ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

هناك العديد من الكتب المختلفة التي من الممكن أن يتم قراءتها والاستفادة منها بشكل كبير من أجل الوصول إلي الثروة المالية المناسبة والعمل علي التحقيق من النجاح المناسب ومن بينها ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير والذي يُعد أنه من أشهر الكتب التي يُمكنك الحصول علي العديد من المعلومات المفيدة جداً عنها والبعض من النصائح الإيجابية وغيرها من المعلومات الأخرى.

ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير:

يُعد أن كتاب الاب الغني و الاب الفقير هو أحد الكتب التي تتواجد في الأسواق بشكل كبير والذي أنتشر مؤخراً وذلك من أجل رغبة العديد من الافراد من قراءته وتعلم الأمور المختلفة التي تدور فيه عن التطوير من النفس والعمل علي كسب المزيد من الأموال.

ويُعتبر أن مؤلف الكتاب هو روبرت كيوساكى والذي يُعد أنه من أشهر رجال الأعمال والمستثمرين وقد وُلد في العام 1947 ميلادياً وكان يمتلك العديد من الطموحات المختلفة والتي لم يكتف بأن يتم تحقيقها بل إنه كان يقوم بالتطوير منها إلي الأفضل.

استطاع روبرت العمل في التجارة بالإضافة إلي العمل في الصحف في المجال المالي كمحلل ولكنه كان يرغب دائماً في أن يقوم بتأسيس الشركة الخاصة به وبالفعل نجح في تحقيق الأمر من خلال تأسيس شركة تدعى Rich dad وبعد الوصول إلي سن التقاعد قد تمكن من تأسيس شركة متخصصة بالألعاب الورقية وهو أحد أنواع التجارة الأخرى التي قام بها روبرت والتي تُسمي هذه الشركة تقنيات التدفق النقدي.

ويشتمل الكتاب الذي قام بتأليفه روبرت تي كيوساكي بالاشتراك مع الأمريكية شارون ليشتر علي العديد من النصائح المختلفة في مجال الاستثمار في المال والأعمال ويوجد فيه العديد من المحاولات والأفكار المختلفة من أجل مساعدة كافة الأشخاص للعمل علي بناء الثروة الحقيقية والوصول إلي الدرجة المناسبة من الاستقلال المالي من خلال الاعتماد علي العديد من الوسائل والطرق المختلفة ولذلك هذا الكتاب قد شهد الرواج الكبير بين القراء وسوف نقوم بتقديم ملخص كامل له.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى الأب الغني والأب الفقير ملخص

الفصل الأول:

في خلال هذا الفصل من الكتاب قد قام المؤلف بالتحدث عن مرحلة الطفولة وكان والده يعمل كأستاذ جامعي وكان يري أن والده فقيراً ولا يمتلك سوي المرتب الذي يحميه من الفقر وكان له صديق والده كان من الأثرياء وكان ينصح روبرت دائماً وقد وجد أن هناك اختلاف بين نصيحة والده والتي كانت عن نظرية الحياة والعمل ونصيحة والد صديقه والتي كانت عن كيفية العمل من أجل أن يتم تكوين الأموال والحصول علي الثروة والاستثمار الجيد.

الفصل الثاني:

ومن خلال هذا الفصل يري المؤلف أن الفقير دوماً يريد الحصول علي المال بالطريقة التي تكون آمنة له ولكنه يري أن تلك الطريقة فيها البعض من المخاطر المختلفة في الحياة لأن الفقير سوف يكتشف أن هناك العديد من الفرص المختلفة في الحياة ولكن بعد فوات الأوان وأن المال لا يبحث سوي عن الأغنياء فقط وذلك بسبب أنهم يمتلكوا البعض من الطرق المختلفة التي تُساعد علي الحصول عليه.

