ملخص كتاب قوة الآن pdf

يُعاني الكثير من الأفراد من مشكلة الإفراط في التفكير في الكثير من الأمور سواء التي وقعت في الماضي أو سواء الأمور المتوقعة في المستقبل ومن خلال ملخص كتاب قوة الآن pdf سوف نتعرف علي كيفية التعامل مع تلك الحالة بالشكل المناسب ؟ والبعض من المفاهيم التي يرغب المؤلف في أن تتعرف عليها والتي قد تُساعدك في البعض من الأمور المتنوعة.

ملخص كتاب قوة الآن pdf:

كتاب قوة الآن هو أحد الكتب التي انتشرت بشكل كبير في العديد من دول العالم حيث أنه يُوضح الطريق المناسب من أجل التنوير في داخلنا وخاصة أن جوهر الوجود هو الحياة التي تجسدها مليارات الأشكال في الطبيعة والوجود يكمن في أعماق كل شكل من تلك الأشكال وليس فقط من الخارج.

عندما يكون العقل في حالة مناسبة من الهدوء والتوازن والتركيز بالشكل الكامل علي الانتباه إلي اللحظة الحالية يُمكنك أن تشعر بجوهر الوجود وذلك لأنه من الأمور التي لا يُمكن إدراكها عقلياً.

هذا الكتاب يُساعدك علي أن تتغلب علي كافة الأفكار السلبية والتي تعمل علي التأثير في حياتنا وذلك من أجل أن نكون قادرين علي الاستمتاع باللحظة الحالية دون أن تعمل علي التفكير كثيراً في الأمور التي حدثت في الماضي أو الأمور التي سوف تحدث في المستقبل.

ويري الكاتب أن المشكلة الأكبر التي تواجه الإنسان هو أنه لا يتمكن من المعيشة في الحاضر بل إنه يقوم بالتفكير في الماضي أو في المستقبل وهو ما ينتج عنه أنه يمنعه من العيش في تلك اللحظة بالشكل المناسب.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

مراجعة كتاب قوة الآن:

من خلال ملخص كتاب قوة الآن pdf يقول المؤلف في كتابه أن قوة الآن تعود إلي أن تعيش اللحظة الحالية بالشكل الصحيح ولكن من أجل الوصول إلي تلك المرحلة هناك البعض من المفاهيم المختلفة التي يجب أن تتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أنت لست عقلك (المطابقة مع العقل):

يري الكاتب أن واحدة من أهم المشاكل الأساسية التي تتوفر لدي البشر هي المطابقة مع العقل فيبدأ الإنسان في الاعتقاد أنه عقله ولكن يجب أن تعرف أنه مجرد وسيلة من أجل جمع البيانات وتخزينها في الذاكرة ومن ثم تتحول لأفعال وأوامر من المفترض أن تحدث في الحاضر فقط ولكن الإنسان يستعمله من أجل التفكير في الأمور التي حدثت في الماضي وما سوف يحدث في المستقبل ولذلك نجد أن الشخص يكون حاضراً جسدياً فقط وليس ذهنياً.

ويتطرق الكتاب إلي مشكلة أخري وهي المطابقة مع الأحاسيس لأن الإنسان يعتقد أنه أحاسيسه وهذه واحدة من أكبر المشاكل التي يقع فيها البشر لأن الإحساس يُعد أنه عبارة عن انعكاس العلم علي الجسد ويقوم الكاتب بتوضيح بأن العقل والوقت لا ينفصلان وإن التفكير في اللحظة الحالية فقط دون التفكير في الماضي أو المستقبل تُعد أنها فكرة غريبة علي الإنسان لأن العقل يرتبط دائماً بالوقت.

يري المؤلف من خلال الكتاب أن الزمن الحقيقي هو اللحظة الحاضرة وهناك الزمن الوهمي الذي يجب أن تتخلص منه ولكن تعرف عليه أولاً والذي يُعد أنه عبارة عن بالزمن النفسي والزمن الحقيقي بساعة الزمن ومن أجل التخلص منه هناك البعض من الأشياء التي يُمكنك الحرص علي تنفيذها والتي تتمثل في:

تقبل الآن:

يقول الكاتب أنه لا شئ أمامك يحدث خارج الآن أي أنه لا يحدث إلا ما يحدث الآن ولذلك من المهم علينا التقبل لتلك اللحظة التي تعيشها سواء كانت سلبية أو إيجابية.

الاستخدام الأمثل للوقت:

واحدة من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها البشر وسنوضح الأمر من خلال المثال التالي بافتراض أنه لديك امتحان في يوم الغد فأفضل الأمور التي يُمكنك القيام بها هو الدراسة بدلاً من أن تلوم علي نفسك أنك لم تدرس قبل يوم او يومين.

غير فكرتك عن الوقت:

حيث أنه بدلاً من الحزن علي الأمور التي وقعت في الماضي أنظر إليها علي أنه درس وتعلم منه وبدلاً من كونك تُفكر في المستقبل يجب أن تفهم أن اللحظة الحالية لك هي التي تُساعدك علي أن تصل إلي الهدف الذي ترغب فيه.

  • التنوير:

واحدة من أفضل الحلول لمشكلة الألم النفسي وذلك من خلال وجهة نظر الكاتب الوصول إلي المرحلة التي يُسميها التنوير ولكن السؤال المهم هنا كيف تصل الى مرحلة التنوير ؟ ومن أجل الوصول إليها يجب عليك أن تتغلب علي البعض من الأشياء الهامة والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

جسم الألم (pain Body):

يُعد أن الألم يتحول لجسم داخلك والذي يُطلق الكاتب عليه جسم الألم والذي يتكون نتيجة المعاناة من الألم النفسي أو الذكرى السيئة من الماضي ويجب أن تعرف أن الإنسان الذي يعمل علي التفكير في الأمور التي حدثت في الماضي يكون لديه ألم نفسي ويبدأ هذا الجسم في أن يعيش في داخله ويكبر مع الوقت بل ويمنعه من السعادة في حياته الطبيعية.

الأنا (Ego):

الأمر الذي دفع الكاتب إلي تأليف الكتاب هو أنه كان لديه ميول انتحارية وكان يُردد أنا لست قادراً على تحمل نفسي بعد الآن فوجد أنه يقوم بتقسيم شخصيته إلي جزئين وهما أنا و نفسي ولذلك بدأ يُفكر أيهما هو وفي تلك اللحظة بدأ التفكير في فكرة الأنا والتي قال عنها أنها عبارة عن الجزء الداخلي لك والذي يُساعد علي تحديد صورتك عن أهميتك والقدرة التي تمتلكها في الحياة والتي تُساعد علي كيفية التعامل والتصرف بالشكل المناسب.

الأنا تجعل البشر يرغبون في السيطرة والهوس بأن بصورتك التي تظهر أمام الآخرين ويقول الكاتب عنها أنها هي التي تعمل علي خلق الدراما في حياتك حيث أنها من الممكن أن تجعلك تشعر بالمشاعر المختلفة كالإحساس بالذنب تجاه نفسك أو أن تلوم نفسك علي البعض من الأشياء من الماضي ويجب أن تعرف أن الأنا هي التي تمل علي تغذية جسم الألم والتي تجعلك تقوم بالتفكير في الأمور المختلفة التي قد وقعت في الماضي.

ومن أجل التخلص من الأنا من المهم أن تقوم بأمرين مختلفين وهما:

  1. الإنتباه لفكرة الأنا والتي من المهم أن تعرف أنها العدو الحقيقي لك وهي ما يمنعك من الشعور بالسعادة في حياتك.
  2. كما أنه يجب الحرص علي أن لا تفكر برأي الناس بك لأن هذا الأمر يعمل علي النمو من الأنا وبالتالي التسبب في زيادة جسم الألم وهو ما يؤدي إلي التسبب في الشعور بالتعاسة.
  • إدمان التفكير:

من خلال الكتاب يقوم المؤلف بتقسيم العقل إلي قسمين وهما العقل الواعي والذي يُعد أنه الجزء الذي يعمل علي التفكير بحرية ويكون في حالة من الوعي لكل الأمور التي يُفكر بها وهناك العقل اللاواعي والذي يُعد أنه الجزء المخصص والذي يتعامل مع البيانات والأحداث المخزنة على مدار السنين ولكن المشكلة هنا في المعاناة من إدمان التفكير والتي سوف نتعرف علي الطرق المناسبة من أجل التخلص منها والتي تتمثل في:

  1. يجب أن تحرص علي تذكير نفسك بأن تكون الواعي للحظة التي تعيشها بحيث أن تبقي معك وهو ما يُساعدك علي التركيز في اللحظة الحالية مثل أي من الأشياء المختلفة التي تقوم بوضعها في المحفظة الخاصة بك أو في سيارتك.
  2. عند الشعور بأنك تفكر في الكثير من الأشياء المختلفة من دون الوعي يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال ما الفكرة القادمة التي سأفكر بها ؟ والذي يُساعدك علي الحصول علي ما يسميه الكاتب المسافة الزمنية وهنا أثره علي الشخص إيجابي حيث أنه يُساعدك علي أن تتنقل من العقل اللا واعي الى العقل الواعي ولذلك تكون في الحالة المناسبة حيث أنك تكون أكثر وعياً للفكرة التي تراودك.
  3. من المهم عليك أن تحرص علي الاستماع لجسدك مثل عند الشعور بالعطش يجب أن تشرب الماء لأن الكاتب يقول أنه كلما ركزت مع الرسائل من الجسم فإنك تكون في حالة من الوعي المناسبة.
  4. يُفترض عليك أن تقوم بمراقبة المفكر حيث أن كل فرد منا يكون لديه شئ داخلي والذي يكون عبارة عن صوت ما يقوم بالتفكير في الكثير من الأمور ومن الصعب عليك إيقاف تلك الأفكار ولكن الحل هنا هو محاولة أن لا تتفاعل معها وأن تكون مدرك بالشكل المناسب لهذا الصوت وعدم التفاعل معه يجعلك في حالة من الوعي.
  5. المرحلة الأخيرة والتي تتمثل في الإنتظار النشط والذي يعني أن تنفصل عن العقل والتفكير والتركيز علي ما تقوم به في اللحظة الحالية مثل التركيز علي الخطوات أثناء مشيك والأشياء التي تمر عليها ومن الممكن أن يتم تلخيص الكتاب من خلال جملة عش اللحظة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى نقاط القوة والضعف في الشخصية

نبذة عن كاتب كتاب قوة الآن:

يُعد أن كاتب كتاب قوة الآن هو إيكهارت تول والذي قد وُلد في العام 1948 في ألمانيا والتي عاش فيها حوالي 13 سنة واكمل الدراسة الجامعية الخاصة به في لندن وبعدها بدأ الاهتمام بالبحث وفي خلال تلك المرحلة قد قام بالإشراف علي مجموعة من الباحثين فى جامعة كامبريدج وفي عمره ال 29 قد عاش تجربة صعبة والتي قامت بتغيير مساره وجوده بشكل جذري وتلك التجربة هي التي ألهمته بفكرة هذا الكتاب والذي أصبح واحد من أكثر الكتب التي شهدت المبيعات علي مستوي العالم وتمت ترجمته إلي 33 لغة ومن بينهم العربية.

اقتباسات من كتاب قوة الآن:

  • من خلال ملخص كتاب قوة الآن pdf الإحساس هو رد فعل جسدك لعقلك، لكن في بعض الأوقات هناك صراع بين الاثنين ، العقل يقول (لا) والإحساس يقول نعم.
  • الأنا الخاصة بك تتمتع بالقدرة على امتصاص الطاقة والحياة منك. لأنها تحب القضايا المعقدة ويمكن أن تربط هويتك بهذه القضايا بشكل خاطئ.
  • الأنا هو العقل غير الملاحظ الذي يدير حياتك، وتأخذ الأنا أشكالًا عديدة كالمقاومة والسيطرة والقوة والجشع والدفاع والهجوم ومعظم الناس تدير ( الأنا ) حياتهم لذا فهم يعيشون في حالة دائمة من الخوف والطلب.
  • التنوير هو بداية الوعي ونهاية المعاناة وكلما زاد الوعي الذي توجهه إلى جسدك الداخلي ، أصبحت ذبذبته الاهتزازية أعلى ، تمامًا مثل النور الذي يسطع أكثر حالمًا تدير مفتاح الكهرباء، في هذا المستوى من الطاقة العالية لا يمكن للسلبية التأثير عليك بعد الآن.
  • السعادة والتعاسة هما في الحقيقة شيء واحد، يفرقهما خداع الزمن.
  • السلبية والمعاناة جذورها في الزمن فإذا أبعدنا عنصر الزمن لا تصبح هناك سلبية أو معاناة.
  • الصمت ناقلٌ فعال للحضور، فإن قرأت هذا الكتاب أو إستمعت لي متكلمًا، فانتبه للصمت بين الكلمات وتحتها. كن واعيًا للفجوات. سماعك الصمت، أينما كنت، طريقٌ سهلٌ ومباشرٌ للحضور. ثمة صمتٌ حتى في الضوضاء، فهو تحت الأصوات وفيما بينها. يخلق سماع الصمت السكون في داخلك. وحده السكون فيك يدرك الصمت في الخارج. ما السكون سوى الحضور، الوعي المتحرر من أشكال الفكر؟ هذا هو الإدراك الحي لّما كنا نتكلم عنه.
  • انظر داخل نفسك ، ركز انتباهك على الشعور داخلك ، واعرف أن ذلك هو الألم الجسدي ، اقبل بأنه موجود هناك ، لا تفكر به ، لا تدع شعورك يتحول إلى تفكير ، لا تحكم ولا تحلل ، ابق حاضرًا ومستمرًا لتكون المراقب لما يحدث داخلك. كن منتبهًا ليس إلى الألم العاطفي فقط ولكن أيضًا إلى الذي يراقب. المراقب الصامت، إنها قوة اللحظة، قوة حضورك الواعي.
  • إذا نظرت في المرآة ولم يعجبك ما رأيته، فأنت مجنونٌ إن هاجمت الصورة في المرآة. هذا بالضبط ما تفعله حين تكون في حالة اللاتقبل. فإن هاجمت الصورة، ردت الهجوم. أما إذا قبلت الصورة كيفما كانت وصادقتها، فلا يمكنها إلا مصادقتك. هكذا تغيّر العالم.
  • إن تكدسات الزمن في عقل الإنسان ـــــ جماعات وأفراد ــــ تحتجز كمية ضخمة من الألم المتبقي من الماضي.
  • إن طاقتك الطبيعية هي أيضًا موضوع للدورات. فأنت لا تستطيع دائمًا أن تبلغ الذروة ، سيكون هناك أوقات للطاقة المنخفضة كما للطاقة العالية . سيكون هناك مدة تكون فيها نشيطًا جدًا ومبدعًا لكن أيضًا يوجد أوقات يبدو كل شئ راكدًا عندما يبدو أنك لا تصل إلى أي مكان ولا تحقق شيئًا وهناك أمراض كثيرة قد تخلق عبر الكفاح ضد دورات الطاقة المنخفضة.
  • بعض الناس يجعلون من الفشل والعجز والمرض أو الألم معلمهم العظيم ، وعندما يحدث لك أي شئ سلبي ، هناك درس عميق متخف في داخله، على الرغم من عدم تمكنك من رؤيته في حينه . حتى المرض القصير أو حادث ما قد يريك ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي في حياتك ،ما يهم حقًا ومالا يهم.
  • تذوب الحالات الخارجية التي قاومتها، أو تتحول عبر الإستسلام. فهو محوّلٌ قويٌ للحالات وللناس. فإن لم تتحول الظروف فورًا، مكنك قبولك للآن من تخطيها. أنت حرٌ في الحالين.
  • تستمد الأنا الخبرات من ماضينا ورغباتنا فيما يتعلق بمستقبلنا من أجل خلق هوية زائفة. ذلك يجعل عقلنا يرى الحاضر فقط كوسيلة لتحقيق غاياتنا.
  • راقب أي نبته أو حيوان ودعه يعلمك تقبل ما يكون وهذا هو الاستسلام للآن ، دعه يعلمك أن تكون نفسك أن تكون حقيقيًا ، دعه يعلمك كيف تعيش وكيف تموت؟ وكيف لا تجعل العيش والموت مشكلة.
  • عندما تعيش في قبول كامل ( لما يكون) تلك هي نهاية كل الدراما في حياتك.
  • عندما لا نصل إلى قوة الآن ، فإن كل عاطفة مؤلمة لدينا تترك بصماتها علينا وتستمر ، وتندمج مع الآلام الأخرى التي عشناها طوال حياتنا. يصبح هذا الألم طاقة سلبية قوية تؤثر بشكل مستمر على الجسم والعقل.
  • كل ما يظهر لنا كشر من منظورنا المحدود هو فعليًا من الخير العالي الذي لا نقيض له
  • من خلال ملخص كتاب قوة الآن pdf كلما ركزت على الزمن ــــ ماضي أو مستقبل ـــ افتقدت الاحساس باللحظة الحاضرة التي هي أثمن شئ موجود لأن الحياة هي الآن ،
  • الحياة ليست الماضي الذي عشته فقد مضى ولا يفيدك أن تعيش فيه كما أن الحياة ليست المستقبل الذي قد يأتي وقد لا يأتي.
  • كلما زادت قدرتك على ترحيب وقبول الآن ، كلما زاد تحررك من الألم والمعاناة. حتى لو كانت اللحظة الحالية غير مريحة أو صعبة ، فإن قبولها بدلاً من محاولة محاربتها أو مواجهتها سيحقق مكافآت كبيرة.
  • كيف تتحرر من اللاوعي؟ اجعل من مراقبة حالتك الذهنية والعاطفية عادة عندك من خلال مراقبة ذاتك اسأل نفسك.” هل أنا مطمئن هذه اللحظة؟، ماذا يجري هذه اللحظة بداخلي ؟ كن مهتمًا لما يجري داخلك مثلما يجري في الخارج ومن خلال الممارسة فإن قوة مراقبك ذاتك أو مراقبة حالتك الروحية ستصبح قوية وواضحة.
  • كيف تحيا بدون ألم أو حزن أو على الأقل تقللهم؟ ركز على الآن.
  • لكي تكون حرًا من الزمن عليك أن تتحرر من حاجة ماضيك النفسية لتشخيص هويتك ومن المستقبل لتحقيق انجازاتك.
  • مسامحة الحاضر هي أكثر أهمية من مسامحة الماضي ، إذا كنت تسامح كل لحظة ـــ اسمح لها أن تكون كما هي ــ بعدها سوف لن يكون هناك أي تراكمات للامتعاض الذي يحتاج للمسامحة في وقت لا حق.
  • من خلال ملخص كتاب قوة الآن pdf مهما تحتويه اللحظة الحاضرة، اقبلها كما لو أنك اخترتها, إجعلها صديقك وحليفك، وليس عدوك، وهذا القبول سيحول حياتك بالكامل وبطريقة عجيبة.
  • هل هناك اختلاف بين السعادة والسلام الداخلي؟ نعم ، فالسعادة تعتمد على شئ خارجي أما السلام الداخلي فليس كذلك.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب كيف تمسك بزمام القوة

أضف تعليق