل مختلفة بمراحل مختلفة حتى يبدأ الطفل بالمراحل البسيطة وينتصر فيها، ومن ثم يشعر بالتشجيع حتى يبدأ ويستعمل الالعاب الأكبر المعقدة والتي تحتوي على بازل تتطلب تركيزا أكبر.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: ألعاب تنمي ذكاء الطفل الرضيع

ألعاب ذكاء للأطفال 8 سنوات

بالنسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر ثماني سنوات، فيمكنهم استعمال ألعاب مختلفة مثل الذي سبق ذكرها في المقال، لأنها مناسبة لفئات عمرية واسعة ليس فقط 10 سنوات.

كما يمكننا كذلك اضافة بعض الألعاب الأخرى مثل لعبة الليجو والتي تعتبر من الألعاب المنتشرة كثيرا مؤخرا، وهي مناسبة للأطفال وبالأخص قطع الليجو التي تتطلب تركيب بشكل معين، كما أنها لعبة تحفز الإبداع عند الطفل.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال: كيف اشجع طفلي على الكلام

العاب ذكاء للأطفال 12 سنة

الأطفال الأكبر في السن لا يزال لهم المزيد من الألعاب الأخرى التي يمكنهم لعبها مع إضافة تفاصيل أخرى مثل اختيار الألعاب الأصعب، على سبيل المثال إذا كان الطفل يلعب لعبة البازل فيمكن اختيار العاب بازل أصعب قليلا حتى تناسب العمر.

مع الأخذ بعين الاعتبار بين الطفل عندما يبلغ 12 سنة فسوف يكون اذكى بكثير من الأطفال الأقل من ذلك، وبالتالي يمكن التعامل معه بشكل مختلف واختيار العاب أصعب وليس شرطا الالتزام بالألعاب التي ذكرت في المقال.

نقترح عليك أن تقرأ: ألعاب لتنمية ذكاء الأطفال عمر 6 سنوات

العاب ذكاء للأطفال 9 سنوات فقط

يعتقد الكثيرون أن العاب الذكاء تكون حسب العمر وتكون مناسبة على حسب السنة، بينما الحقيقة عكس ذلك تماما لأن الألعاب التي ذكرناها مناسبة لعمر تسع سنوات وثمانية سنوات أو اقل أو أكثر من ذلك.

مع اضافة بعض الألعاب الأخرى التي سوف تكون مناسبة أيضا في المراحل العمرية المختلفة، بما في ذلك لعبة الكلمات المتقاطعة التي تعلم الطفل كيفية تكوين الكلمات وكيفية تعلم الكلمات ومهارات التحليل حتى يتمكن من حلها.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيف أجعل ابني يضرب من يضربه

تحميل العاب ذكاء للاطفال 12 سنة

إذا كنتم تريدون اللجوء إلى ألعاب الذكاء المنتشرة على الإنترنت، فهناك كم كبير من الألعاب المنتشرة في مواقع كثيرة ونحن دائما ما ننصحكم بتجنب تحميل الألعاب من على محرك البحث مباشرة ومن خلال روابط غير مضمونة.

حيث ننصح بمحاولة البحث في متجر التطبيقات جوجل بلاي وتحميل الألعاب الموجودة هناك، لأنها الآمنة مثل اللعبة التي يمكنكم تحميلها من الرابط التالي

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: كيف أعلم ابني القراءة والاملاء

تحميل العاب ذكاء للأطفال 10 سنوات

وبالنسبة إلى الأطفال الذين يبلغون من العمر 10 سنوات، فلا يزال لهم المزيد من الاقتراحات الأخرى للألعاب التي هي بالطبع موجودة على متجر التطبيقات أو يمكن تحميل اللعبة التالية من هنا

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير: كيف اشجع ابني على الصلاة

كيف أنمي ذكاء طفلي 10 سنوات؟

انتهينا من التعرف على العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات، وبجانب الألعاب التي ذكرت في المقال فهناك بعض الاقتراحات الأخرى لبعض النصائح التي سوف تجعل الأطفال أكثر ذكاء وسوف تحسن من قدراتهم العقلية.

ولكن قبل البدء في الحديث عن أي شيء يخص النصائح، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن الذكاء من الأمور التي قد تعتمد على الوراثة والتي قد يولد بها الأطفال والتي قد تحتاج إلى التطوير، إلا أنه هناك بعض الأطفال الذين يمتلكون قدرات عقلية تكون أفضل من أطفال آخرين.

تواصل مع طفلك، والعب معه:
من النصائح الضرورية والتي لا يجب تجاهلها أبدا، لان التواصل مع الأطفال والكلام معهم وان يكون بينه وبين الأهل علاقة طيبة، سوف يحسن من علاقته بالدراسة وبالحياة وبالآخرين، بما في ذلك أيضا تحسين قدراته اللغوية عندما يتم الاعتماد عليه وعندما يتم الحديث معه وكانه شخص عاقل.

قراءة الكتب:
بالنسبة إلى الأطفال الصغار في عمر 10 سنوات، فقد يكون من الصعب بالنسبة لهم قراءة الكتب، ويمكن استبدال ذلك ببعض القصص المصورة المفيدة والمساعدة الطفل على قراءتها، لأن القراءة مفيدة جدا تساعد الطفل في اكتساب المزيد من المصطلحات اللغوية كما تكون مفيدة في العموم.

ممارسة الرياضة والطعام الصحي:
عند محاولة التفكير في جعل الأطفال أكثر ذكاء، فيجب أن نأخذ بالاعتبار بأن العقل السليم في الجسم السليم، وبالتالي فكلما كان الجسم الطفل صحيا ويتناول أطعمة صحية ويمارس التمارين الرياضية، فإن ذلك سوف ينعكس بالتبعية على حالة الطفل وعلى ذكائه.

تقليل الإلكترونيات:
عدد كبير من الأطفال في الأيام الحالية يفضلون ألعاب الكترونية، مقارنة بالألعاب الأخرى، ويفضلون مشاهدة التلفزيون ولكن يفضل تجنب ذلك أو أن يكون هناك اعتدال من حيث جعل الطفل يشاهد التلفزيون ويلعب ساعة أو ساعتين فقط يوميا، والباقي اليوم يمارس نشاطات أخرى.

النوم:
قلة النوم سوف يكون لها تأثير سلبي على العقل وعلى الصحة على المدى البعيد، وزيادة النوم هي سلبية أيضا وبالتالي يفضل تنظيم مواعيد نوم الأطفال ليحصلوا على فترة نوم كافية باعتدال.

الرغبة:
يجب على الأهل أن يكونوا حريصين على زرع الرغبة في أطفالهم حتى يكونوا ناجحين، وحتى يكونوا متفوقين، لأن رغبة الطفل كلما كانت أكبر كلما سهل هذا أن يتعب ليصل لما يرغب أن يكون أذكى.

اختيار الاصدقاء:
نصيحه في غاية الأهمية، لأن الأطفال سوف يتأثرون بأصدقائهم وبالتالي يجب على الأهل أن يراقبوا أصدقاء الطفل بدون تدخل بل يراقبه فقط من بعيد حتى يتاكدوا أن الأصدقاء مناسبين.

نقترح عليك أن تقرأ: كيف اشجع ابني على الدراسة

أسئلة طرحها الآخرون

هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات، والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

  1. كيف ننمي ذكاء الطفل؟ يمكن تنمية الذكاء الأطفال من خلال ممارسة النصائح المختلفة التي ذكرت في المقال، مع التركيز على الإيمان بالطفل والتركيز على الألعاب التي تنمي الذكاء.
  2. هل التفوق الدراسي يدل على الذكاء؟ في حقيقة الأمر وبناء على بعض الدراسات العلمية، فإن هناك علاقة وثيقة ما بين الذكاء وما بين التعليم، ولكن القاعدة ليست شاملة باعتبار وجود بعض المخترعين وبعض الشخصيات التي لها اكتشافات كبيرة بالبشرية بينما كانوا يعانون مشاكل في الدراسة.
  3. كيف اعمل اختبار ذكاء لابني؟ ليس هناك حاجة لاختبارات معينة، حيث يمكن للأهل ملاحظة تصرفات الطفل وسوف يتأكدون أنه ذكي أم لا، وإذا كان هناك قلق فيمكن التواصل مع أحد المتخصصين في اختبار ذكاء الأطفال حتى يطمئنوا.
  4. هل تأخر النطق عند الطفل له علاقة بمستوى الذكاء؟ حسب ما يقول الخبراء فليس هناك علاقة ما بين تأخر النطق وما بين الذكاء.

ملخص مقال العاب تنمية الذكاء للاطفال سن 10 سنوات

في نهاية هذا المقال بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص اختبارات الذكاء المختلفة، والتي تخص أهم النصائح لجعل الأطفال أكثر ذكاءا، تذكروا دائما أنه لا يجب الحكم على الأطفال بمستوى ذكائهم في هذه المرحلة العمرية، لأنه لا يزال أمامهم الكثير ليكونوا أفضل.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: كيف أتعامل مع ابني الشاب

أضف تعليق