أعراض نوبات الهلع عند النوم

من الجدير بالذكر أن الهلع هو الخوف الشديد والمفاجئ الذي يصيب الفرد ويصاحبه العديد من الاعراض التي تسلب من الفرد القدرة علي التصرف الصحيح فهو عبارة عن نوبة قوية من الممكن أن تنهي حياة الفرد في حالة إذا أثرت على حالة القلب أو ضغط الدم وذلك لأنها مرهقة جداً لكل من الجسم والجهاز العصبي فهذه النوبة ليست مجرد مشاعر عادية عابرة فهي تشير الي اضطراب نفسي يأتي في شكل نوبة خوف شديدة مفاجأة ومشاعر الخوف تكون متصاعدة وشديدة وتستمر لعدة دقائق يصاحبها أعراض نفسية وجسدية قوية يصعب وقتها السيطرة على النفس وتتكرر هذه النوبات دون سبب واضح ومباشر وتختلف وتيرة التكرار من شخص لآخر لذلك يعد حدوث نوبات الهلع عند النوم أمرًا شائعًا جدًا ومن خلال موضوع ذلك المقال سوف نتعرف أعراض نوبات الهلع عند النوم وكيفيه علاجه.

أعراض نوبات الهلع عند النوم :

بوجه عام فأن نوبة الهلع عزيزي القارئ هي بداية مفاجئة للخوف وتصاحبها خمس أعراض جسدية وعاطفية على الأقل وتبدأ هذه النوبات بسرعة وتختفي عند معظم الناس بعد مدة من الممكن أن تمتد من عشرون إلى ثلاثون دقيقة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي أبرز اعراض هذه الحالة المرضية وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • أن يستيقظ الفرد من النوم بشكل مفاجئ ويتحدث بصوت عالي جدا بكلمات غير متماسكة او مفهومة مع ظهور مشاعر الخدر وعدم القدرة علي التحكم في الجسم.
  • ونظرا إلي أن المرضى الذين يعانون من هذه النوبة لا يمكنهم سماع الأصوات المحيطة أو التفاعل مع الأشياء الأخرى أثناء النوبة فإنهم لا يستجيبون لأي منبهات أخرى لذلك سوف تصبح الراحة لهم صعبة أو حتى مستحيلة.
  • زيادة عدد ضربات القلب مما يؤدي الي سرعة التنفس والتعرق الشديد في كل من الوجه واليدين وهذا ما يسمي بـ الافراز التلقائي.
  • الخوف من فقدان السيطرة أو الجنون بالإضافة الي الخوف من الموت والشعور بالخفقان والاهتزاز والقشعريرة.
  • ضيق التنفس واحمرار كل من الوجه والعينين مصحوباً بعلامات الخوف والقلق والتوتر مع وجود شعور خانق.
  • فقدان مؤقت للذاكرة نتيجة إلي أن الفرد لن يتذكر أي شيء حدث له أثناء الليل أو أثناء النوبة بوجه عام بالإضافة الي الشعور بالدوار أو عدم الاستقرار.
  • الشعور بكل من الإحباط أو الاكتئاب أثناء النهار في اليوم التالي مع وجود ألم في الصدر وغثيان أو آلام في البطن.

إضافة الي ذلك فيجب أن تعلم عزيزي ان مده هذه النوبة تختلف من شخص الي اخر وفقا الي عدد من العوامل ولكنها عادة ما تستمر لمده عشر دقائق ولكن من الممكن ان تمتد لمدة عشرين دقيقة كاملة بشكل متواصل علي بعض من الأشخاص الاخرين وفي حالة إذا كان الشخص مرتبطاً بعوامل أخرى محيطة مثل وجوده في العمل أو في المنزل أو في المتجر فمن الممكن أن تصل المدة الي ثلاثون دقيقة فالحد الأقصى لمدة النوبة التي يمر بها أي شخص يعاني من هلع وخوف شديدين أثناء النوم في جميع المواقف الأخرى هي ثلاثون دقيقة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية

ما الذي يسبب نوبات الهلع عند النوم ؟

وبعد أن تعرفنا عزيزي علي أعراض نوبات الهلع عند النوم فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الأسباب التي تؤدي الي تعرض الفرد لهذه الحالة ومن أبرز هذه الأسباب ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

قبل أي شيء يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن السبب الأساسي لحدوث هذه النوبات عند النوم غير واضح ولكن حدد الباحثون العوامل الأساسية التي قد تزيد من خطر حدوث هذه النوبات عند النوم ومنها :

  • الاستعداد الوراثي : فمن الممكن أن يتعرض الفرد لهذه النوبات عند النوم في حالة إذا كان يمتلك أفراداً من العائلة لديهم تاريخ من هذه النوبات أو مصابين باضطراب الهلع بوجه عام.
  • أحداث الحياة المختلفة : فمن الممكن أن تؤثر أحداث الحياة في حياة المصاب سواء الشخصية أو المهنية فـ كثرة القلق المرتبط بأحداث الحياة من الممكن أن يؤدي هذا إلى حدوث هذه النوبة عند النوم.
  • التوتر النفسي والقلق : فمن الممكن أن يكون الشعور بالتوتر أو الإرهاق والقلب الشديد هو عامل خطر لحدوث هذه النوبات في المستقبل كما أن كل من التغيرات الهرمونية واخذ بعض من الادوية المعينة من الممكن أن يتسبب في حدوث هذه النوبات عند النوم أيضا.
  • الخوف الدائم من التعرض للنوبة : إذ إن الخوف من التعرض لنوبة أخرى قد يزيد من القلق عند المصاب وقد يؤدي ذلك إلى تراجع جودة النوم وزيادة التوتر وزيادة خطر الإصابة بنوبات أخري.
  • المعاناة من حالة نفسية معينة : مثل المعاناة من كل من اضطراب القلق العام أو اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطراب الوسواس القهري بالإضافة الي الرهاب أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علاج ضيق التنفس الناتج عن التوتر

كيفية التعامل مع نوبات الهلع ؟

سوف نوضح لك عزيز القارئ من خلال هذه الفقرة بعض من التعليمات التي يوصي باتباعها من اجل التخفيف من حده اعراض هذه النوعية من النوبات ومن ابرز هذه التعليمات ما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • من الضروري ان يتم إدراك الإصابة بالنوبة لتهدئة النفس فيجب أن تتذكر أن هذا الأمر مؤقت وسوف يمر وبالطبع سوف يساعدك ذلك على التركيز على استخدام التقنيات الأخرى للسيطرة على النوبة.
  • التأمل : ويكون ذلك من خلال قيام الفرد بغلق عينيه خلال فترة النوبة من أجل أن يمنع نفسه من رؤية المحفزات الخارجية والأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالنوبة ثم يتم ممارسة التأمل والتركيز على شيء مفضل لك لكي تشعر بالهدوء.
  • الاسترخاء : فلا بد من أن يتم استخدام تقنية التنفس العميق وذلك من خلال أخذ شهيق عميق حتى تشعر بالهواء يملأ صدرك واحتفظ به لمدة ثانية ثم أخرجه ببطء من فمك ويمكنك أيضًا استخدام كيس ورقي لأخذ الشهيق وإخراج الزفير من خلاله.
  • تشتيت الأفكار : وقد يتم ذلك من خلال تركيز تفكير الفرد على بعض من الخيالات أو الأماكن السعيدة ويفكر بها مثل الذهاب إلى شاطئ البحر والاستمتاع بالرمال الدافئة كما لا بد من أن يحاول الفرد في الانخراط في تمارين خفيفة والتركيز على أداء الحركات لتشتيت الذهن.
  • اطلب المساعدة : في حالة اذا كانت النوبة لديك تتكرر كل فترة فلا بد من أن يتم طلب المساعدة من الأطباء النفسين لمساعدتك في استعمال العلاج السلوكي المعرفي وصرف بعض من الأدوية المهدئة.
  • ممارسة الرياضة : فلا بد من أن يحرص علي الفرد علي تناول نظام غذائي صحي متوازن مع ممارسة الرياضة من ثلاث الي خمس مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعه علي الأقل لدعم صحة الدماغ ومساعدته علي النوم بعمق مع شرب الماء.
  • تغيير العادات : ومن الممكن ان يتم ذلك من خلال تغير نمط النوم مع الحرص علي الاستحمام بالماء الدافئ قبل الخلود الي النوم وتناول المشروبات الدافئة فذلك يساهم بشكل كبير في مساعدتك علي الاسترخاء.
  • تجنب التدخين : فمن الضروري ان يقلع الفرد عن التدخين او تناول الكحول وغير ذلك من المواد الضارة الأخرى فرغم اعتقاد بعض من الأشخاص بأنها تساعد في تخفيف التوتر والقلق إلا أن أضرارها أكبر من فوائدها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : التخلص من الخوف والقلق بالقران

استراتيجية علاج هذه الحالة المرضية :

بعد أن تعرفنا علي أعراض نوبات الهلع عند النوم وفي اطار الحديث عن هذه الحالة المرضية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي طرق علاجها فـ يجب أن تعلم عزيزي ان الشخص الذي يمر بنوبات الهلع الليلية يحتاج الي التوجه الي الطبيب النفسي لتشخيص حالته في البداية وقد يتم إحالته لطبيب عضوي إذا كان الأمر يستدعي ففي بعض من الأحيان تؤثر تلك الحالة على الشخص بشكل مرضي مما يجعله يحتاج الي علاج دوائي لبعض الأعراض حتى لا يتعرض لأزمة صحية أخري ويعتبر ذلك خطوة أولية في العلاج وطرق علاج هذه الحالة تتلخص فيما يوضح لنا :

  • العلاج الدوائي : فعند يتعرض الفرد الي هذه الحالة بشكل شديد فأنه يحتاج حينئذ الي علاج دوائي يتم عن طريق تناول المريض لبعض من المهدئات التي تعمل على التخفيف من حدة الأعراض والتقليل من تكرارها وأحيانًا يحتاج البعض الي الأدوية المنومة بسبب رهبتهم من الذهاب الي النوم خوفا من تكرار تلك الحالة لهم.
  • والعلاج النفسي : ويتم ذلك النوع من العلاج من خلال تعريض المريض الي عدد من الجلسات النفسية التي يستخدم فيها الطبيب العلاج عن طريقين وهما كما يوضح لنا :
    • العلاج المعرفي السلوكي : وهو العلاج الذي يعتمد علي قيام الطبيب ببعض من الجلسات الفردية مع المريض من اجل استرجاع الخبرات السيئة التي مر المريض بها ومحاولة إيجاد بعض من الطرق للتغلب عليها.
    • الجلسات الجماعية :  نظرا الي ان هذه الحالة المرضية تؤثر على المريض بشدة وقد تشعره بتوقف الحياه وعدم رغبته في الانخراط وتصيبه بالذعر العام فانه يكون في حاجة الي الجلسات الجماعية فعند شعوره أن هناك أشخاص آخرون يمرون بنفس التجربة قد يساعده ذلك في التخلص من هذه الحالة وتعتمد تلك الجلسات على مشاركة عدد من المرضي للذين يعانون من نفس التجربة لمشكلتهم وما يشعرون به.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : القضاء على الخوف الداخلي

ما الفرق بين نوبات الهلع ونوبات القلق ؟

غالبا ما يرتبط القلق بتوقع موقف معين أو الإقبال على تجربة ما أو القلق من حدث مره، وقد يصف المريض المصاب بنوبة القلق أعراضا لم يخبر عنها شخص آخر مصاب أيضًا بنوبة قلق بينما تأتي نوبات الهلع فجأة نتيجة الي مشاعر الخوف الشديدة ويصاحبها أعراض جسدية صعبة مثل كل من تسارع ضربات القلب أو ضيق التنفس أو الغثيان ومن الممكن أن تتشابه أعراض نوبات القلق والهلع والأسباب أيضًا ولكن تميل نوبات الهلع دائما إلى أن تكون أكثر حدة وغالبا ما تكون مصحوبة بأعراض جسدية صعبة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تخلص من الخوف والخجل بحركه واحدة و واحد اصابعك

علاج نوبات الهلع بالأعشاب :

أشارت بعض من الأبحاث الطبية التي تم اجرائها حول ذلك الامر إلى أن هناك بعض من الأعشاب التي يمكن أن تفيد في تهدئة هذه الحالة المرضية ويشمل علاج هذه النوبات بالأعشاب كل ما يوضح لنا في التالي :

  • البابونج : حيث تحتوي هذه العشبة على بعض من المركبات النشطة التي تساعد بشكل كبير في التعزيز من الاسترخاء وتهدئة هذه الحالة او القلق بوجه عام.
  • بلسم الليمون : وتعرف أيضا هذه العشبة باسم المليسيا وقد تم استعمال هذه العشبة في الطب التقليدي لتهدئة هذه الحالة المرضية والتحسين  من القلق والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.
  • اللافندر : فيعد شاي اللافندر من أشهر الأعشاب التي تساعد بشكل فعال على تهدئة هذه الحالة المرضية فهي تعمل علي مساعدة الفرد علي الاسترخاء بالإضافة الي قدرتها في التحسين من المزاج العام واضطرابات النوم.
  • عشبة الدينار : حيث تحتوي هذه العشبة على بعض من المركبات التي لها خصائص فعالة مما يجعلها تساعد بشكل كبير على الاسترخاء ما يؤدي إلى تهدئة المريض والتخفيف من كل من التوتر والقلق او الاكتئاب.
  • الكافا : تزرع هذه العشبة عادة في جزر المحيط الهادئ وقد أظهرت بعض من الدراسات التي تم اجرائها عن هذه العشبة مدي تأثيرها الإيجابي في تهدئة نوبات الهلع والقلق إلا أن هذه الدراسات مازالت بحاجة إلى مزيد من البحث فعند استعمالها يوصي اخذ كافة الحذر لان من الممكن أن يسبب استعمال هذه العشبة علي المدي الطويل الي الإصابة ببعض من الامراض الصحية مثل امراض الكبد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني

كيف أعالج نفسي من الخلعة

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان أعراض نوبات الهلع عند النوم علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من أعراض نوبات الهلع عند النوم وما الذي يسبب نوبات الهلع عند النوم ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من كيفية التعامل مع نوبات الهلع ؟ وعلاج نوبات الهلع بالأعشاب.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوع مقالنا علي كل من استراتيجية علاج هذه الحالة المرضية وما الفرق بين نوبات الهلع ونوبات القلق ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق