ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء

عزيزي القارئ في بادئ الامر يجب ان تعلم ان العرب قد اشتهروا ببلاغتهم في الشعر ومداعبة القارئ بالصور البيانية والجمالية في التعبير عما يدور حولهم من احداث او في تأليف واختلاق الصور الشعرية في ابياتهم ومن بين ابرز الكتب التي تعبر عن ذلك يأتي كتاب طبقات فحول الشعراء فذلك الكتاب بوجه عام اعزائي الكرام يناقش عدد من طبقات ملقى الشعر من فطاحل الشعراء في عدد من التقسيمات وأيضا يتحدث عن شعراء العرب و مستوياتهم الشعرية ولذلك سوف نتعرف اليوم معنا اعزائي الكرام من خلال موضوع مقال اليوم على ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء بالإضافة الي عرض نبذة مختصرة عن كاتب ذلك الكتاب لذلك تابعونا.

ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء :

يعتبر ذلك الكتاب عزيزي القارئ من اهم وابرز الكتب التي قد صنفت لتصنيف طبقات الشعراء بوجه عام حيث صنف فيه الكاتب الشعراء الى طبقات بالإضافة الى انه قد ناقش فيه العديد من القضايا المركزية المهمة حول الشعر مثل انتحال الشعر وتصنيف الشعراء ويتسم الكتاب بطابعه النقدي وقد ظهر ذلك من خلال مواضيع الكتاب حيث ناقش الكتاب مسألة الشعر من منظور عقلي ونقد بعض الطبقات للشعراء ونقد الشعر.

وقد قسم الكاتب الشعراء الى قسمين وجعل كل طبقة أربعة شعراء وفيما يلى سوف نعرض الطبقات العشر مع الشعراء لكل قسم وهي التي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :

القسم الأول : وهم الشعراء الجاهليين وقد وضعهم في عشر طبقات بالإضافة الى شعراء القرى العربية وتعد من فنون الدراسات النقدية المميزة للغاية.

  • الطبقة الأولى : امرؤ القيس ونابغة بني ذبيان بالإضافة الى وزهير بن أبي سلمى والأعشى ميمون بن قيس.
  •  الثانية : أوس بن حجر وبشر بن أبي خازم بالإضافة الى كعب بن زهير والحطيئة.
  • الثالثة : نابغة بن جعدة وأبو ذؤيب الهذلي وأيضا الشماخ بن ضرار ولبيد بن ربيعة.
  •  الرابعة : طرفة بن العبد وعبيد بن الأبرص بالإضافة الى علقمة بن عبدة وعدي بن زيد.
  •  الخامسة : خداش بن زهير والأسود والمخبل بن ربيعة وتميم بن نويرة.
  • السادسة : عمرو بن كلثوم والحارث بن حلزة بالإضافة الى عنترة بن شداد وسويد بن أبي كاهل.
  •  السابعة : سلامة بن جندل وحصين بن الحمام والمتلمس والمسيب بن علس.
  •  الثامنة : عمرو بن قميئة والنمر بن تولب وأوس الهجيمي وعوف بن عطية.
  •  التاسعة : ضابئ البرجمي وسويد بن قراع والحويدر بالإضافة الى سحيم عبد بني الحسحاس.
  •  العاشرة : أمية بن حرثان وحريث بن محفظ والكميت بن معروف وعمرو بن شأس.

القسم الثاني : وهم الشعراء الإسلاميين وقد تم وضعهم في عشر طبقات في هذا القسم وسوف نذكر لك عزيزي القارئ فيما يلي أسماء الشعراء وأشعارهم ومروياتهم الشعرية وهي التي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهى كالاتي :

  • الطبقة الأولى : كل من الفرزدق وجرير بالإضافة الي الاخطل والراعي أيضا.
  • الثانية : وهي التي تتمثل بوجه عام اعزائي الكرام في كل من البعيث المجاشعي والقطامي وكثير عزة بالإضافة الي ذو الرمة أيضا.
  • الثالثة : وهي التي تتمثل بوجه عام في عمرو بن أحمر وكعب بن جعيل بالإضافة الي كل من سحيم الرياحي وأوس بن مغراء القريعي.
  • الرابعة : وهما كل من نهشل بن حري الدارمي وحميد بن ثور الهلالي والاشهب بن رميلة بالإضافة أيضا الي عمرو بن لجأ التيم.
  • الخامسة : أبو زبيد الطائي والعجير بن عبد الله السلولي بالإضافة الي انها قد تمثلت أيضا اعزائي الكرام في كل من عبدالله بن همام السلولي ونفيع بن لقيط الاسدي.
  • السادسة : وهي التي تتمثل بوجه عام عزيز القارئ في كل من ابن قيس الرقيات والأحوص الأنصاري وجميل ونصيب أيضا.
  • السابعة : وهي متمثلة في كل من المتوكل الليثي ويزيد بن ربيعة وزياد الأعجم بالإضافة الي عدي بن الرقاع.
  • الثامنة : وتتمثل هذه الطبقة بوجه عام اعزائي الكرام في كل من عقيل بن علفة وبشامة بن الغدير وشبيب بن البرصاء بالإضافة الي قراد بن حنش.
  • التاسعة : وتضم هذه الطبقة اعزائي الكرام كل من الأغلب العجلي وأبو النجم العجلي والعجاج بن رؤبة ورؤبة بن العجاج.
  • العاشرة : وهما يتمثلان في كل من مزاحم بن الحارث العقيلي ويزيد بن الطثرية وأبا دؤاد الرؤاسي والقحيف بن سليم العقيلي.

من خلال قسم كتب وملخصات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

ما هي الميزة التي ينفرد بها هذا الكتاب ؟

بوجه عام عزيزي القارئ فان كاتب هذا الكتاب قد تميز بانه قد اخذ اراء من سبقة بالإضافة الى أفكارهم في النقد ونظمها تنظيما علميا فنجد انه قد افتتح كتابة ببيان ما ينبغي للنقاد من ثقافة كما انه يتعرض في كتابه لمسألة خطيرة في الادب العربي وهى مسألة الشك في الشعر الجاهلي ثم يتناول طبقات الشعراء وفكرتها وليدة التطور النقدي في القرن الأول الهجري بالإضافة الى انه تعرض للشعراء الجاهليين وجعلهم طبقات ملاحظا كثرة شعر الشاعر ومعالجته للفنون المتنوعة والمختلفة من الجودة الفنية مع ذكر اهم قصائده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف

نبذة مختصرة عن كاتب ذلك الكتاب :

اعزائي الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة على ماهي ميزة كتاب طبقات فحول الشعراء ابن سلام ؟ فسوف نتعرف أيضا في تلك الفقرة على نبذة مختصرة عن كاتب ذلك الكتاب بوجه عام والذى يتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهو كالاتي :

كاتب ذلك الكاتب اعزائي الكرام هو محمد سلام عبد الله سالم الجمحي وقد صنف على انه واحد من أعمدة الادباء في القرن الثالث فيما بعد الهجرة وقد اتى الى بغداد في عام 222 هجرية .

اشتهر محمد سلام عبد الله سالم الجمحي بصدقه بين العامة قبل الخاصة وان لفظه هو مصدر الثقة ومرجعا للقدوات بالإضافة الى ان له العديد من الكتابات الدينية التي تتوهج بفصاحة اللسان وصدق التعبير .

تلقى تعليمه على يد حمادة بن سلمة احد فطاحل الشعراء المشهورين بشكل كبير للغاية في عهده والذى تتلمذ على يده ليكون احد اشهر اللغوين بلاغة ونحوا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب حديث المساء

أهمية كتاب طبقات فحول الشعراء لدراسات الشعر العربي :

فقد استطاع الجمحي عزيزي القارئ ان يجمع لنا ما عرف قبله من نظرات نقدية مختلفة الاتجاهات مما افادنا بشكل كبير في التاريخ للنقد بشكل كبير والوقوف على كثير من احكام السابقين وآرائهم التي كان لها اثر كبير للغاية في توجيه النقد العربي .

كما انه جمع ما عرف عند العلماء والنقاد من مصطلحات نقدية قد كثر تداولها بينهم وان ظلت مفهوماتها غير محددة كالحنذيذ في وصف الشاعر المقدم .

كذلك ندين له بالفضل في محاولته بناء النقد على الذوق الى جانب المقاييس التي عرضها ونبه الى ذلك في مقدمته ومع ذلك فلا نعدم له نظرات فنية لا تعتمد على مجرد النقل على السابقين فأنه استطاع ان يجمع تراث النقد وأيضا حاول بناء منهج لنقد الشعر والشعراء وفق فيه بعض التوفيق بالقياس الى عصره واثر فى النقاد اللاحقين بدرجة عظيمة ومبهرة حتى ليندر ان لا يسير إليه عالم أو ناقد يتعرض لدراسة الشعر والشعراء وافتتح كتابه بمقدمة قيمة تعكس أهمية الكتاب وغياته ومنهجه.

اما بالنسبة الي أهمية ذلك الكتاب اعزائي الكرام فهي بوجه عام تتضح في عدة أمور ومنها اهتمامه الكبير بالشعر العربي القديم وحيوات قائليه وأحوالهم حيث يقول : “ذكرنا العرب وأشعارها والمشهورين المعروفين من شعرائها وفرسانها وأشرافها وأيامها وكان هدف حيث انه كان لا يكتفى الى جمع اشعار القدماء والحديث عن اخبارهم وايامهم فقط بل انه هدفه الأساسي والرئيسي هو تخليص ذلك الشعر مما علق به من شوائب وما اضيف عليه من مصنوع مفتعل ثم التنبيه على مكانة كل شاعر ومنزلته بين شعراء عصره.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ملخص كتاب فن قراءة العقول

وأخيرا نكون قد وصلنا معك عزيزي القارئ الى ختام موضوع مقال اليوم الذى كان يحمل عنوان ملخص كتاب ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء على امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال عرض ملخص كتاب ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء بالإضافة الى التعرف على كل من إجابة سؤال ما هي أهمية كتاب طبقات فحول الشعراء لدراسات الشعر العربي وأيضا لقد تعرفنا اليوم من خلال موضوع مقالنا على نبذة مختصرة عن كاتب ذلك الكتاب وفي حالة اذا كان هناك من يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات او التجارب الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق