اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية

سوف نعرض لكم اعزائي الكرام من خلال موضوع مقال اليوم ابرز الـ اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية فهذه الرواية بوجه عام هي واحدة من أشهر روايات الدكتورة خولة حمدي وواحدة من أشهر روايات الأدب الإسلامي وقد لاقت هذه الرواية شهرة كبيرة في الأوساط الشبابية والثقافية بالإضافة الي انها قد حققت مبيعات ضخمة فتصدر الكتب الأكثر مبيعًا لهذه الكاتبة وبوجه عام فأن الشهرة الكبيرة التي حققتها هذه الرواية ترجع إلى أسلوب الكاتبة الفريد والمميز فهي تجمع بين كل من اللغة الجيدة التي تحوي مفردات متنوعة وبين السهولة والبساطة في اختيار الألفاظ فالدكتورة خولة حمدي تجمع بين بساطة العبارة وجودتها.

وتتحدث هذه الراوية بوجه عام عن قصة فتاة مسلمة فقدت كل من أبيها وأمها وترتب في أحضان عائلة يهودية لذلك تحكي هذه الرواية عن الظروف التي تمر بها حياة الفتاة والتي تكون أغلبها تصادم بين دينها الأساسي وهو الإسلام وبين ما تراه في الأسرة اليهودية التي تربت فيها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي ملخص هذه الرواية بالإضافة الي التعرف علي ابرز اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية.

اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية :

تعددت الآراء حول هذه الرواية منها ما كان بالإيجاب ومنها ما كان بالسلب وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الآراء وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • فقد قال احد قارئين هذه الرواية أنها قصه رائعة وشيقة تقوم بشرح القيم الإسلامية الجميلة وصراع النفس لتقبل الحق وجهاد الثبات عليه والدعوة اليه ايضا واكثر ما تتميز به هو أسلوبها الإسلامي الراقي ولغة ممتازة وقصة مؤثره ايضا حيث دقت باب امنيات في قلبي لأناس ادعو بحرقه ان تنتهى القصة بإسلامهم جميعا ولكن بالرغم من ذلك فقد خيبت الرواية املى في النهاية.
  • وشخص اخر قد قال عن هذه الرواية انها اعجبته بشكل كبير للغاية فهي عباره عن رواية رومانسية في قالب ديني وتناقش هذه الرواية بكل ببساطة بعض من الأسئلة المتداولة عن الدين الإسلامي من المنظور الخارجي لغير المسلمين في اطار رحله البطلة لليقين وهذه الرواية طويله ولكن بدون اطاله مبالغ فيها او حشو بلا داعى فقد استمتعت بتركيبات الاحداث والشخصيات بعقلياتهم ومشاعرهم مع ان قصه الحب ذاتها ليست جديدة كفكرة ولكن مجمل الرواية وموضوعها لا يجعلها تنتقص من جمالها.
  • قالت احد الفتيات عن هذه الراوية انها تمكنت من قراءة هذه الرواية في ظرف ثلاثة أيام فقط وبسبب ميولها لذلك النوع من الروايات فقد التهمتها كما تلتهم اكلتك المفضلة فبدون مبالغة فهذه الرواية من اجمل الروايات التي قمت بقراتها طوال حياتي فهي تجمع بين التشويق والأثارة وبنفس الوقت الهدف السامي دون الابتعاد عن الاخلاق وانصح جميع الأشخاص بقراءتها واقتنائها ايضا.
  • يري احد الأشخاص من وجهه نظره ان هذه الرواية تتطرق لفتره تاريخيه حينما كانت لبنان وباقي الدول العربية في حرب مع الكيان الصهيوني وأيضا مكان هذه الرواية هو مدينه جربة في دوله تونس تعج باليهود ذوو الأصول التونسية وأيضا تتطرق الرواية لموضوعات وقضايا كالتعايش الديني السلمى وذلك يتجلى في التراحم والود بين اليهود والمسلمين في تونس وأيضا قبول الاخر بل ان هناك نوع من التقارب الحضاري بين اليهودية والإسلام واعتبار ان اليهودية جزء من الدين الإسلامي ويتجلى ذلك حينما تزوجت بذلك الشاب المسلم وقد اسلمت هي ايضا في النهاية.
  • ويحكي شخصا قد قام بقراه هذه الراوية قائلا انه بالأمس لقد انتهي من قراءة هذه الرواية الجميلة والرائعة لكنه لم يستطع ان يكتب عنها الا في ذلك الوقت الحالي فقد قال كلما نويت بالكتابة هربت منى الكلمات ولم اجد تعابير تناسب الحالة الشعورية التي تركتني فيها هذه الرواية وذلك ربما كانت لدى بعض الملاحظات على بناء بعض الشخصيات التي رأيت انها تميل للمثالية والحدية وكذلك كثرة الدموع في هذه الرواية لكن رشاقة الأسلوب وروح الكاتبة في عمل اعتقد انه الأول لأختنا كاتبه الرواية يجبر هذا وينبئ بأعمال افضل من ذلك في المستقبل ولو لم يكن للرواية  الا اثر السلام النفسي الذى تركتني فيه اثناء قراءتها ومنذ انهيتها لكفى ويكفيني انها قد لفتت من انتباهي للمعنى الحقيقي لقول الله عز وجل (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) والذى احسست لدى قراءته في سياق القصة اننى اقراه لأول مره في حياتي.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : روايات عربية تستحق القراءة

كم عدد صفحات رواية في قلبي أنثى عبرية ؟

من المتفق عليه عزيزي القارئ ان هذه الرواية هي عمل معروف للروائية التونسية د. خولة حمدي وصدرت في عام 2013 م عن دار كيان في مصر وقد جاءت فكره هذه الرواية الى الكاتبة التونسية بحسب تعبيرها بعد قراءتها قصه ندى بطلة هذه الرواية على شبكه الانترنت فقامت بالتواصل معها بالإضافة الى انه دارت بينهما حوارات كثيره من خلال الرسائل الإلكترونية ومن خلال المحادثات الهاتفية ايضا فنتج عن ذلك التواصل رواية في قلبي انثى عبرية كما انه قد ترجمت هذه الرواية الى لغات عديده ومنها اللغة الإنجليزية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اسعار الكتب في معرض الكتاب

ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية :

عزيزي القارئ تدور احداث هذه الرواية بين بلدين مختلفين وهما كل من تونس ولبنان وذلك عن طريق تسليط النظر على كل من يهود تونس ومقاومة جنوب لبنان ضد قوات الاحتلال من خلال شخصيات مختلفة ومتنوعه حيث تعرض لنا الإسلام بالصورة التي من المهم والضروري ان يعرض بها من خلال دعوه الأشخاص الغير مسلمين للإسلام باستخدام كل من الحجج والبراهين والأدلة وأيضا السيرة العطرة للنبي محمد عليه افضل صلاه وسلام.

وشارك في هذه الرواية عزيزي القارئ عده شخصيات رائعة ومن ابرزها : احمد و ريما وندى.

أحمد :

  • وهو شاب ينتمى للمقاومة كما انه شاب مسلم متعلق وملتزم جدا بدينه وسوف يتعرض هذا الشاب في يوم من الأيام لأصابه اثناء تنفيذ احدى العمليات وسوف يتلقى علاجه في منزل ندى وحينها يلتفت الى انسانيه ندى وتردد في ذهنه ان فتاه في مثل هذه الصفات الجميلة يجب ان تكون مسلمه ومن هنا تبدأ مرحله التفكير الشديد في ندى لينتهي به الامر بخطبتها على امل إدخالها الدين الإسلامي.
  • لكنه عزيزي القارئ بعد ذلك سوف يتعرض لفقدان كلى للذاكرة كما انه سوف يعيش فترة طويله في قريه اغلب سكانها ينتمون لديانة المسيحية ويصبح على دينهم!

 ريما :

  • وهى طفله كانت تسكن مع والدتها التي تعمل في منزل جاكوب اليهودي في دوله تونس وهى طفله يتيمه مسلمه ثم بعد ذلك تتوفى أمها وتترك وصيه لجاكوب بأن تبقى ريما على دينها بالإضافة الى ان تبقى مستمرة ومواظبة على الدروس الدينية في المسجد.
  • ثم بعد ذلك كبرت ريما وأصبحت متعلقة بدينها اكثر من ناحيه التزام الصلاة والحجاب ايضا ووضع حد بينها وبين جاكوب الذى اعتبرها بمثابه ابنته اما جاكوب فظل محافظ على الأمانة الى اليوم الذى تصر فيه زوجته تانيا على طرد ريما من المنزل فيضطر جاكوب الى بعث ريما الى لبنان لتسكن عند اخته راشيل ولكن ريما سوف تتعرض للتعذيب الشديد عندها من قبل زوجها فينتهى بها الامر للعيش في منزل ندى في لبنان ايضا كما ان نهايتها سوف تكون في ذلك المنزل.

 ندى :

  • وهى عزيزي القارئ فتاه تنتمى الي اليهودية ولكنها تنتمى لعائله متعددة الديانات اب مسلم وام واخت يهوديتان كما ان لها زوج ام وابن له من النصارى ولكن ندى كانت ملتزمة بدينها اليهودي الى اليوم الذى دخلا فيه احمد وريما لحياتها فهي كانت تتناقش وتتجادل مع احمد بشكل مستمر حول الدين الإسلامي واليهودي بالإضافة لحضورها دروس الدين الإسلامي التي كان يعطيها احمد لريما في منزلها في لبنان لكنها في النهاية تسلم الامر الذى يؤدى الى غضب والدتها عليها ودفعها لطردها من المنزل وتعذبيها ايضا فينتهى الامر بندى للعيش في منزل جاكوب تحديدا في غرفه ريما والعمل على رد جميل ريما بتعليمها الدين.

الخلاصة :

تحتوى هذه الرواية عزيزي القارئ على العديد من التفاصيل المهمة وأيضا العديد من الشخصيات البارزة وقصه اسلام كل منها فتلك التي اسلمت اسلاما تاما بالعقل والأدلة والبراهين وعن اقتناع تام بعيدا كل البعد عن العاطفة والأخرى التي اقتنعت بالدين الإسلامي ولكنها بقيت مترددة حتى جاءتها الأية الكريمة : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ). وذلك الذى اقتنع ان الدين الإسلامي دين الحق وابى ان يسلم حتى جاءته الآية الكريمة : (بَلَىٰ قَدْ جَآءَتْكَ ءَايَٰتِى فَكَذَّبْتَ بِهَا وَٱسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أسماء كتب مفيدة للقراءة

ما هو رأي النقاد في هذه الرواية ؟

لقد أشاد الكثير من النقاد بهذه الرواية للكاتبة التونسية د. خولة حمدي التي تمتلك العديد من الروايا ومنها ان تبقى وارنى انظر اليك  و غربه الياسمين وغيرها من الكثير من الروايات ومما اشادوا به :

حسن استعمالها لتقنية الزمن : فالزمان عزيزي القارئ في هذه الرواية يحتاج الى تسلسل زماني من خلال الانتقال بين جربة في وتونى وصيدا وقانا في لبنان وذلك الانتقال قد حمل معه إشارات تاريخيه عن اليهود وجرائمهم البشعة في فلسطين ولبنان.

المفارقات السردية : فقد تمكنت الكاتبة التونسية عزيزي القارئ ان تبرز جماليات السرد عن طريق استخدامها تقنيه ومهارة الاسترجاع والقدرة على التخيل او توقع الحدث وغيرها من الكثير من التقنيات التي استطاعت من خلالها ضبط الرواية المتشبعة التي تعيش فيها كل شخصيه في عالمها الخاص وفى مكانها الخاص كذلك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

أشهر الكتاب العرب

كتب أقل من 100 صفحة

اعزائي الكرام نصل معكم من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية عيل امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال عرض ابرز اراء حول رواية في قلبي انثى عبرية بالإضافة الي التعرف علي كل من عدد صفحات رواية في قلبي أنثى عبرية ؟ وملخص رواية في قلبي أنثى عبرية كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم علي ما هو رأي النقاد في هذه الرواية ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق