ملخص كتاب فن قراءة العقول

هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في فهم وقراءة العقول وذلك من اجل ان يستطيعوا ان يكونوا شبكة من العلاقات والصداقات القوية ومن اجل تحقيق اعلي نسبة استفادة ممكنة ولذلك كثير ما نجد ان هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن أي من الكتب او المواضيع التي تخص قراءة العقول ومن ببن اهم الكتب التي تتناول هذا الموضوع كتاب فن قراءة العقول فهو من الكتب التي تتميز بالعديد من الأفكار والمعتقدات العملية الشيقة والتي من شأنها ان تساعد الفرد في فهم عقول الأشخاص وجذب انتباههم دون ان يتم ازعاجهم أو إحساسهم بانك تفرض عليهم شيء لذلك سنتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ملخص كتاب فن قراءة العقول.

وبوجه عام فان هذا الكتاب يهدف اعزائي الكرام إلى تعليم القارئ كيفية فهم الآخرين وتحليل سلوكهم وتوقع تصرفاتهم المستقبلية من خلال الإشارات الغير منطوقة التي يبعثون بها فمن منا عزيزي القارئ لا يريد أن يكون شخصية قيادية جذابة تستطيع قراءة عقول من حولها من اجل ان يستطيع السيطرة عليهم أو بمعني أصح تكوين صداقات كبيرة وهذا الكتاب من شأنه ان يعلمك عزيزي قراءة كل ما يدور في نفوس الآخرين باستخدام بعض من المهارات المعتمدة على علم النفس ومنها التواصل غير اللفظي بالإشارات واستخدام الإشارات النفسية وسوف نتعرف علي كل هذا بشكل مفسر اكثر من خلال عرض ملخص كتاب فن قراءة العقول لذلك تابعونا.

ملخص كتاب فن قراءة العقول :

اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ملخص كتاب فن قراءة العقول فبوجه عام يتميز هذا الكتاب باحتوائه علي بعض من المفاهيم الأساسية التي من الممكن ان يتم استعمالها في تقنية قراءة العقل البشري والتي من ابرزها كل من الاتصال بالأخرين والتفاعل معهم او التركيز علي الإشارات الغير منطوقة والاستماع بشكل فعال بالإضافة الي تحليل اللغة الجسدية والملامح الوجهية والحركات والتعرف علي أنماط السلوك الإنساني والتوقعات والاستنتاجات المستقبلية كما ان هذا الكتاب قد تميز أيضا باحتوائه علي مجموعة من النصائح والتقنيات التي يمكن للقارئ ان يقوم باستعمالها للتحسين من قدرته على استعمال هذه التقنيات علي الاخرين ويقدم الكتاب بعض من الأمثلة الواقعية لحالات من الحياة اليومية لتوضيح هذه التقنيات وسوف نتعرف علي كل ذلك بشكل مفسر وملخص ويتمثل ذلك فيما يوضح لنا في التالي :

قد تحدث الكاتب في البداية عن الأخلاقيات التي تتعلق باستخدام تقنيات هذه القدرة وهي التي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • احترام الخصوصية : حيث يجب علي الفرد ان لا يقوم باستخدام هذه القدرة بشكل غير مشروع من اجل كسب معلومات شخصية أو خاصة ليس من حقه ان يحصل عليها.
  • الشفافية : حيث يجب علي الفرد ان يقوم بإبلاغ الأشخاص المعنيين بأنه يستخدم هذه التقنيات ويوضح لهم الغرض من استخدامه لذلك.
  • الاحترام : حيث يجب علي الفرد ان لا يقوم باستخدام هذه التقنيات للإضرار بالآخرين أو الحاق الضرر بهم.
  • العدالة : يجب ان لا يتم استخدام هذه التقنيات لتمييز أو التمييز ضد أي شخص أو فئة من الأشخاص.
  • المسؤولية : حيث يجب على المستخدمين لهذه التقنيات أن يتحملوا المسؤولية وكافة ما سينتج عن استخدامهم لهذه التقنيات وتبعاتها.
  •  الشراكة : لا بد من ان يتم الحرص علي العمل بروح الشراكة والتعاون مع الآخرين وتحقيق الفهم المتبادل قبل ان يتم اللجوء إلى استخدام هذه النوعية من التقنيات.

بعد ذلك تحدث الكاتب معنا ايضا علي اللغة الجسدية من خلال شرح بعض من المفاهيم التي من شأنها ان تساعد في فهم اللغة الجسدية حيث يؤكد هذا الكتاب على أهمية فهم اللغة الجسدية في قراءة العقول حيث تلعب اللغة الجسدية دورًا حاسمًا في التواصل الإنساني .