الفصل الثالث:

في هذا الفصل من الكتاب قد تناول الكاتب العديد من القواعد الأساسية المختلفة والتي تُساعد علي الاستثمار وقد ناقش فيه الفروقات بين أنواع الدخل المختلفة ومنها الدخل المكتسب والدخل الاستثماري وقال الكاتب أن هناك فارق بين من يجعل المال يعمل لأجله وينتظر الحصول علي العائد المناسب وبين من يرغب في الحصول علي المرتب الذي سيقوم بالإنفاق علي الاحتياجات المختلفة له.

الفصل الرابع:

ويتحدث الكاتب في هذا الفصل من ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير عن المقارنة بين كل من العمل والوظيفة وقد شبه الأمر عندما سأل أحدهم ماذا تعمل ؟ وأجابه بأنه يعمل موظف في أحد البنوك فقال له روبرت هل تمتلك بنك؟ وهنا يوجد فارق كبير بين الموظف الذي يعمل من خلال الحصول علي المرتب الثابت وبين الشخص الذي يمتلك قطاع العمل بشكل كامل من أجل الاستثمار فيه من خلال الأصول التي يمتلكها.

الفصل الخامس:

من خلال هذا الفصل من الكتاب قد تحدث الكاتب عن واحدة من النقاط الهامة جداً وهي كيف يتم دفع الضرائب من قبل الغني والفقير وأن هناك فارق كبير بينهما وقد قال أن الفقراء يحصلون علي المال من خلال طريق المرتب ومنه يتم تسديد الضرائب وانفاق المتبقي من المرتب علي الاحتياجات المختلفة وهو ما يكون العكس عند الأغنياء والذين يحصلون علي المال ويقومون بالإنفاق وبعدها يقوموا بدفع الضرائب المستحقة عليهم.

الفصل السادس:

حيث أنه من خلال هذا الفصل من الكتاب قد ناقش الكاتب فكرة الذكاء المالي والتي تُعد أنها عبارة عن الطريقة المناسبة من استغلال الفرصة في الوقت المناسب والتي تُساعد علي الحصول علي المال وأن الأغنياء فقط هم من يستطيعون القيام بالأمر وذلك من خلال العمل علي التخطيط المناسب بأفضل طريقة ممكنة من أجل الحصول علي العوائد منها.

الفصل السابع:

ناقش الكاتب من خلال هذا الفصل السابع من الكتاب فكرة العمل من أجل التعلم وقد قال إنه لابد من التعرف علي كل شئ حتي لو كان القليل عن الشئ وإذا أردت العمل في البيع فإنه من المهم أن تتعلم كيفية التسويق وفي حالة أنك لم تتعلم الأمر بالشكل المناسب فإنه لن يُمكنك الحصول علي المال.

الفصل الثامن:

في هذا الفصل من الكتاب أراد الكاتب أن يكسر كافة المعوقات في طريق النجاح وقد وضح الأمر أنه إذا كنت ترغب في الثراء يجب عليك التغلب علي كل الأشياء المختلفة التي تعمل علي إعاقة الأمر مثل الكسل والإحباط والخوف والتشاؤم وغيرها من الأمور ولا يوجد أي سبيل من أجل النجاح وكل تلك الأشياء تكون بداخلك.

الفصل التاسع:

وأراد الكاتب من خلال هذا الفصل أن يتم توضيح فكرة الذكاء المالي وهذا ضمن ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير وذلك من خلال وضع 10 نقاط هامة والتي عند اتباعها بالشكل المناسب سيتم العمل علي التحقيق للذكاء المالي وهذا الأمر من خلال وجهة نظر الكاتب.

الفصل العاشر:

أوضح الكاتب من خلال هذا الفصل أن السبب الرئيسي الذي جعله يقوم بكتابة هذا الكتاب هو أن يتم العمل علي التحفيز للناس من أجل العمل علي التحقيق من الأحلام ووضع القواعد المختلفة من أجل أن يتم اتباعها.

الدروس المستفادة من كتاب الأب الغني والاب الفقير:

حيث أنه من الكتب المفيدة جداً والتي يُمكنك الاستفادة منها بشكل كبير والكتاب يشتمل علي البعض من المواقف التي تعلمها المؤلف روبرت كيوساكي من والديه والذي فيه أن والده البيولوجي والذي كان متعلم جداً ولكنه كان يُعاني من النقص في الأموال ووالد صديقه والذي كان أقل في التعليم الرسمي ولكنه تمكن من أن يُصبح ثرياً وذلك من خلال الدخول إلي الاستثمار العقاري.

ومن أهم الموضوعات الرئيسية في الكتاب هو التعليم التقليدي والذي لا يُساعد الناس علي الوصول إلي النجاح المالي بالشكل المناسب ويُناقش المؤلف أن نظام التعليم من الأساس يُساعد علي تعليم الناس كيفية الحصول علي المال بدلاً من تعليمهم كيفية العمل علي كسب المال لصالحهم وهو يُساعد علي تشجيع القراءة التي تعمل علي التطوير من العقول المختلفة والتي تعمل علي التركيز علي بناء الثروة المناسبة من خلال العمل علي الاستثمار وريادة الأعمال بدلاً من مجرد العمل مقابل راتب.

ويعمل الكتاب علي تغطية البعض من الموضوعات المختلفة والتي منها قوة الدخل السلبي ومخاطر الديون الاستهلاكية والأهمية التي يتم الحصول عليها من الادخار والاستثمار على المدى الطويل وفي المواضيع يتحدث الكاتب عن البعض من القصص المختلفة من حياته الخاصة ومن حياة الآخرين وذلك من أجل أن يتم توضيح المفاهيم المختلفة من أجل مناقشتها.

نصائح قدمها كتاب الأب الغني والأب الفقير:

هناك البعض من النصائح المختلفة التي من الممكن أن تتعرف عليها بعد الأنتهاء من قراءة الكتاب والتي تُعد أنها مفيدة ومهمة بشكل كبير والتي تتمثل في:

  1. يُعد أن المغامرة والمخاطرة هي من أساسيات النجاح المناسبة لأن الفقراء يعملون علي أساس الأمان وعدم المغامرة ولذلك لا يُمكن أن تتغير حياتهم.
  2. يجب أن تحرص علي استغلال الفرص المختلفة التي تطرق علي بابك لأن هناك البعض من الفرص التي لا تأتي سوي مرة واحدة في العمر.
  3. ويحرص الفقراء دائماً علي تعليم الأبناء وتقديم النصيحة لهم من أجل الحصول علي الوظيفة المناسبة والدخل الثابت وهذا من الأمور الخاطئة والتي أعتبرها أطلق عليها كيوساكي أنها متاهة الفأر.
  4. الأثرياء لا يعملون من أجل المال ولا يُعد أنه الهدف الأسمى لهم ولكن المال ينجذب إليهم من خلال البعض من الطرق الأخرى.
  5. يجب أن تعرف أنه في عالم الأموال لا يوجد شئ يُسمي بالحظ بل إنه يوجد ما يُطلق عليه اسم العزيمة والإصرار والتعلم والتطوير للذات.

سعر كتاب الاب الغني والاب الفقير:

يتواجد هذا الكتاب في العديد من المكتبات المختلفة أو من خلال البعض من المواقع الإلكترونية الخاصة بالكتب ويصل سعره إلي حوالي 128 جنيه مصري.

عدد صفحات كتاب الأب الغني والاب الفقير:

حيث أنه واحد من الكتب الرائعة التي من الممكن أن تقرأها ولا يُعد أن عدد الصفحات فيها كثير لأن عددها يصل إلي 244 صفحة فقط.

يوجد البعض من العناوين الأخرى التي تشتمل على الكثير من المعلومات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع طور نفسك التى تتمثل فى سعر كتاب الاب الغني والاب الفقير

أضف تعليق