ملخص كتاب شخصية مصر جمال حمدان

هناك العديد من الكتب المختلفة التي تتحدث عن مصر وطبيعتها والجغرافيا والتاريخ ولكن كتاب حمدان هو أحد أشهر الكتب البارزة التي تتحدث عن البعض من التفاصيل المتنوعة التي يرغب الكثير في دراستها واليوم سوف نتعرف علي ملخص كتاب شخصية مصر جمال حمدان والبعض من الأمور المختلفة عنه من خلال المقالة.

ملخص كتاب شخصية مصر جمال حمدان:

حيث أنه أحد الكتب المصرية التي تصف العديد من الأمور الخاصة بمصر وقد تم إصدار النسخة الأولي له في العام 1967 ميلادياً في حوالي 300 صفحة من القطع الصغيرة وبعدها قد تفرغ الكاتب لإنجاز الصيغة النهائية له في خلال 10 سنوات وقد تم إصداره بالشكل المناسب في أربعة مجلدات بين عامي 1981 و1984.

ويُعد أن للكتاب أهمية كبيرة إذ أنه يتحدث عن العديد من الأمور الهامة والتي تتمثل في جغرافيا مصر والسكان وهو لا يقوم بالشرح فقط بل إنه يقوم بالتحليل والنقد للتاريخ والسلوكيات والأمور السياسية علي مدار التاريخ ويُعد أن دراسة الجغرافيا لمصر من هذا المنطلق هو أمر مختلف لم يتم الاعتياد عليه وذلك بسبب أن الدراسات التي تتم إما تاريخية أو سياسية أو اقتصادية والكلام عن الجغرافيا دائماً ما يكون خالي من الحياة ويشتمل علي المعلومات فقط علي الرغم أن مصر لها أهمية جغرافية كبيرة وهذا الأمر الذي أدي إلي التسبب في العديد من المشاكل المختلفة ومن أهمها الفترات الطويلة للاحتلال ولذلك كان الكاتب مختلف عن من سبقوه.

وقد كان أسلوب الكتابة الخاص به متميز جداً إذ أنه كان يجمع بين العلم والأدب وتنص المقدمة علي “أن تكون الجغرافيا في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة هي التباين الأرضي، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات، فمن الطبيعي أن تكون الجغرافيا هي التعرف على شخصيات الأقاليم، وإذا كان الإقليم بهذا التعريف هو قلب الجغرافيا فمن المنطقي أن تكون الشخصية الإقليمية هي قلب الإقليم، ومن ثم بيقين أعلى مراحل الفكر الجغرافي”.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب قوة عقلك الباطن

نبذة تعريفية عن مؤلف كتاب شخصية مصر:

من خلال ملخص كتاب شخصية مصر جمال حمدان يُعد أن الكاتب صاحب الكتاب هو جمال محمود صالح حمدان واحد من أشهر الشخصيات البارزة في مجال الجغرافيا في مصر في خلال القرن العشرين وقد وُلد في محافظة القليوبية بمصر في 4 فبراير عام 1928 ميلادياً وكانت وفاته في 17 أبريل عام 1993 ميلادياً في حلة من منتهي الغموض وقد أحاطت بها الشبهات بشكل كبير وانتشرت الأقاويل بأن الموساد الإسرائيلي هم الذين خططوا للأمر وذلك بسبب أنه كان دائم التحدث عنهم والانتقاد لهم في كتبه المختلفة.

كان واحدة من الأسر المصرية الطيبة والتي يعود بأصولها إلي قبيلة بني حمدان عربية الأصل والتي هاجرت إلي مصر في خلال فترة العصر الإسلامي ومن هذا الاسم قد اكتسب لقب حمدان وله العديد من المؤلفات المختلفة والرائعة علي مدار السنوات ومنها استراتيجية الاستعمار والتحرير و اليهود أنثروبولوجياً و نحن وأبعادنا الأربعة و العالم الإسلامي المعاصر و القاهرة و6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية و سيناء في الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا وغيرهم من الكتب الأخرى.

نبذة عن كتاب شخصية مصر:

حيث أن كتاب شخصية مصر واحد من أهم الكتب البارزة والتي قامت بكتابة ودراسة جغرافية مصر بشكل كامل وبكل الأنواع ولذلك قررت وزارة التربية والتعليم أن تجعل هذا الكتاب من ضمن المقررات الأساسية على طلبة الجغرافيا في مصر كلها وذلك بسبب أنه يشتمل علي العديد من المعلومات العظيمة والرائعة وقد اطلق عليه اسم شخصية مصر وذلك بسبب أنه قد اهتم بدراسة البعض من الأمور المختلفة والتي تتمثل في شخصية مصر الإقليمية والبشرية والزمانية والتكاملية.

يُعد أن الكتاب مرجع هام ومتكامل مع كل الأفراد الذين يهتمون بالتعرف علي الطبيعة الجغرافية لمصر حيث أنه قد أشار إلي كل ما تنفرد به وما تتميز به من كل الاتجاهات وفيه يستعرض أحوال مصر بشكل عام بالإضافة إلي التعرف علي التاريخ السياسي من خلال المحتوي القيم الذي تمتزج فيه كل من الجغرافيا مع الأنثروبولوجي وعلم الاجتماع والحضارة والتاريخ مع السياسة.

ويتكون الكتاب في الأصل من 4 مجلدات والتي تتمثل في الأول: شخصية مصر الطبيعية، الثاني: شخصية مصر البشرية، الثالث: شخصية مصر التكاملية، والرابع: شخصية مصر الحضارية بالإضافة إلى المقدمة وقسم المراجع.

ونجد أن المجلدات الأربعة تتشعب بشكل أكبر من أجل التعمق في كل شخصية من الشخصيات من خلال البعض من الأبواب المنبثقة والتي تتمثل في:

  1. حيث نجد أن الكتاب الأول يتعمق من أجل أن يشتمل علي كل من الجيولوجيا والجغرافيا والصحراوات ونهر النيل.
  2. والكتاب الثاني يتعمق من أجل أن يشتمل علي ثوابت جغرافية ومتغيرات تاريخية وشخصية مصر السياسية والبناء الحضاري والأساس الطبيعي.
  3. الكتاب الثالث يتعمق من أجل دراسة شخصية مصر الاقتصادية.
  4. هناك أيضاً الكتاب الرابع والذي يتعمق من أجل دراسة خريطة المجتمع المصري وآفاق الزمان وأبعاد المكان ومصر والعرب.

مقتطفات من كتاب شخصية مصر:

  • البيئة قد تكون في بعض الأحيان خرساء، ولكنها تنطق خلال الإنسان، وربما تكون الجغرافيا صماء، ولكن ما أكثر ما كان التاريخ لسانها.
    الجغرافيا تاريخ متحرك والتاريخ جغرافيا ساكنه”
  • الناصرية هي المصرية كما ينبغي أن تكون… أنت مصري إذن أنت ناصري… حتى لو انفصلنا عنه (عبد الناصر) أو رفضناه كشخص أو كإنجاز. وكل حاكم بعد عبد الناصر لا يملك أن يخرج على الناصرية ولو أراد إلا وخرج عن المصرية أي كان خائنا”
  • ان الفراغ العمراني هو الجزء الشي يشجع الغزاة ويدعوا الى الاطماع التي تريد ملئ هذه الفراغات، كما ويوجد اجماع كبير على نقل الكثافة السكانية من الوادي الى اطرف الدولة والحدود فالتعمير هو التمصير.
  • انقذوا مصر من القاهرة, و القاهرة من نفسها!
  • إن ما تحتاجه مصر أساساً إنما هو ثورة نفسية، بمعنى ثورة على نفسها أولاً، وعلى نفسيتها ثانياً، أي تغيير جذري في العقلية والمثل وأيدولوجية الحياة قبل أي تغيير حقيقي في حياتها وكيانها ومصيرها، ثورة في الشخصية المصرية وعلى الشخصيات المصرية. ذلك هو الشرط المسبق لتغيير شخصية مصر وكيان مصر ومستقبل مصر.
  • إنها المركزية العارمة الطاغية بأمر التاريخ وبحكم الجغرافيا. وهكذا تظل المركزية ملمح تاريخي أساسي في شخصية مصر.
  • تكاد الجمهورية المصرية تنفرد بشكل نادر في تناسب بين قدر من غير تقوقع، وقدر من الاحتكاك لم يصل الى التلميع.
  • فرعونية هى بالجد، ولكنها عربية بالأب، ثم إنها بجسمها النهرى قوة بر ولكنها بسواحلها قوة بحر، وتضع بذلك قدما فى الأرض وقدما فى الماء
  • كل طوبة توضع في القاهرة, هي جريمة في حق مصر كلها, و أولها القاهرة نفسها.
  • كل كوبري يُبني داخل القاهرة, هو كوبري مسروق من مدينة أو قناة أو منطقة أخري في مصر.
  • لا ينبغى على الكاتب أن يضع نفسه و أدبه فى خدمة السياسى و الحزبى أو الطبقى، بل فى خدمة أولئك الذين يلقى التاريخ بثقله عليهم
    لعل من أبرز ملامح الشخصية المصرية، المركزية الصارخة طبيعيا وإداريا. وهي صفة متوطنة لأنها قديمة قدم الأهرامات، مزمنة حتى اليوم
    والحقيقة اننا لا نعرف في الأوقيانوغرافية العالم مائة ميل لها ما لقناة السويس من خطر ونتائج.
  • وهى بجسمها النحيل تبدو مخلوقا أقل من قوى ، ولكنها برسالتها التاريخية الطموح تحمل رأسا أكثر من ضخم
  • وهى بموقعها على خط التقسيم التاريخي بين الشرق والغرب تقع فى ا|لأول ولكنها تواجه الثانى وتكاد تراه عبر المتوسط

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى قوانين العقل الباطن

أضف تعليق