ملخص كتاب انفعالات النفس

النفس واحدة من أهم الأجزاء لدي أي شخص حيث أنه من المهم أن يحرص علي تعزيزها جيداً حتي يكون قادر علي التعامل في الأوقات المختلفة ومع العديد من الأمور حيث أنه يُمكنك قراءة ملخص كتاب انفعالات النفس والذي يُعد أنه واحد من أشهر الكتب التي تتناول البعض من التفاصيل عن مشاعر الإنسان وما يدور فيها وما الذي من الممكن أن تؤدي إليه ومن خلال مقالنا اليوم سوف تتعرف علي البعض من الأمور عن الكتاب.

ملخص كتاب انفعالات النفس:

كتاب انفعالات النفس واحد من الكتب التي علي الرغم أنها قديمة إلا أنها فيها العديد من المعلومات الإثرائية والتي ساعدت علي التطور الكبير لعدد من العلماء والفلاسفة فيما بعد حيث أنه يُناقش العديد من الأفكار الفلسفية الهامة والتي يتم تداولها حتي الآن حيث أنه يمتلك أطروحات مؤثرة بشكل كبير في عدد من الفلاسفة الذين قاموا ببناء علي ما قام به.

ويُعد أن مؤلف الكتاب هو رينيه ديكارت وهو أحد أشهر الفلاسفة المؤثرين بشكل كبير والذي اشتهر بعمله في الفلسفة الديكارتية وهو فيلسوف وعالم رياضي وفيزيائي فرنسي يُطلق عليه أبو الفلسفة الحديثة حيث أنه هناك العديد من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت من بعده كانت انعكاس واضح لأطروحاته والتي مازالت يتم دراستها حتي يومنا هذا وبالأخص كتاب تأملات في الفلسفة الأولى-1641م والذي يُعد أنه يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة كما أنه أيضاً تمكن من التأثير في علم الرياضيات حيث أنه قد اخترع نظام يُطلق عليه نظام الإحداثيات الديكارتية والذي ساعد فيما بعد علي أن يُشكل النواة الأولي لمجال الهندسة التحليلية ولذلك هو يُعد أنه أحد الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب الهشاشة النفسية

قراءة كتاب انفعالات النفس:

يُعد أن هذا الكتاب هو عبارة عن علاقة النفس بالجسد وما يرتبط بهما من الانفعالات والملذات المختلفة حيث أنه يُعتبر أن للنفس الملذات العقلية والجسد له أيضاً الملذات الخاصة به والمتع المتنوعة التي من المهم أن يتم الحرص علي عدم إهمالها بحجة أن هناك أولوية الروحي على الجسدي ولا ينسي المؤلف أبداً هذا الإنسان الذي يحمل آلة الجسد وأنه من الضروري أن يتم الاستمتاع بما يُبيحه له الجسد من الخيرات والنعم.

حيث أن كتاب انفعالات النفس هو كتاب رائع والذي قام رينيه ديكارت بتحديد 6 مشاعر بدائية في الروح وهم عبارة عن الدهشة والفرح والحب والحزن والخوف والكراهية والذي قد تم إطلاق عليهم مسمي المشاعر والذي قال عنها أنها ضرورية من أجل البشر علي سبيل المثال أنه عند الشعور بالعديد من التساؤلات فإننا نرغب في الإطلاع علي المزيد عن الموضوع الذي نهتم فيه.

ويجب أن تعرف أن الفرح يجعلنا في حالة من السعادة والحماسة بل وإنه يُساعد علي القدرة في متابعة الأهداف المختلفة ويدفعنا الحب إلي الاهتمام بالآخرين والحرص علي أن يتم إسعادهم ويجعلك الحزن تُدرك أنه من الممكن أن يحدث البعض من التغييرات في الأشياء المختلفة وأنه من الممكن فقدان البعض من الأشياء التي تُمثل قيمة لك ويجعلك الخوف تُدرك دائماً الموت والمخاطر المختلفة من حولنا والكراهية تجعلك ترغب في أذية أو قتل أحد الأشخاص ومن هنا قد تحدثنا عن ملخص كتاب انفعالات النفس.

اقتباسات من كتاب انفعالات النفس:

  • الانفعالات تأتي إلى النفس بقوة الجسد وما فيه من حركة ودينامية تحمل معها كل عنف الطبيعة والمفاجأة، وقد تبدو النفس ضعيفة في مواجهتها، لذا كان لا بُدَّ لها من التزوّد بالمعرفة، غير أنّ النفس تخرج منتصرة من خضم هذه المعركة .
  • في داخلك قوة ضخمة كامنة تنتظر أمر إرادتك لتحلّق بك فوق كل ضعف، في آخر إنسان وفي أضعف واحد منا، تكمن قوة قادرة على الوقوف في وجه كل أنواء الانفعالات .
  • نستطيع ان نقول ان الاشخاص الذين تستطيع الانفعالات ان تحركهم وتوثر فيهم اكثر من غيرهم٬هم القادرون على تذوق اكبر قدر من العذوبه والتمتع بهذه الحياه˝ .
  • فلنعطِ ما للعقل للعقل وما للشعور للشعور .

أسباب الانفعالات في علم النفس:

من خلال نظرة سريعة في علم النفس يجب أن تعرف أن هناك العديد من الأسباب المختلفة والتي قد ينتج عنها ولادة الانفعال بشكل واضح وهو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن تكون العصبية الزائدة عن الحد نتيجة البعض من العوامل الوراثية المختلفة التي تنتقل إلي الأبناء من أحد الأبناء.
  2. كما أنه قد يكون بسبب المعاناة من البعض من المشكلات النفسية ومنها الأرق والقلق والاكتئاب والضغوط الحياتية.
  3. هناك البعض من المشكلات المختلفة التي تدور في العمل اليومي والروتين والضغوطات التي قد يتعرض لها الأشخاص نتيجة للبعض من المشكلات الاجتماعية المختلفة.
  4. قد يكون الأمر في البعض من الحالات ناتج عن تعرض أحد الأشخاص لأحد الأمراض التي لا يُمكن الشفاء منها وهو ما ينتج عنه تحول الشخص إلي حالة شديدة من العصبية.
  5. لدي السيدات قد يكون بسبب التعرض للتغيرات الهرمونية المختلفة في الجسم وهذا الأمر يظهر بشكل شهري في خلال فترة الدورة الشهرية وفي أثناء الحمل أيضاً وهم أشهر الحالات.
  6. عند الشعور بحالة من الخوف حيث أن الجسم يبدأ في إفراز هرمون الأدرينالين والذي يزيد من العصبية والانفعالات السريعة.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى ملخص كتاب المرونة النفسية

أضف تعليق