ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

هناك العديد من الكتب والمؤلفات التي صدرت في مجالات التنمية البشرية والعلاقات الإنسانية الاجتماعية ولكن لم ينجح منها إلا القليل ولم يحظى منها بمكانة مرموقة عالمياً إلا الكتب التي أثرت بشدة في قارئيها وأثبتت نفسها ومن بين هذه الكتاب يأتي كتاب كيف تؤثر علي الاخرين وتكتسب الاصدقاء .
يحتوي ذلك الكتاب على ملخص شامل لأدوات ونصائح من شأنها ان تساعدك في التأثير على الآخرين وكسب الأصدقاء ففي عصرنا الحالي يعتبر التواصل الجيد والقدرة على تكوين صداقات قوية مهارات ضرورية لنجاح الفرد في حياته الشخصية والمهنية لذلك سوف نتعرف اليوم معنا اعزائي الكرام من خلال موضوع مقال اليوم على ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء.

ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء :

بوجه عام عزيزي القارئ فان ذلك الكتاب هو عبارة عن خلاصة من تجارب وابحاث المؤلف المعروف كارنيجي في الحياة بالإضافة الى ان ذلك الكتاب يساهم بشكل كبير في كسب الأصدقاء والحفاظ عليهم.

وسوف نعرض اليكم في تلك الفقرة ملخص الكتاب وهو عبارة عن مجموعة من الفصول كل يفصل يحتوي على قصص و تجارب مر بها المؤلف او احد رجال الأعمال او أحد الناجحين في الحياة والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • الفصل الأول : الأُسس الفنية في معاملة الناس :

عزيزي القارئ يجب ان تتذكر خلال معاملتك مع الأشخاص انك لا تتعامل مع اهل المنطق فحسب بل انك تتعامل مع أصحاب العواطف والشعور بالإضافة الي تعاملك مع انفس قد تكون حافلة بالأهواء او الغرور والكبرياء واعلم ان اللوم اكثر ما يثير غضب الانسان فبدلا من ان نلوم الناس نحاول ان نفهمهم وان نقتنع بأنا لو كنا مكانهم فربما فعلنا أسوأ مما فعلوا فذلك افضل من اللوم بكثير .

دائما حاول ان تسامح وان تعفو وتصفح عن الاخرين لأن من المؤكد انك في يوم من الأيام ستخطئ حتما وحينها تجد من يسامحك مثلما كنت تسامح .

حاول ان تركز على الخصال والسمات الجميلة في كل من هم حولك وامنح تقديرك المخلص المنزه وكن مسرفا في ذلك يحفظ الناس كلماتك ويذكرونها سنوات طوال حتى بعد ان تنساها انت بالإضافة الى ان الطريقة الانجح للتأثير في الشخص الاخر هي ان تتحدث معه فيما يحبه ويفضله ويرغب في الاطراء عليه.

  • الفصل الثاني : ستة طرق لجعل الناس تُحبك  :
  1. اظهر اهتماما كبير بالناس فأكثر ما يسعد الانسان هو ان تبين له اهتمامك به وذلك عن طريق تقديم المساعدة والعون له وأيضا تقديم النصيحة له باستمرار.
  2. حاول ان تنادى الشخص الاخر بأحب الأسماء اليه فأجمل ما يمكن ان تسمعه اذاننا هي اسماؤنا.
  3. عندما تكون في حديث مع شخص ما حاول بشكل مستمر ان تتحدث معه فيما يحبه وفيما يجعله يتحدث عن ذاته وانجازاته ونجاحاته وأيضا حاول دائما ان تكون مستمعا طيبا وشجع محدثك على الكلام عن نفسه.
  4.  حاول ان تتحدث فيما يسعد محدثك وحاول ان تعرف ما يجعل الشخص الاخر سعيد قبل ان تقوم بمقابلته ان استطعت.
  5. اجعل الشخص الاخر يشعر دائما بأهميته ومكانته ودعنا نمنح الاخرين ما نحب ان نمنحه.
  • الفصل الثالث : اثنتا عشر طريقة من شأنها ان تساعدك في جذب الناس إلى وجهة نظرك بكل سهولة:
  1. لا تجادل كثيرا وتذكر ان افضل طريقة لكسب نقاش أي شخص هو تجنبه من الأساس.
  2. احترام اراء الشخص الاخر دائما ولا تقل لاحد انت مخطئ ابدا بالإضافة الى انك كنت مخطئا اعترف بخطئك بكل شجاعة.
  3.  حاول ان تناقش الجميع بالرفق واللين واترك الغضب والعنف وتذكر دائما ان اللين والرفق قوة تفوق قوة العنف والغضب.
  4. في حالة اذا اردت  عزيزي القارئ ان تغير من طباع من حولك بسهولة فحاول بقصاري جهدك ان تخاطب فيهم عواطفهم الرائعة كما لا بد من ان تحاول دائما ان تقوى داخلهم دوافع الخير واثر بداخلهم المشاعر الطيبة الحسنة.
  5. اترك محدثك يتولى دفّة الحوار  ولا تهيمن وتسيطر على الحوار دائما متحدثاً عن انجازاتك ومهاراتك الذاتية بل دعه هو الذي يتكلم عما يحب وكيفما يحب.
  6. حاول دائما ان تجعل الشخص الاخر يشعر ان الفكر فكرته ونابعة من ذاته وكل ما يجب عليك فعله هو ان تقدم اقتراحات واتركه يستنتج الفكرة بنفسه واطلب دائما النصح.
  7. حاول ان ترى الأشياء من بعين الشخص الاخر.
  8. تعاطف وقدر أفكار الشخص الاخر وامنياته.
  9. احذر ان تبدأ حوارك مع الشخص الاخر بالنقاط التي تختلفان فيها بدل ابدا بنقاط الاتفاق فإن ذلك يسعد محدثك ويثري النقاش بشكل كبير للغاية.
  10. يجب ان تصغ وتعبر عن افكارك بقالب تمثيلي قوى.
  11. اما في حالة إذا كنت ترغب عزيزي القارئ أن تكسب الأشخاص ذوي الشجاعة الأدبية إلى وجهة نظرك فيجب ان تضع الأمر موضع التحدي.
  • الفصل الرابع : تسعة طرق لتغيير الناس دون أن تثير غضبهم و تجعلهم يكرهونك :
  1. ابدأ دائما بالشكر والتقدير المخلص.
  2. حاول ان تلفت الأنظار الى الأخطاء دون ان تشعر الاخر بذلك صراحة.
  3. تحدث عن اخطائك قبل ان تنتقد الشخص الاخر الذى يتحدث معك.
  4. الاقتراحات افضل كثيرا من القاء أوامر بشكل مباشر.
  5. احذر من احراج الشخص الاخر ولا تواجهه بأخطائه صراحة.
  6. امتدح ما هو اقل منك نجاح وأيضا كن كريما في استحسانك لمن قام بذلك.
  7. اذكر دائما الشخص الاخر ذكرا حسنا.
  8. يجب ان تحرص عزيزي القارئ علي ان تجعل السلوك الذي ترغب في إصلاحه من قبل غيرك يبدو سهل التصحيح وأيضا واجعل العمل الذي تريد غيرك أن ينجزه سهلاً.
  9. عندما تطلب من أحد فعل شيئا ما أطلبه بطريقة مهذبة و حسنة تجعله يحب القيام بذلك العمل.
  • الفصل الخامس : سبع قواعد لتسعد في حياتك الزوجية :
  1. احرص دائما تجنب الكند لان النكد يعتبر من اسرع الطرق التي تؤدى لموت الحياة الزوجية.
  2. اترك شريك حياتك يعيش على طبيعته فلا تطالبه بأن يتصرف بشكل محدد على غير عادته بدون سبب مقنع.
  3. يجب ان لا تنتقد فالنقد يكسر القلب ويذل النفس ويبين ما تراه خطأ بكل لطف وهدوء.
  4. امنح التقدير المخلص فان معظم الرجال لا يدركون المجهود الكبير الذى تبذله زوجاتهم من اجل ان يظهرن لهم بأفضل مظهر ويقدمن اشهى طعام بالإضافة الى انهم يجلعن البيت جنة ومن الان امنح تقديرك المخلص لزوجتك معبرا لها عن جمال مظهرها وطعامها الرائع واجعلها تشعر أنك تفرق بين الجمر والتمر .
  5. لا تهمل ابدا الأشياء البسيطة فإن لها في الزواج شأناً كبيراً للغاية.
  6. التزم باللياقة واللباقة في معاملتك لزوجتك لأنك قد تكون اكثر لطفا مع الغرباء وتعاملهم معاملة مهذبة وراقية وتعامل زوجتك بالعكس أي معاملة أكثرها إهانات وانتقادات.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب المنقذ من الضلال