فيما يلي سوف نعرض بعض من الأسباب التي تجعل فهم اللغة الجسدية أمرًا مهمًا وتتمثل هذه المفاهيم بوجه عام في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الإشارات الغير منطوقة : وبوجه عام فان هذه الإشارات من الممكن ان يتم اعتبارها وسائل للتواصل حيث يمكن للفرد ان يقوم باستعمالها بشكل غير متعمد وتحمل معاني ورسائل مخفية ولذلك فان لفهم اللغة الجسدية يمكن أن يساعد على فهم الإشارات الغير منطوقة وتحليلها ومن ابرز امثلة الإشارات الغير منطوقة كل من التعابير الوجهية والحركات والإشارات باليد والجسدية وأنماط السلوك الإنساني.
  • الإدراك الفوري : من الممكن ان يتم استعمال الادراك الفوري من اجل تحديد مدى تفاعل الآخرين ومستوى راحتهم بالإضافة الي تحديد مدى اتساق سلوكهم مع كلامهم ايضا.
  • الاستجابة الفعالة : وهي التي من شأنها ان تساهم في التفاعل بشكل أفضل مع الآخرين والتحدث بشكل أكثر فاعلية
  • تحسين العلاقات الاجتماعية : من خلال فهم الفرد للغة الجسدية سوف يستطيع ان يحسن من العلاقات الاجتماعية الخاصة به حيث انها تساهم في التعزيزي من الاتصال الإنساني بالإضافة الي انه تساهم في مساعدة الفرج علي تجنب السوء وفهم وتحسين مستوي التفاعل لديه بوجه عام.
  • التحسين من الأداء المهني : فمن خلال فهم اللغة الجسدية يمكن للفرد ان يحسن من الأداء المهني الحاص به بالإضافة الي إمكانية تحسين التواصل في العمل وتعزيز الفهم.

بعد ذلك فقد تحدث الكاتب اعزائي الكرام من خلال هذا الكتاب ايضا علي كيف من الممكن ان يتم توقع سلوك الآخرين باستخدام تقنيات قراءة العقول وذلك من خلال تقديمه لبعض من النصائح التي من شأنها ان تساهم في ذلك ومن بين اهم النصائح التي يقدمها الكتاب في هذا الصدد كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  •  الانتباه الي الإشارات الغير منطوقة : حيث ينبغي على المرء ان يقوم بالانتباه الي الإشارات الغير منطوقة التي يبعثها الآخرون له بمعني انه لا بد من ان يتم الانتباه الي كل من التعابير الوجهية والحركات والإشارات الجسدية وذلك لأن هذه الإشارات من الممكن ان تكشف للفرد الكثير عن مشاعر وأفكار الآخرين.
  • البحث عن الأنماط : حيث انه من الممكن ان يتم البحث عن الأنماط في كل من سلوم الاخرين او الإشارات الغير منطوقة التي يرسلونها مما يمكن أن يفيد ذلك في توقع سلوكهم المستقبلي.
  • الاستماع الفعال : حيث يجب علي الفرد ان يقوم بالاستماع بشكل جيد لما يقوله الآخرون له بالإضافة الي ضرورة الانتباه لإيقاع صوتهم واستخدامهم للكلمات والعبارات المحددة لان هذا من شأن ان يساعد بشكل كبير ايضا في توقع سلوكهم المستقبلي.
  • العمل على بناء الثقة : من الممكن ان يتم بناء الثقة مع الآخرين من خلال التفاعل معهم بشكل إيجابي والتعرف على ما يفضلونه وما لا يفضلونه لان ذلك من شأنه أن يساعد بشكل كبير في توقع سلوكهم المستقبلي.
  • الاستشارة مع الآخرين : حيث انه من الممكن ان يتم استشارة الآخرين لفهم سلوكهم والتعرف على كل من آرائهم ومشاعرهم وذلك من شأنه أن يساعد في توقع سلوكهم المستقبلي ايضا.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب المنقذ من الضلال

اهم الدروس مستفادة من ذلك الكتاب :

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الدروس المستفادة من كتاب فن قراءة العقول وذلك بعد ان تعرفنا اعزائي الكرام علي ملخص كتاب فن قراءة العقول واهم المعلومات التي يقتنيها هذا الكتاب عن هذه التقنية ومدي فعاليتها في الحصول علي العديد من الأشياء وبوجه عام فان هذه الدروس تتمثل في كل ما يوضح لنا اعزائي الكرام في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • اول شيء قد استفدنا به من هذا الكتاب عزيزي القارئ ان القراءة الجيدة للعقول تتطلب القدرة على ملاحظة الإشارات الغير منطوقة التي يبعثها الآخرون وفهمها كما أن التواصل الفعال يتطلب الاستماع بشكل جيد والتفاعل مع الآخرين والتركيز على الإشارات الغير منطوقة التي يبعثون بها.
  • كما نكون قد تعرفنا ايضا علي ان هذه التقنيات تستند بوجه عام  إلى فهم الإشارات الغير منطوقة واستخدامها لتحليل سلوك الآخرين وتوقع تصرفاتهم المستقبلية بالإضافة الي أن القدرة على التوقع او التنبؤ بسلوك الآخرين تعتمد على فهم الأنماط السلوكية والإشارات الغير منطوقة التي يبعثون بها.
  • أن التواصل الفعال يتطلب القدرة على ملاحظة الإشارات الغير منطوقة وفهمها ويتضمن ذلك بوجه عام كل من اللغة الجسدية والتعبيرات الوجهية والحركات واستخدام هذه النوعية من التقنيات في العمل من الممكن أن يساعد في التحسين من التواصل وتعزيز الفهم المتبادل وتعزيز العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة.
  • بالإضافة الي اننا قد استخلصنا ايضا من هذا الكتاب اعزائي الكرام أن علم النفس الاجتماعي من الممكن أن يساعد في فهم السلوك الإنساني والإشارات الغير منطوقة التي يبعث بها الآخرون واستخدام هذه المعلومات لتحليل سلوكهم بالإضافة الي  أن كل من الاحترام والشفافية والشراكة والمسؤولية والعدالة هي الأخلاقيات المهمة المتعلقة باستخدام هذه النوعية من التقنيات في العمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

أهم الاقتباسات التي وردت في هذا الكتاب :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف اعزائي الكرام علي اهم الاقتباسات التي وردت في هذا الكتاب وهي التي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • ان التواصل الفعال يتطلب عزيزي القارئ كل من الانصات بشكل جيد والتفاعل مع الآخرين بالإضافة الي التركيز على الإشارات الغير منطوقة التي يبعثون بها.
  • تقنية القراءة الجيدة للعقول تعتمد بوجه عام على قدرة الفرد على ملاحظة الإشارات الغير منطوقة وتحليلها كما انها تعتمد ايضا علي فهم الفرد للغة الجسدية وقدرته في التعرف على أنماط السلوك الإنساني.
  • التواصل الفعال يتطلب عزيزي القارئ القدرة على ملاحظة الإشارات الغير منطوقة وفهمها كما ان ذلك يتضمن اللغة الجسدية وكل من التعبيرات الوجهية والحركات.
  • وتقنية الاستماع الفعال هي الأساس لفهم الآخرين وتحليل سلوكهم وتشمل هذه التقنية بوجه عام علي كل من الاستماع بشكل جيد والملاحظة الدقيقة للإشارات الغير منطوقة.
  • القدرة على التوقع او التنبؤ بسلوك الآخرين يعتمد على فهم الأنماط السلوكية والإشارات الغير منطوقة التي يبعثون بها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

تعرف علي نبذة مختصرة عن الكاتب هينريك فيكسيوس :

بعد ان تعرفنا علي ملخص كتاب فن قراءة العقول واهم الدروس المستفادة من هذا الكتاب واهم الاقتباسات التي وردت في هذا الكتاب فكان لا بد من ان نعرض لكم اعزائي الكرام نبذة مختصرة عن الكاتب الذي قد قام بتأليف هذا الكتاب لنتعرف عليه بشكل مختصر وذلك من خلال ما يوضح لنا في التالي :

بوجه عام فان كاتب هذا الكتاب من مواليد تسعة وعشرون سبتمبر عام 1971 ميلاديا وهو عالم عقلي سويدي ومؤلف له سبعة كتب ومقدم برامج تلفزيونية منذ عام 2005 ميلاديا كما انه يعد أحد أبرع الخبراء في مجال ألعاب العقل والتواصل الروحاني بالإضافة الي انه كان ضيفا متكررا في كل من التليفزيون او الصحف كخبير لغة الجسد والتواصل غير اللفظي حصل هذا الكاتب على درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة ستوكهولم  وعمل في مجال الاتصالات والتسويق ومن ابرز كتاباته كتاب فن قراءة العقول ومن الجدير بالإشارة إلى أن هذا الكتاب تميز بانه قد ترجم إلى خمسة وثلاثون لغة وصدر في عشرات الطبعات على مستوى العالم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ملخص كتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين

ملخص كتاب دي سوسير محاضرات في اللسانيات العامة

وفي نهاية موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ملخص كتاب فن قراءة العقول نأمل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض ملخص كتاب فن قراءة العقول بالإضافة الي التعرف علي كل من الدروس المستفادة من هذا الكتاب واهم الاقتباسات التي قد وردت به كما اننا نكون قد تعرفنا ايضا اعزائي الكرام اليوم من خلال موضوعنا ايضا علي نبذة مختصرة عن كاتب هذا الكتاب وهو هينريك فيكسيوس وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق