إيذاء النفس غير الانتحاري

هناك من الحالات النفسية التى تحتاج إلى الدراسات المختلفة من أجل تحديد ماهيتها والأسباب التى قد تؤدى إليها والأعراض التى تنتج عنها وأى من الأمور المختلفة بخصوصها واليوم سوف نتحدث عن أحد المواضيع الهامة وهى إيذاء النفس غير الانتحاري الذى يعد أنه ظاهرة منتشرة بشكل كبير بين العديد من الشباب فى خلال السنوات الماضية وبالطبع هى أمر سلبى له العديد من العوامل المختلفة.

إيذاء النفس غير الانتحاري:

هو أحد الإضطرابات النفسية التى يُعانى منها البعض من الأشخاص الذى يؤدى بالفرد إلى القيام بالبعض من الأمور والأفعال المؤذية فى الجسد مثل الجروح أو الحروق وهى تنتشر بين المراهقين لكنها لا تؤدى إلى الهلاك الكامل أو الإنتحار.

ليس هناك أى أسباب محددة من أجل قيام الشخص بإيذاء نفسه بتلك الطريقة ولكن قد يقوم البعض بها من أجل عقاب نفسه عن أى من الأمور التى قام بها.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التى تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى قسم سؤال وجواب التى تتمثل فى هل عدم الثقة بالنفس مرض نفسي

لماذا يقوم الشخص إيذاء نفسه؟

هناك العديد من الدراسات المختلفة التى تم القيام بها من قبل البعض من الخبراء عن الأشخاص الذين يقومون بالإصابات الذاتية من أجل التغلب على المشاعر وخاصة السلبية منها وهى تعمل على إنتاج هرمون الإندورفين الذى يؤدى إلى التسبب فى التخفيف من الألام التى تحدث فى البعض من الأوقات خاصة على المدى القصير وهم يرغبون فى الحصول على هذا التأثير.

قام الأستاذ ماثيو نوك، أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد بدراسة الأمر على العديد من الحالات المختلفة وأوضح أن هناك البعض من الأسباب الشخصية والاجتماعية التى قد تؤدى إلى جعل الشخص يصيب نفسه مثل:

  1. التقليل من حالة التوتر التى تحدث له وإيقاف المشاعر السيئة.
  2. والرغبة فى الشعور فى شئ ما حتى لو كان الألام.
  3. جعل الأخرين يبتعدون عن إزعاجه.
  4. والتواصل مع الأخرين من أجل إظهار أنهم يُعانون.

هناك واحدة من الدراسات التى أثبتت أنهم قد يُعانون من إمتلاكهم لمستويات أقل من المواد الأفيونية في أجسامهم وهى الإندورفينات التى يتم إفرازها فى الجسم ويلجأون إلى هذا الأمر من أجل الزيادة منها فى الجسم للوصول إلى الكمية المناسبة التى يحتاج إليها.

أعراض الإصابة بإيذاء النفس:

هناك البعض من الأشياء المختلفة والعلامات التى من الممكن أن تظهر على الشخص الذى يُعانى من حالة إيذاء النفس التى من خلالها قد تتعرف على الشخص التى منها:

  1. قيام الشخص بإيذاء نفسه بشكل متعمد على سطح الجسم الخارجى بشكل واضح من خلال الحروق و الجروح أو الخدوش أو الكدمات أو غيرها.
  2. من الممكن أن تجد أنه يرغب فى إرتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة فى أثناء الطقس الحار.
  3. إحتفاظ الشخص الذى يُعانى من الإضطراب بالأشياء الحادة من أجل إيذاء نفسه فى أى وقت ممكن.

الفروق بين الجنسين في إيذاء النفس:

هناك العديد من الأبحاث السابقة التى تم إجراؤها التى أثبتت أن الفتيات ينتشر بينهم الأمر بشكل أكبر عن الولاد ولكن مع ذلك إلا أنه قد ظهر أنه هناك أساليب مختلفة من أجل إيذاء النفس بين الفتيات والأولاد.

وهناك دراسة تم إجراؤها فى العام 2010 من قبل العالم أندوفر أن الفتيات فى الأغلب يلجأن إلى تقطيع الجسد فى حين أن الأولاد هم أكثر فى حرق أنفسهم ولم يكن الباحثون متأكدين من سبب الإختلاف فى الأمر بين الجنسين إلا أن الأمر قد يكون بسبب فكرة أن هناك البعض من الطرق مناسبة أكثر للأولاد أى أنها ذكورية وغير مناسبة للفتيات أى أنها أكثر أنثوية لكن حتى الأن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث فى الأمر من أجل التعرف على حقيقته.

علاج إيذاء النفس الغير إنتحارى:

لا يوجد أى علاج محدد من أجل التخلص من المشكلة التى يمر بها البعض من الأشخاص ولكن هناك تقنية معروفة بإسم العلاج السلوكي الجدلي فعال مع الحالات التى تُعانى من اضطراب الشخصية الحدية وقد نتج عنه البعض من النجاحات وهو عبارة عن علاج مكثف بشكل كبير مع الشخص لكنه على الرغم من ذلك قد لا يجدى نفعاً مع جميع الحالات.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التى تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى حب العزلة والصمت في علم النفس

أضف تعليق