ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي

يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان طريق التقرب من الله سبحانه وتعالي من اسهل الطرق التي من الممكن ان يخوضها الانسان المسلم مهما بغلت ذنوبه او معاصيه فالله عز وجل قد وسعت رحمته كل شيء وقد غطت مغفرته كامل أجساد عباده المنهكة والمفعمة بالآثام والخطايا ولكن بالرغم من ذلك فمن الممكن ان يظن الانسان ان بكمية ما لديه من معاصي لا يجرؤ للتقرب من الله سبحانه ولكن يجب ان يؤمن الانسان ان لا ملجأ الا الله ولا مستقبل لنا الا الله مهما كان الخطأ سوف تتغير موازيين العقول لديهم ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سوف نجيب علي السؤال الذي قد تكرر علينا كثيرا وهو ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟ بالإضافة الي التعرف علي اهم المعلومات التي تتعلق بأمر التقرب من الله.

ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟

عزيزي القارئ قبل ان نتعرف علي إجابة سؤال ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟ فيجب ان تعلم ان الله سبحانه وتعالي قد خلق الانسان من اجل غايتان الاولي هي ان يقوم بعبادته بإخلاص والثانية تعمير الأرض فالبشر مستخلفون في الأرض وحاملين للأمانة لذلك يسعى جميع البشر الي تقوية العلاقة مع الله والتقرب منه فذلك الطريق يكون به سكينة واطمئنان وسعادة فالعباد الصالحين هم من يرجون القرب من الخالق ومن يخافون من العقاب ويقومون بالتذلل إليه لنيل رضاه.

ويمكن للإنسان ان يقوم بالتقرب من الله سبحانه وتعالي بطريقتين أولهما من خلال أداء الواجبات والتي تتمثل في كل من الصلاة والصيام وإخراج الزكاة بالإضافة الي الحرص على صلة الرحم مع الابتعاد عن المعاصي والتي قد تتمثل في كل من الزنا السرقة وغيرها من المعاصي الأخرى اما بالنسبة الي الطريقة الثانية فهي أداء النوافل والتي قد تتمثل في كل من قيام الليل وصوم النفل بجانب نوافل الأعمال وهي إعطاء الصدقة للمحتاجين وذكر الخالق بشكل مستمر.

ومن خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض بعض من النصائح الهامة التي لابد من ان يقوم العبد باتباعها لتقوية علاقته بربه ومن ابرزها ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالتالي :

  • من الضروري ان يتم الحرص علي أداء جميع الصلوات في أوقاتها المعروفة ويعتبر ذلك الأمر من أفضل الأعمال وأحبها لله كما يفضل ان يتم المداومة على أداء الصلوات مع الجماعة فلها أجر عظيم عن الصلاة الفردية كما لابد أيضا من أن يتم الحرص علي تأدية الصلوات في خشوع.
  • الصوم وذلك بغض النظر عن ما إذا كان صوم شهر رمضان الكريم أم صوم أيام النفل فلها ثواب كبير وسبب مهم لجعل علاقة العبد بالخالق أقوى وأفضل.
  • ضرورة الحرص علي قراءة الأذكار بصفة يومية وفي أوقاتها فهي صورة من صور الذكر الكثير للخالق بجانب كل من الاستغفار والتكبير بالإضافة الي التسبيح أيضا.
  • القيام بالدعاء لله بغض النظر عن ما إذا كان الدعاء للذات أم لشخص أخر أم للأمة اجمعها أم للوصول الى غرض من أغراض الحياة الدنيا ومن الأفضل ان يتم تحري الأوقات التي يكون بها الدعاء مستجاب مثل وقت الانتهاء من الصلاة وبعد التسليم وبين الأذان والإقامة كما يجب أن يكون الدعاء بالخير.

والبعد عن المعاصي من الممكن ان يتم من خلال اتباع بعض من الأشياء والتي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • التحلي بالعفو والابتعاد عن الحرام ومجاهدة النفس والتي تعتبر من اعظم جهاد المسلم بالإضافة الي العمل علي تقوى الله في السر والعلانية ووضع مخافته بين عينيك دائما.
  • غض البصر عن كل ما يؤدي الى اثارة الشهوات فلابد من ان يتم اكراه المعصية من الداخل حيث يجب عليك التوبة النصوحة التي تكون من القلب وليست بالمحايلة.
  • التفكير في الضرر الذي ينتج عن تلك الطرق والشهوات والدعاء والطلب من الله جل علاه المغفرة على ما ارتكبته بالإضافة الي الحرص علي تكرار الاستغفار في كل زمان ومكان.
  • الاستعانة بالصبر والصلاة على وقتها والدعاء المستمر والتضرع الى الله بالإضافة الي الحرص علي ان تكون رفقتك هي الصحبة الصالحة.
  • اقطع كافة الطرق التي من الممكن ان تؤدي بك الى ارتكاب المعاصي كما لابد من ان تقوم بأن تشغل نفسك في الكثير من الأمور الحسنة والتي تلهيك عن الأمور الخاطئة.

يمكنك ان تتعرف عزيزي من هنا أيضا علي العديد من المعلومات الأخرى : كيف اعود للصلاة بعد تركها

دعاء البعد عن المعاصي والشهوات :

يجب ان تعلم عزيزي انه كلما جاهدت نفسك على ترك المعاصي فكلما أثاب الله على ذلك فَجهاد النفس هو الجهاد الأكبر والأعظم عند الله كما يجب ان تعلم أيضا ان ترك المعاصي لا يتم بين ليلة وضحاها بل أنه يحتاج الي عزيمة قوية بالإضافة الي قلب مليء بالعزم من اجل ان يتم الحصول علي رضا الله في النهاية.

ويعتبر الدعاء من اجمل العبادات التي تنطلق من قلب المسلم الى الله عز وجل من اجل اخذ العبد ما يتمناه من هذه الدنيا وعلى راسها الابتعاد عن طريق المعاصي والذنوب التي تهلك نهايته في الاخرة ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي دعاء البعد عن المعاصي وهو كما يوضح لنا في التالي وهو كالاتي :

“اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي، اللهمَّ ! اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.

أفضل طرق التقرب من الله :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟ وفي اطار الحديث عن هذا الموضوع فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي افضل الطرق التي تساهم في التقرب من الله وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الضروري ان يتم الحرص عي المداومة على قراءة كتاب الله العزيز وذلك لما له من ثواب كبير للقارئ وينصح بتدبر الآيات والحرص على فهم معناها بالإضافة الي ضرورة الإكثار من الصلاة على الرسول الأمين ففي ذلك شفاعة منه لمن يصلي عليه في اليوم الآخر بجانب أنها شكل من أشكال التقرب للخالق ولها عظيم الأجر.
  • السعي دائماً الى بر الوالدين وذلك من خلال الحرص علي معاملتهم بالطريقة الأفضل وعمل جميع ما يجعلهم يشعرون بالرضا بجانب الدعاء لهم بشكل مستمر كما يفضل ان يتم أداء صلاة الأوابين فهي تعتبر بمثابة صدقة عن جميع المفاصل التي توجد في العظام ويكون وقتها بعد طلوع الشمس بحوالي ربع ساعة.
  • الحرص علي أداء قيام الليل فتكون الدعوة بها مستجابة بجانب أن الله يقوم بقضاء حاجة المصلي ويغفر له معاصيه بالإضافة الي ضرورة القيام بفض النزاعات والخلافات بين المؤمنين مع الابتعاد بشكل نهائي عن الغيبة وأيضاً عن النميمة.
  • التكفل بجميع احتياجات الأطفال اليتامى فقد أخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم بأن من يقوم بعمل ذلك الفعل الخيري يلحق بالجنة مع النبي.
  • عدم قطع صلة الأرحام أي انه من الضروري أن يسأل المؤمن بشكل مستمر عن أحوال أقاربه ويسعى الى مساعدتهم عند احتياجهم له بالإضافة الي ضرورة الحرص علي مشاركة جميع أوقاتهم معهم بغض النظر عن ما إذا كانت سعادة أم ضيق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف اشجع نفسي على الصلاة

أمور هامة لترك الذنب واجتنابه :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟ وفي اطار الحديث عن هذا الموضوع فلابد من ذكر بعض من الأمور التي من شأنها ان تساعد في التقرب اللي الله والبعد عن الذنب وعدم ارتكابه ومن ابرز هذه الأمور كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • جهاد النفس مع العزم والتحلي بالصبر للتخلي عن المعصية كما لابد من ان يتم القيام بتذكر الموت بشكل دائم وأن كل فرد سوف يحاسب على ما قام بفعله من خير أو شر حيث يجب ان يتم التفكير في كل من اليوم الأخر او الحساب بالإضافة الي كل الأحداث التي سوف تحدث في ذلك اليوم.
  • ضرورة إدراك العواقب الناتجة عن عمل الذنوب مع التدبر في نتائجها فتكون سبب في الإصابة بضيق الصدر والحزز والكرب لذلك من الضروري التدبر في نتائجها ليقاوم المؤمن نفسه ويتجنب فعلها فمن المهم أن يقوم الإنسان دائمًا بالرجوع الي خالقه وذلك من الممكن ان يتحقق من خلال التوبة النصوحة حتى وأن تكرر فعل المنكر فمن المهم الرجوع لله في كل وقت.
  • الابتعاد عن أسباب المعاصي والأمور التي من الممكن ان تزيد من قوتها وذلك من اجل ان يتمكن العبد من الابتعاد عنها إذ أن طريقة العلاج من شيء يحدث بمعرفة سبب الشيء والابتعاد عنه فيجب السعي الى جعل علاقة العبد بخالقه صادقة من خلال تجنب فعل السوء والبعد عن مواطن الذنوب.
  • من الضروري ان يتم الحرص علي الابتعاد عن أصحاب السوء والحذر من مجالستهم بكثرة مع الحرص على مجالسة الأشخاص الصالحين وذلك لأن صاحب السوء يكون سبب كبير في فعل الذنوب لأنه يقوم بتزيينه له كما لابد من اني تم السعي الى عمل الأمور الصالحة والمفيدة في وقت فراغ الفرد مع جعل الذات تكف عن فعل المنكرات من خلال الانشغال بفعل المعروف سواء في الدين أو بفعل ما يفيد في الحياة الدنيا.
  • يجب ان يتم الحرص علي القرب من الله بشكل اكبر وذلك من الممكن ان يتم من خلال عمل النوافل وذلك لأنها تساعد على إعانة الفرد على تجنب الذنوب بالإضافة الي أنها تعتبر من أفضل طرق التقرب الى الله بالإضافة الي انها أيضا من أسباب حب الخالق للمرء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب فاتتني صلاة

مزايا التقرب من الله :

في حالة القرب من الخالق والحرص على أداء جميع ما أمر به من طاعات والتذلل له من اجل نيل رحمته ورضاه يكون الإنسان غير مبالي بعمل الأفعال الغير صحيحة ومن خلال هذه الفقرة وبعد التعرف علي ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي مزايا التقرب من الله وهي كالتالي :

  • تقوم الصلاة بجعل حالة الإنسان النفسية أفضل بالإضافة الي انها تساهم بشكل فعال في التقليل من التقلبات المزاجية التي من الممكن ان يتعرض لها الإنسان بجانب خفضها لاحتمالية التعرض الي أزمات دماغية.
  • كما تساهم الصلاة في التقليل من حدة الأوجاع التي توجد في المنطقة السفلية من الظهر بالإضافة الي انها تساهم أيضا في أداء عملية الهضم أسهل بجانب قيامها بالتعزيز من صحة القناة الهضمية وتساعد على زيادة قوة الكتلة العضلية والمفاصل.
  • يساعد الصوم على التخلص من المواد الضارة التي توجد بداخل الجسم بالإضافة الي ان الصوم يساهم أيضا في جعل تدفق الدم داخل جسد الإنسان أسهل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

جدول لقضاء الصلوات الفائتة

كيف أنظم وقتي وأنشئ جدولاً لحياتي اليومية ؟

نصل من هنا عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال الإجابة علي السؤال الذي تكرر علينا كثير وهو سؤال ازاي اقرب من ربنا وابعد عن المعاصي بالإضافة الي التعرف علي كل من دعاء البعد عن المعاصي والشهوات وأفضل طرق التقرب من الله.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي كل من مزايا التقرب من الله وبعض من الأمور الهامة التي لابد من ان يتم اتباعها لترك الذنب واجتنابه وفي حالة اذا كنت ترغب عزيز القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق