ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf

في أغلب الأوقات لا نكون قادرين علي فهم طبيعة السلوك البشري في معظم حالاته وفي الغالب يكون دراسة أنماط السلوك هو من الأمور المعقدة ولكن هذا الأمر يكون بسبب جهل بالأنماط والذي ينتج عنه الشعور بأن كل من حولنا حمقى لا يفهمون ما نصبو إليه أو ما الذي نتكلم عنه في الكثير من الأوقات ويلجأ البعض إلي تصنيف الناس بسبب أنه يتصرف بطريقة مختلفة عن طريقتك أو لديه رأي مختلف عن رأيك بأنّه جاهل أو مخطئ أو حتى أحمق ولكن يأتي إلينا ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf والذي يتم فيه شرح البعض من الأمور عن الكتاب والذي يُساعدك في النهاية أن تكون قادر علي التعامل مع من حولك بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf:

حيث أن كتاب محاط بالحمقى الأنماط الأربعة للسلوك البشري يُقدم لنا دراسة متكاملة عن أنماط الشخصيات والتقنيات للاتصال مع كل منها وخاصة أننا نتعامل مع العديد من الأشخاص طوال الوقت ولا بد أنك واجهت في أحد المرات الصعوبة في التعامل والتواصل معهم وبالطبع يزداد الأمر صعوبة في خلال الحياة المهنية لأن هناك اختلاف كبير في الشخصيات.

يجب أن تعرف أنه لا يُمكن التواصل مع كافة الأشخاص بنفس الطريقة وفي حالة عدم التواصل بالشكل المناسب مع هذه الشخصيات فإن الأمر يكون له النتائج السلبية علي الحياة المهنية والشخصية.

ويُعتبر أن الكتاب واحد من أهم المراجع التي يُمكنك قراءتها لكل الأفراد الذين يهتمون بفهم الناس وتحليلهم بشكل أفضل والذين يحرصون علي بناء العلاقات مع الآخرين ويمثل هذا الكتاب إضافة مهمة لمكتبة الكتب العلمية والنفسية.

يُمكنك الاستمتاع بقراءة الكتاب بشكل كامل من خلال تحميله ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf

قراءة كتاب محاط بالحمقى:

تدور الفكرة الرئيسية في الكتاب علي أن هناك الأشخاص يكون لديهم ملفات تعريف سلوك مختلفة ولذلك لا يُمكن أن يتم التواصل معهم جميعاً بنفس طريقة التعامل ويُحاول الكاتب أن يعمل علي توفير الطريقة الأكثر في الاستخدام وذلك من أجل مراعاة الاختلافات في التواصل البشري ووصف هذه الاختلافات.

ويُطلق علي تلك الطريقة نظام DISA أو DISC والتي تُعتبر أنها اختصار ترمز إلى الهيمنة والحث والتقديم والقدرة التحليلية وتُعد أن تلك المصطلحات الأربعة هي أنواع السلوك الأساسية والتي تصف الطريقة التي يري بها الناس أنفسهم في العلاقة مع البيئات المختلفة وكل نوع منهم يرتبط بأحد الألوان وهم الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق ويعمل الكاتب اريكسون علي تقسيمها علي النحو الآتي:

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب محاط بالمرضى النفسيين

الأشخاص أصحاب السلوك الأحمر:

يُعد أن الأشخاص أصحاب هذه الشخصية يمتلكون البعض من المميزات ومنها السرعة الكبيرة والسعادة عند تولي القيادة في أي من الأوقات وعند الشروع في العمل فإن الأمر يتحول عندهم بالسيطرة الكاملة ونجد أنهم يمتلكون الحد الأدني من الحذر ويتمتعون بالقوة والعزيمة المناسبة والإرادة والتفكير الخاص بهم يميل إلي الحصول علي النتائج ويحرصون علي أن يتم ضبط الوقت بالشكل المناسب.

كما أننا نجد انهم يتواجدون علي مسافة من الآخرين ويمتلكون الأسلوب القوي من أجل المصافحة ويميلون إلي الأمام بقوة ويعتمدون علي التواصل المباشر مع الآخرين من خلال العين ولديهم القدرة علي التحكم في الإيماءات المختلفة.

يجب الحرص عند التحدث إليهم حيث أنه من المهم أن تكون صادقًا ومباشرًا وجداليًا ولا يُحبون التعرض إلي الغموض ويكونوا أقل تقبلاً في حالة استخدام تعبيرات اللطف الزائدة.

الأشخاص أصحاب السلوك الأصفر:

الشخص الذي يكون صاحب السلوك الأصفر من الشخصيات المميزة حيث أنه يكون مسلياً ومبدعاً بل وإنه يُساعد علي الرفع من حالة المزاج لدي الآخرين ولكن عندما يحصل علي المساحة الغير محدودة فإننا نجد أنه يستهلك الأكسجين كثيراً بسبب التحدث كثيراً مع الآخرين دون توقف ولا يسمح لغيره بالدخول إلي المحادثة وربما تكون القصص التي يحكيها تعكس الواقع بشكل أقل.

كما أنه أيضاً يتمتع برد الفعل السريع والإندفاعي والحرص علي أن يتم قصي جهد ممكن من أجل المشاركة ولا يهتم بالأمور الروتينية ويميل إلي أن يرفض الانعزال عن الآخرين ويمتلك قدر كبير من الحماسة والقدرة علي الإقناع والإبداع جيداً وهو شخصية اجتماعية ومتفائلة وإبداعي وأناني.

عند التعامل مع أصحاب تلك الشخصية فإنه يجب أن تعرف أنهم يكونوا أكثر تقبلاً عندما تكون شخص منفتح وودود ويُمكنك أن تُحاول الضحك علي النكات المختلفة لهم ومن المفضل بعد الانتهاء من المناقشة بشكل شفهي أن يتم تزويدهم من خلال قائمة تكون مفصلة بالمسؤوليات الخاصة بهم.

من الأفضل أن لا يتم عزلهم عن الآخرين وأن لا يتم وضعهم في مكاتب انفرادية ولا يُحبون أيضاً أن يكونوا محاطين بأي من مصادر الطاقة السلبية المختلفة.

الأشخاص أصحاب السلوك الأخضر:

هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون السلوك الأخضر يمتلكون البعض من الصفات الرائعة ومنها أنهم شخصيات ودودة ولطيفة بشكل كبير ولكن مشكلتهم أنهم لا يكون لديهم أي موقف تجاه القضايا ولذلك يكون من الصعب عليك التعرف علي موقفهم الواضح وهو لديهم طاقة كبيرة من التردد والتي قد تجعل من يتعامل معهم يشعر بالملل.

كما أنهم يتصفون بالصبر والراحة والانضباط والثقة والإخلاص والتواضع والحكمة ويمتكون البعض من ردود الأفعال الهادئة تجاه مختلف الأشياء ويمتلكون الحد الأدنى من الاهتمام بالتغيير وهؤلاء الأشخاص يميلون إلي أن يتم رفض الصراعات التي تدور.

يرفض هؤلاء الأشخاص أن يتم تسليط الضوء عليهم ومن المهم عند الانتقاد أن لا يكون لأي من الأمور الشخصية وذلك لأنهم يمتلكون درجة متدنية من الغرور.

الأشخاص أصحاب السلوك الأزرق:

الأشخاص أصحاب السلوك الأزرق يتمتعون بالبعض من الأمور المختلفة حيث أنهم يتميزون بامتلاك الفكر التحليلي والسلوك الرصين والتفكير في الكلام قبل التحدث وواحدة من أكثر الصفات المميزة هو القدرة الكبيرة علي الحفاظ علي الهدوء وهي ميزة يُحسدون عليها بلا شك من الأشخاص الذين لا يقدرون علي ذلك.

وعلي الرغم من ذلك يُمكن أن يتحول التفكير النقدي لديهم إلي شك واستجواب بكل سهولة لكل الأفراد من حولهم ومن الممكن أن يتحول كل شيء في أذهانهم إلي أن يكون مشبوهاً وشريراً.

كما أن ردود الأفعال بطيئة ويحرصون علي أن يتم بذل أقصي جهد ممكن من أجل التنظيم ولديهم الحد الأدنى من الاهتمام بالعلاقات ويمتلكون الحذر في التعامل وعدم الرغبة في الانخراط مع الآخرين وهؤلاء الأشخاص يتميزون بأنهم يسيرون علي السلوك المنهجي والحرص علي أن يتم اتباع العادات التقليدية الصحيحة.

يبدو للبعض من الأشخاص أن التعامل معهم يكون غير آمن وذلك بسبب أنهم موضوعيون ومنظمون ويطلبون الكمال ويحتاجون إلي البعض من الوقت من أجل التفكير والبحث عن الحقائق ويُحبون التدقيق واتباع القواعد.

عند التحدث معهم من المهم لديك أن يتم إعداد البعض من الحقائق والحجج مسبقًا وذلك في حالة أنه لم يكن لديك الإجابة علي كافة الأسئلة فلن يأخذوا الفكرة علي محمل الجد ويرغبون في أن يتم وضع الخطط المدروسة وعلي الرغم من ذلك فإنهم يرغبون أن يكون لديهم المساحة المناسبة والوقت الكافي حتي يتم التنفيذ بأفضل شكل ممكن ولذلك من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها عنهم هو أنهم لا يُحبون الإجبار علي مواعيد نهائية ضيقة لإنجاز الأعمال لأنّك لن تنجح أبدًا.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب كن لنفسك كل شيء

صاحب كتاب محاط بالحمقى:

يتساءل البعض من الأشخاص عن من هو الشخص صاحب كتاب محاط بالحمقى ويُعد أن توماس إريكسون المحاضر السويدي وهو أحد أشهر الشخصيات والذي قد قام بتأليف واحد من أهم الكتب التي تساعد على فهم السلوك البشري وتحليله ويعتمد في كتابه على الأبحاث والدراسات التي قام بها خلال عشرات السنين.

يُعد أنه واحد من أبرز الشخصيات التي لديها الخبرة الكبيرة في علم النفس والسلوك البشري ويشتمل الكتاب علي العديد من الأمور المختلفة والتي يُمكن الاستفادة منها كثيراً حيث أنه يضم العديد من الإشارات لغة الجسد والطرق الفعالة للتواصل مع الآخرين ويوجد فيه الكثير من المعلومات المفيدة التي يُمكن أن يتم ممارستها في حياتنا اليومية.

سعر كتاب محاط بالحمقى:

حيث أن هذا الكتاب يتوفر في العديد من المصادر المختلفة والتي من السهل الحصول عليه من خلال متاجر الكتب والبعض من المكتبات والمواقع الإلكترونية المعروفة ويُمكنك الحصول عليه في مصر بسعر يتراوح بين 140 جنيه مصري إلي 250 جنيه مصري كما أنه يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر مناسب حيث أنه يُمكنك الحصول عليه بسعر يتراوح بين 47 ريال سعودي إلي 65 ريال سعودي.

بينما يتوفر الكتاب في الجزائر ويُمكنك الحصول عليه بسعر يصل إلي 1600 دينار جزائري ويُمكنك أن تجد الكتاب أيضاً في العديد من المكاتب الإلكترونية والذي يتوفر بسعر يصل إلي 18 دولار أمريكي.

تقييم كتاب محاط بالحمقى:

هناك البعض من القراء لهذا الكتاب المتميز جداً والذين قالوا عنه أنه في بدايته يكون مملاً قليلاً ولكن عند قراءته بدافع الفضول من أجل أن تكون قادر علي فهم نفسك سوف تجد أنه كتاب مسلي حتي وإن لم تكن تتفق مع كل أفكاره ولكن ستأتي عليك البعض من اللحظات وستتفق معه وهو ممتع وقد يُساعدك علي تقبل الآخرين وكيفية التعامل معهم بالشكل المناسب.

هل كتاب محاط بالحمقى جيد؟

بالطبع أنه واحد من أفضل كتب التنمية البشرية التي تُساعدك علي أن تكون قادر علي فهم نفسك بالشكل المناسب وأن تكون قادر علي التعامل مع الآخرين وخاصة أن للكاتب أسلوب متميز في تقسيم الكتاب والفصول وترتيب الشرح والأسلوب السهل للمترجم والذي ساعد علي إيصال كل المعلومات.

اقتباسات من كتاب محاط بالحمقى:

  • من خلال قراءة ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق. يُطلق على هذا النظام أيضًا نظام DISC، حيث يشير الحرف الأخير للاختصار إلى الامتثال Compliance بدلًا من القدرة التحليلية.
  • الضغط والمطالب والتوقعات تخلق ضغوطًا ويمكن أن تجعلك تشعر بالانتقاد الذاتي والعجز. قد تجد صعوبة في النوم أو قد تشعر بألم جسدي في جسمك
  • الطريقة الأكثر فاعلية للشخص الأحمر هي تحديد المشكلة ثم بدء العمل
  • وكما هي الحال دائمًا، يتعلق الأمر بالوعي الذاتي ويمكن أن تصبح الصفات الجيدة عيوبًا في الظروف الخطأ
  • إن معرفة وفهم أسلوب الشخص الآخر في التصرف وطريقة التواصل سوف تؤدي إلى مزيد من التوقعات الدقيقة حول كيفية تفاعله في
  • المواقف المختلفة، كما سيزيد هذا الفهم أيضًا من قدرتك على الوصول إلى الشخص المعني بشكل كبير
  • أخطر شيء يمكنك فعله لتهدم حياتك الإجتماعية هو إصدار الأحكام على غيرك أو تصنيف البشر وفقًا لسلوكهم الظاهر لك
  • ستعرف أن لكل سلوك مسبب لا يمكنك معرفته بسهولة لإن للبشر أنماط مختلفة و سلوك كل فرد له دوافع تختلف عن دوافعك
  • أنت من أنت، وليس هناك جدوى من التساؤل عن السبب. لا بأس بك مهما كانت طبيعتك. وأيًّا كانت الطريقة التي تختار أن تتصرف بها، وأيًّا كانت الطريقة التي يُنظر إليك بها، فلا بأس بك. ضمن الحدود المعقولة، بالطبع.
  • تبدو مهمة فهم السلوك الإنساني وكأنها مسعى لا نهاية له لمعرفة ما يقبع وراء خيارات الشخص من أسباب ومسببات من السهل ومن الخطير أيضا أن تقوم بتصنيف شخص يتصرف بطريقة مختلفة عنك كجاهل أو مخطئ أو حتى غبي
  • توجد قيمي الأساسية بعمق فى داخلي فالقيم تكون محفورة فى شخصيتي بحيث يكاد يكون من المستحيل تغييرها
  • هناك مخاطرة دائما من أن يقول الطرف المتلاعب أنه سيهجرك لكن عندما يحدث ذلك فهذا يثبت أمرا وحيدا وهو أنه لم يكن يهتم بك على الصعيد الشخصي
  • ستعرف أن لكل سلوك مسبب لا يمكنك معرفته بسهولة لإن للبشر أنماط مختلفة و سلوك كل فرد له دوافع تختلف عن دوافعك
  • عادة لا يصدق البشر إمكانية التلاعب والتحكم بهم بسهولة ولهذا السبب تحديدا يسهل التلاعب بهم والتحكم بهم
  • يجب أن نكون قادرين على مراقبة معظم أشكال السلوك والنظر فيها دون أن نكون علماء نفس هواة، اذ يمكن للجميع ملاحظة ومراقبة الأشخاص المحيطين بهم
  • فالفكر والعمل بالنسبة له شيء واحد. يجب أن يتم الأمر بسرعة. إذا كان هناك أي شيء يكرهه ذوو الشخصيات الحمراء، فهو المناقشات التي لا نهاية لها. إنها تُفقدهم أعصابهم.
  • لا تأخذ الحياة على محمل الجد أعني أننا نعيش مرة واحدة فقط يجب على الناس تذكر ذلك يجب علينا جميعًا أن نسمح لأنفسنا بالمرح في الوقت نفسه، وألا نركز على الأشياء الصغيرة طوال الوقت استمر وامضِ للأمام
  • لقد كانت فكرة مروعة تمامًا أن أعيش حياتي معتقدًا دائمًا أنني محاط بأشخاص كان من المستحيل العمل معهم. لقد كانت تجعل إمكاناتي الخاصة في الحياة محدودة بشكل لا يصدق.
  • لم اعد نفس الشخص الذي كنته منذ ان بدات هذه الرحلة لقد غيرتني المعرفة التي اكتسبتها كشخص وكزميل وكصديق وأب لأطفالي
  • إذا كانت المهمة لا تستحق القيام بها بشكل صحيح، فهي إذًا لا تستحق القيام بها على الإطلاق
  • مهمتك هي أن تتقبل نفسك كما أنت وأن تعمل على اصلاح عيوبك ونقاط ضعفك ومحاولة تطوير نفسك فى كافة الجوانب
  • إذا نال شخص ما ثقتك احرص على ألا يكون ذلك ضمانة له مدى الحياة
  • نحن نرى ما نفعله لكن لا نرى لماذا نفعله، وبالتالي فإننا نقيم بعضنا بعضا من خلال ما نرى أننا نفعله ” ” من قال أن المختلين نفسيا لا يتغيرون، انهم يغيرون أقنعتهم وأهدافهم
  • وكما هي الحال دائمًا، يتعلق الأمر بالوعي الذاتي. ويمكن أن تصبح الصفات الجيدة عيوبًا في الظروف الخطأ، أيًّا كانت الصفة ذاتها
  • وهذا هو أحد صعوبات التواصل العديدة إذ لا يمكنك ببساطة تغيير كيفية تصرف وتفكير المستمع ومع ذلك، فإن معظم الناس يدركون ويكونون حساسين للغاية، للطريقة التي يريدون أن تتم معاملتهم بها ومن خلال التكيف وضبط نفسك مع الطريقة التي يريد
  • يجب أن نكون قادرين على مراقبة معظم أشكال السلوك والنظر فيها دون أن نكون علماء نفس هواة، اذ يمكن للجميع ملاحظة ومراقبة الأشخاص المحيطين بهم
  • ينبغي أن تتألف أي مجموعة من أفراد من نفس النوع فقط وأن التنوع هو الطريق الوحيد الممكن. فأفضل طريقة لوضع مجموعة من الأشخاص معًا هي مزج أنواع مختلفة من الأشخاص. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق ديناميكيات لائقة في أي مجموعة.

بعد الإنتهاء من قراءة مقالنا ملخص كتاب محاط بالحمقى pdf سوف تكون تعرفت علي أهم النقاط التي تتوفر في الكتاب والتي اهتم بها الكاتب من أجل أن يُساعد علي التعرف علي شخصية الآخرون والصفات التي يمتلكونها وأن تكون قادر علي التعامل معهم بالطريقة المناسبة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

أضف تعليق