نبذة عن محتوى الكتاب :

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء ؟ فسوف نتعرف في تلك الفقرة عن نبذة عن محتوى الكتاب بوجه عام والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :

  • هو واحد من اكثر الكتب مبيعا على الطلاق ولا زال يتمتع بشعبية كبيرة للغاية في العالم حتى يومنا هذا رغم انه طرح منذ سنوات طويلة ويحمل الكتاب العديد من النصائح المهمة التي وصفها البعض بالعبقرية لأنها وضعت الاف الشخصيات المشهورين حاليا على سلم النجاح في حياتهم المهنية وأيضا الشخصية.
  • ويتكون الكتاب من ثلاثة محاور المحور الأول يشرح الطرق التي تجعل الناس تحبك وتضمر لك الاعجاب وعددها ستة طرق والمحور الثاني يشرح طرق كسب الناس واقتناعهم بطريقة تفكيرك وعددها اثنتا عشر طريقة والمحور الثالث ناقش طرق تغيير الناس للأفضل دون إثارة استيائهم وعددها تسعة طرق يأتي كل ذلك في سياق ساحر سلس وبسيط يخاطب عقلك ووجدانك بنفس الوقت.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب السر

نبذة تعريفية بمؤلف هذا الكتاب :

اعزائى الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على نبذة عن محتوى الكتاب ايضا سوف نتعرف في تلك الفقرة على نبذة تعريفية بمؤلف هذا الكتاب والذى يتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهو كالاتي :

ولد المؤلف ديل كارنيجي في بلدة ماريفيل في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الامريكية في يوم أربعة وعشرين نوفمبر عام 1888 ميلاديا في فورست هيلز بولاية نيويورك ودفن في مقبرة بيلتون في مقاطعة كاس بميسوري أرضه الأم في الواحد من شهر نوفمبر  1955 ميلاديا كان حتى عام 1922 وربما بعد ذلك كاتب ومحاضر أمريكي متخصص في التنمية البشرية والخطابة العامة والمهارات الذاتية.

رغم ظروف نشأته الصعبة في حالة فقيرة للغاية كانت تعاني منها أسرته إلا أنه تمكن من الوصول إلى مكانته العالية في الأوساط المثقفة ويصبح مشهور عالمياً بعد أن كان مزارع فقير.

ومن اهم مؤلفاته عزيزي القارئ كل ما يلى :

  • كل من كيف تتوقف عن القلق وتبدأ أن تعيش ؟ والطريقة السريعة والسهلة للكلام الفعال.
  • فن التعامل مع الناس بالإضافة الي كتاب اجعل نفسك شخص لا يُنسى
  • كيف تستمتع بحياتك وبعملك، لينكولن المجهول ؟ وكيف تنمي الثقة بالنفس وتؤثر في الناس، فن الخطابة العامة ؟
  • كيف تجعل نفسك الشخص الذي يتذكره الجميع ولا يقاوَم ؟
  • الخالدون : سير 25 شخصية عالمية من القدماء والمحدثين

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب تهافت الفلاسفة

ما هي نقاط القوة والضعف في ذلك الكتاب ؟

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء فمن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معنا اعزائي علي كل من نقاط القوة والضعف في ذلك الكتاب وهي تتمثل بوجه عام فيما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • نقاط القوة في ذلك الكتاب والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :
  1. موجز وواضح للغاية.
  2. مكتوبة بسلاسة وسهلة القراءة.
  3. امثلة كثيرة تغطى مجموعة كبيرة من الحالات.
  4. مفاهيم أساسية قوية وذات صلة.
  5. الكثير من المبادئ التي يمكن تطبيقها او استيعابها بكل سهولة.
  • نقاط الضعف في ذلك الكتاب والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :
  1. الأمثلة مؤخرا قليلا حيث انها منذ قيام الحرب الاهلية الى الحرب العالمية الثانية في المقام الأول.
  2. زائدة قليلا في بعض الأحيان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب الجريمة والعقاب

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال معرفة ما هو ملخص كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء ؟ بالإضافة الى التعرف على نبذة تعريفية بمؤلف هذا الكتاب وأيضا لقد تعرفنا اليوم من خلال موضوع مقالنا على ما هي نقاط القوة والضعف في ذلك الكتاب ؟ وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات او التجارب الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق