ملخص كتاب الرسالة للشافعي

ملخص كتاب الرسالة للشافعي يعتبر من الكتب المهمة، وفي المقال سوف نتعرف على الكثير من التفاصيل المختلفة التي تخص هذا الأمر بشيء من التفصيل.

ملخص كتاب الرسالة للشافعي

هناك العديد من الكتب المختلفة التي قام بتأليفها الإمام الشافعي، ولكن بالنسبة إلى كتاب الرسالة فهو أول كتاب تم تأليفه في أصول علوم الفقه حيث أراد الإمام الشافعي من تأليف الكتاب أن يقوم بوضع بعض الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية المختلفة.

بالإضافة أيضا إلى أن هذا الكتاب تناول العديد من الأمور المختلفة التي تخص القضية التي سبق ذكرها، بالإضافة أيضا إلى أن ذلك الكتاب تم التحقق منه بواسطة العديد من الشخصيات ومنهم أحمد محمد شاكر، والدكتور رفعت فوزي، والدكتور ماهر الفحل، والدكتور عبد اللطيف والدكتور كمال العدمي.

بالإضافة أيضا إلى أن هناك بعض القواعد والأمور الأساسية التي ذكرت في كتاب الرسالة، ومنها أيضا أن المسلمين عليهم أن يتعلموا من لسان العرب.

بالإضافة أيضا إلى زيك رسولنا الرسول صلى الله عليه وسلم، والتحدث عن الله سبحانه وتعالى، والتحدث على أنه لا ينسخ كتاب الله إلا كتابه، وغيرها من التفاصيل.

ووفق المعلومات المتاحة في، قال بأن سبب تأليف هذا الكتاب في الأساس، حيث روي عن جعفر إبن أخي أبي صور عن عما هو قال “كتب عبد الرحمن بن مهدي إلى الشافعي وهو شاب أن يضع له كتاباً فيه معاني القرآن ويجمع قبول الأخبار وحجة الإجماع وبيان الناسخ والمنسوخ فوضع له كتاب الرسالة 2.وقال أبو ثور قال لي عبد الرحمن بن مهدي ما أصلي صلاة إلا وأنا أدعو للشافعي فيها”

هذا الكتاب أيضا يعتبر مقدمة للمزيد من التفاصيل الأخرى الضخمة التي تصل إلى سبعة أجزاء، وبالإضافة أيضا إلى أن هناك العديد من الأمور المهمة التي ذكرت في الكتاب، والتي يجب قراءته للتعرف عليها، نظرا لحجم الكتاب الكبير.

ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن هذا الكتاب، وعما فيه بشكل عام، فسوف نقول بأن كتاب الرسالة بإختصار شديد هو أنه عبارة عن ملف أو عبارة عن مفاتيح لكيفية فهم الأحكام والنصوص الشرعية المختلفة وغيرها من التفاصيل في نفس السياق.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: 

منهج الشافعي في كتاب الرسالة

إذا كنا سوف نتحدث عن المنهج الأساسي لهذا الكتاب، فسوف نجد بأن الإمام الشافعي رحمه الله تناول العديد من المسائل الأصولية، وتناول شروط صحة الحديث، وعدالة الرواة، وغيرها الكثير من الأمور التي تجعل الفقيه يفهم ما يدور حوله بشكل مناسب.

وكما ذكرنا لكم أن هذا الكتاب يعتبر أول كتاب تم تأليفه في علم أصول الفقه، والسبب الأساسي هو أن الإمام أراد أن يقوم بوضع الضوابط الأساسية التي يجب الالتزام بها، كما ذكرنا لكم، وبالتالي فهذا هو المنهج الفعلي للكتاب.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

مقدمة كتاب الرسالة للشافعي

يتساءل الكثيرون عن مقدمة هذا الكتاب، وسوف نرى بأنها مقدمة كبيرة تتناول العديد من الأمور، ولكن نتعرف فيما يلي على المقدمة التي تشمل على أول بضعة أسطر من الكتاب وها كما يلي..

“بسم الله الرحمن الرحيم
الربيع بن سليمان قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبدِ يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف المطلبيُّ، ابن عم رسول الله ﷺ.
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون.
والحمد لله الذي لا يُؤدى شُكر نعمة من نِعَمِهِ؛ إلا بنعمة منه توجب على مؤدي ماضي نعمه بأدائها نعمةً حادثةً، يجب عليه شكره بها.
ولا يبلغ الواصفون كُنه عظمته. الذي هو كما وصف نفسه، وفوق ما يصفه به خلقه.
أحمده حمدا كما ينبغي لكرم وجهه وعِز جلاله.
وأستعينه استعانةَ من لا حول له ولا قوة إلا به.
وأستهديه بهداه الذي لا يضل من أنعم به عليه.
وأستغفره لما أَزلفت وَأَخرت: استغفار من يُقر بعبوديته، ويعلم أنه لا يغفر ذنبه ولا ينجيه منه إلا هو.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله.
بعثه والناس صنفان:
أحدهما: أهل كتاب بدّلوا من أحكامه، وكفروا بالله، فافتعلوا كذبا صاغوه بألسنتهم، فخلطوه بحق الله الذي أَنزل إليهم.
فذكر تبارك وتعالى لنبيه من كفرهم، فقال: { وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب، لتحسبوه من الكتاب، وما هو من الكتاب، ويقولون هو من عند الله، وما هو من عند الله، ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون. }

نقترح عليك أن تقرأ:

أهمية كتاب الرسالة في علم أصول الفقه

ملخص كتاب الرسالة للشافعي في حقيقة الأمر، لا يعتبر كافيا من أجل الحديث عن كل الأمور التي تخص هذا الكتاب المميز، لما فيه من معلومات أساسية ومختلفة عن هذا الكتاب ورسالته الأساسي.

ولكن بعيدا عن كل ذلك، فسوف نرى بأن هذا الكتاب له أهمية كبيرة، ولكن الجزئية التي تعتبر الأهم هو أن الكتاب هو في الأساس كتاب فقه إسلامي يعمل على وضع المبادئ والأصول الفقهية ما بين أحكام الناسخ والمنسوخ، وغيرها من النقاط التي يحتاجها الفقيه.

ولكن على الجانب الآخر، عندما يتم التدقيق في هذا الكتاب، والتعرف على المزيد من التفاصيل الموجودة فيه، فسوف نجد المزيد من المعلومات التي نستفيد منها من الكتاب.

قراءة كتاب الرسالة للشافعي

إذا كنت فيما سبق تعرفت على الملخص السريع لهذا الكتاب المميز، فهناك احتمالية كبيرة أنك تريد المزيد من المعلومات، وتريد الحصول على هذا الكتاب من أجل قراءته، ومن أجل الاستفادة منه.

بالإضافة أيضا إلى أن هذا الكتاب بسبب ارتفاع الطلب عليه، وبسبب المميزات الموجودة في، فيمكنك أن تجده في العديد من المكتبات، بالإضافة أيضا إلى أنك يمكنك شراء الكتاب من على الإنترنت أو تحميله من المواقع المختلفة التي تقوم بنشره بصيغة pdf

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

مقتطفات من كتاب الرسالة

هناك بعض المقتطفات وبعض الاقتباسات التي جاءت من هذا الكتاب، والتي تعتبر اقتباسات كثيرة ومفيدة، والتي تتمثل فيما يلي وفق ما تم تناقله في العديد من المصادر، ولكن نحن ننصح قراءة الكتاب بالكامل من أجل الاستفادة منه، لأن مثل هذه الأمور التي تمس الأشياء الفقهية يجب على الإنسان أن يقرأها، وأن يفهمها لتجنب الوقوع في أي سوء فهم.

  • (76) وقال الله * (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة) * (77) فكان بينا عند من خوطب بهذه الآية أن ثلاثين وعشرا أربعون ليلة (78) وقوله * (أربعين ليلة) * يحتمل ما احتملت الآية قبلها من أن تكون إذا جمعت ثلاثون إلى عشر كانت أربعين وأن تكون زيادة في التبيين (79) وقال الله * (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) * (80) وقال * (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) * (81) فافترض عليهم الصوم ثم بين أنه شهر والشهر
  • (86) فأتى كتاب الله على البيان في الوضوء دون الاستنجاء بالحجارة وفي الغسل من الجنابة (87) ثم كان أقل غسل الوجه والاعضاء مرة مرة واحتمل ما هو أكثر منها فبين رسول الله الوضوء مرة وتوضأ ثلاثا ودل على أن أقل غسل الاعضاء يجزئ وان أقل عدد الغسل واحدة وإذا أجزأت واحدة فالثلاث اختيار (88) ودلت السنة على أنه يجزئ في الاستنجاء ثلاثة أحجار ودل النبي على ما يكون منه الوضوء وما يكون منه الغسل ودل على أن الكعبين والمرفقين مما يغسل لان الآية تحتمل أن يكونا حدين للغسل وان يكونا داخلين في الغسل ولما قال رسول الله ويل للاعقاب من النار دل على انه غسل لا مسح (89) قال الله * (ولابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلامه الثلث
  • ما بين الهلالين وقد يكون ثلاثين وتسعا وعشرين (82) فكانت الدلالة في هذا كالدلالة في الآيتين وكان في الآيتين قبله في بن جماعة زيادة تبين جماع العدد (83) واشبه الامور بزيادة تبيين جملة العدد في السبع والثلاث وفي الثلاثين والعشر أن تكون زيادة في التبيين لانهم لم يزالوا يعرفون هذين العددين وجماعة كما لم يزالوا يعرفون شهر رمضان باب البيان الثاني (84) قال الله تبارك وتعالى * (إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا) * (85) وقال * (ولا جنبا إلا عابري سبيل) *
  • باب البيان الثالث (92) قال الله تبارك وتعالى * (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) * (93) وقال * (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) * (94) وقال * (وأتموا الحج والعمرة لله) * (95) ثم بين على لسان رسوله عدد ما فرض من الصلوات ومواقيتها وسننها وعدد الزكاة ومواقيتها وكيف عمل الحج والعمرة وحيث يزول هذا ويثبت وتختلف سننه وتتفق ولهذا أشباه كثيرة في القرآن والسنةفان كان له أخوة فلامه السدس) * (90) وقال * (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم) * (91) فاستغنى بالتنزيل في هذا عن خبر غيره ثم كان لله فيه شرط أن يكون بعد الوصية والدين فدل الخبر على ان لا يجاوز بالوصية الثلث
  • باب البيان الاول (73) قال الله تبارك وتعالى في المتمتع * (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام) * (74) فكان بينا عند خوطب بهذه الآية أن صوم الثلاثة في الحج والسبع في المرجع عشرة أيام كاملة (75) قال الله * (تلك عشرة كاملة) * فاحتملت أن تكون زيادة في التبيين واحتملت أن يكون أعلمهم أن ثلاثة إذا جمعت إلى سبع كانت عشرة كاملة
  • باب البيان الخامس (104) قال الله تبارك وتعالى ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره (105) فرض عليهم حيث ما كانوا أن يولوا وجوههم شطره وشطره جهته في كلام العرب إذا قلت أقصد شطر كذا معروف أنك تقول اقصد فصد عين كذا يعني قصد نفس كذا وكذلك تلقاءه جهته أي أستقبل تلقاءه وجهته وإن كلها معنى واحد وان كانت وان كانت بألفاظ مختلفة

ولا يزال هناك بالطبع، كمية كبيرة أخرى من الاقتباسات المختلفة من هذا الكتاب المميز، وكما ذكرنا لكم، من الضروري قراءته لما فيه من معلومات قيمة.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

سعر كتاب الرسالة

هذا الكتاب يباع على الإنترنت في العديد من المواقع المختلفة، ويأتي مع أسعار مختلفة، بناء على جودة الطباعة، وبناء على بعض الأمور الأخرى، ولكن بشكل عام، متوسط السعر كان يبدأ من حوالي 35 جنيه وصولا إلى 300 جنيه تقريبا.

في جميع الأحوال، إذا كان هناك رغبة في شراء الكتاب بسعر جيد، فنحن نفضل محاولة البحث كثيرا حتى نستطيع العثور على السعر المناسب، أو يمكن تحميله من على الإنترنت.

وفي نهاية ملخص كتاب الرسالة للشافعي نكون وصلنا ختام هذا المقال المهم الذي أعلمنا فيه معكم مجموعة من التفاصيل الأساسية والمختلفة التي تخص كتاب الرسالة للإمام الشافعي.

بعد الانتهاء من قراة مقال ملخص كتاب الرسالة للشافعي ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق