معلومات عن الفضاء

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الفضاء بوجه عام يعرف بانه الفراغ الذي يوجد بين الاجرام السماوية ويطلق عليه مصطلح اخر أيضا وهو الفضاء الخارجي وذلك نتيجة الي تمييزه عن الفضاء الجوي الذي يتواجد حول الكرة الأرضية .
من الممكن ان يتم تعريف الفضاء ايضا من منظور فيزيائي علي انه حيز ثلاثي الابعاد غير محدود تأخذ فيه الاجسام وضعا واتجاها نسبيا ومنذ آلاف السنين قد اهتم العديد من العلماء بالفضاء وإلى الآن لا يزال الفضاء لغز يحير كل باحث عن كل من العلم والمعرفة فعلى الرغم من كمية المعلومات الكبيرة التي جمعها العلماء عن الفضاء الخارجي لا يزال هناك الكثير من المعلومات المُبهمة عنه لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي ابرز الـ معلومات عن الفضاء.

معلومات عن الفضاء :

  • عزيزي القارئ من الضروري ان تعرف انه يوجد هناك العديد من المعلومات عن الكواكب أولها انه هناك العديد من الكواكب صالحه للحياة غير كوكب الأرض بالإضافة الي انه من الممكن ان يجهل الكثير من الأشخاص ان للفضاء رائحه خاصه ومميزه فقد دون رائد فضاء ان للفضاء رائحه تشبه رائحه حريق معدني الذي يشبه رائحه الأبخرة التي تنتج عن عمليه اللحام بوجه عام.
  • من المفترض انه لا يمكن ان يتواجد الماء في الحالة السائلة علي سطح القمر ولكن بالرغم من ذلك فقد اعتقد بعض من العلماء  في عام 1960 ان الماء موجود بشكل جليد ضمن الفوهات الصدمية النيزكية ومؤخرا اكدت بعض من البعثات العلمية انه يوجد هناك كميات وافرة من كل من الجليد المائي وبخار الماء علي السطح القمر.
  • من المتفق عليه ان في كوكب الأرض تقوم الشمس بكل من الشروق والغروب مرة واحدة فقط اما في الفضاء الخارجي فقد يظهر كل من شروق الشمس وغروبها ستة عشر مرة تقريبا في اليوم الواحد فقط وهذا ما يعني ان الشمس تشرق وتغرب تقريبا كل ساعة ونصف علي مدار اليوم في الفضاء.
  • يجب ان تعلم ايضا ان جميع البعثات الفضائية قد اكدت انه لا يوجد هناك أي صوت في الفضاء الخارجي او عالم الفضاء والكواكب بوجه عام وذلك لان من المتفق عليه ان الصوت لا ينتقل في الفراغ فبعض الأمواج مثل الأمواج الصوتية تحتاج الى وجود جزيئات في المحيط للتنقل (جزيئات الهواء على الأرض) والفضاء عباره عن فراغ لا يشمل ويحتوى على وسط لانتقال الصوت فيه.
  • عزيزي القارئ ان عدد النجوم في السماء يفوق عدد حبات الرمل على الأرض حيث ان عدد النجوم المنتشرة في الفضاء الخارجي يفوق تقريبا عدد حبات الرمل على كوكب الأرض وذلك من الحقائق المعروفة عن الفضاء التي تثير الدهشة كما انه قدر العلماء ان عدد النجوم يبلغ حوالى سبعين سكستليون نجمه هو ما يعادل سبعين امامها اثنان وعشرون صفر أي اضعاف اضعاف حبات الرمال في صحارى وشواطئ العالم.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

بعد الفضاء الخارجي عن الأرض ومساحته :

عزيزي القارئ من الضروري ان تعلم ان الفضاء الخارجي يبعد عن الأرض حوالى مائة كم او اكثر بالإضافة الى انه يفتقر للهواء الذى يساعد جميع الكائنات الحيه على التنفس بسهوله بالإضافة الى انه لا يتشتت فيه الضوء ايضا كما انه ينتشر فيه اللون الأسود على اللون الأزرق وذلك بسبب افتقار الفضاء الخارجي لغاز الاكسجين الذى يجعل السماء زرقاء اللون.

ليس من السهل ان يتم حساب مساحه الفضاء الخارجي بشكل دقيق وذلك بسبب الصعوبة التي من الممكن ان تواجهها بعض من الكاشفات المختصة حيث تقدر المسافات البعيدة في الفضاء بالسنة الضوئية والتي تعنى ان لمسافة التي يقطعها الضوء في السنة الواحدة وتقدر بحوالي 9.3 تريليون كم تقريبا.

وقد استطاع المختصون في علم الفضاء باستخدام التلسكوبات بالإضافة الى اجراء الدراسات من اعاده رسم المجرات منذ بدء الكون قبل 13.7 مليار عام أي قبل حدوث ظاهره الانفجار العظيم في الكون وأيضا يعتقد بعض علماء الفلك ان الفضاء ليس من السهل حصره فهو اكبر بكثير مما يتصوره الناس.

متى كانت أول رحلة إلى الفضاء ؟

اول رحله في الفضاء كانت في يوم 12 من شهر ابريل عام 1961 فقد قام حينا يورى غاغارين الروسي بالتحليق حول كوكب الأرض في مركبه فضائية كانت تسمى “فوستوك1” بالإضافة الى ان الرحلة قد استغرقت حوالى ساعه ونصف تقريبا وقد عدت إنجازا عظيما وكبيرا في تاريخ الإنسانية وتوالت بعد ذلك الرحلات الى الفضاء من مختلف دول العالم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حركات الارض ونتائجها

معلومات مخيفة عن الفضاء :

يوجد هناك العديد من المعلومات التي تتعلق بالفضاء واسراره ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه المعلومات وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

يوجد ثقب اسود يتحرك في الفضاء بسرعة 5 ملايين ميل/ الساعة : حيث تمكن تليسكوب هابل الفضائي تحديد وجود ثقب اسود يتحرك بسرعه خمسه ملايين ميل تقريبا في الساعة الواحدة عام 2017 وأيضا من الجدير بالذكر ان الثقب الأسود لديه القدرة على ابتلاع أي شيء يقابله في طريقه كما يتوقع العديد من العلماء انه يوما ما سوف يخرج من مساره ليتجه الى الكون ويبدأ في ابتلاعه لكنه الى الان مازال على بعد 8 مليارات سنه ضوئية من كوكب الأرض.

رواد الفضاء يتناولون 370 لتر عرق وبول معاد تدويره من أجل قضاء عام في الفضاء : حيث ان رواد الفضاء قبل الصعود الى متن المركبة الفضائية وبدء رحلتهم الى الكون الخارجي يتناولون حوالى 370 لتر تقريبا من العرق والبول المعاد تدويرهم وذلك من اجل رحله تستمر لمده عام كامل تقريبا وذلك يعتبر من المعلومات المخيفة للغاية عن الفضاء وأيضا السبب وراء ذلك هو عدم وجود ماء في الفضاء لذلك يتم اللجوء لهذه الحيلة.

النيازك تضرب الأرض بدون أي إنذار أو إشارة مسبقة : حيث يؤكد العديد من العلماء ان النيازك من الممكن ان تضرب كوكب الأرض دون وجود إشارات مسبقه تشير لإمكانيه حدوث ذلك كما انه في عام 2013 انفجر نيزك في مدينه تشيليابينسيك التي توجد بدولة روسيا وذلك الانفجار أدى الى أصابه حوالى 400 شخص تقريبا بعد ان تسبب في تناثر شظايا الزجاج حينها اكد العلماء ان الحادث ناتج عن انفجار نيزك كامل او جزء منه.

الذهاب إلى الفضاء قد يغير حمض الشخص النووي : في عام 2016 وجد سكوت كيلي بعد ان عاد من رحله فضائية استغرقت حوالى عاما كاملا تقريبا ان طوله زاد بمقدار بوصتين مقارنه بطوله قبل ان يغادر الى الفضاء الخارجي وذلك ما دفع العلماء لمقارنه صفاته الجسمانية بشقيقه التوأم الذى يعمل ايضا رائدا فضائيا كما انهم توصلوا الى انه بجانب الطول هناك تغيير جيني في جسم سكوت كما انه يوجد بكتيريا مختلفة في الأمعاء عن الموجودة لدى شقيقه بعد فتره وجيزة عاد طول سكوت الى وضعه الطبيعي لكن التغييرات الجينية لم يطرا عليها أي عوده للحال السابق.

رحلات الفضاء قد تتسبب في قصر النظر : حيث ان ذلك العرض اثبت حدوثه نتيجة السفر للفضاء الخارجي ايضا الرائد سكوت كيلي فقد عانى من حدوث تشوهات في البصر بعد عودته للأرض بالإضافة الي مضاعفات على المدى الطويل واصابته بقصر النظر وذلك نتيجة لزياده السائل الموجود حول المخ والذى من الممكن ان يؤدى في النهاية لانتفاخ العين وفقدان البصر.

الماء قد يحدث حريقاً في الفضاء : حيث يستخدم معظم رواد الفضاء الماء اثناء رحلاتهم للتخلص من النفايات لان تسخين الماء الى درجه حرارة 373 درجه مئوية وأيضا تعريضها لضغط بمقدار 217 تقريبا ثم دمجها مع ماده عضويه كل ذلك سوف يؤدى في النهاية الى اندلاع غاز يسبب حدوث اللهب.

هل من الممكن ان يتحول النجم إلى كوكب ؟

نعم , فمن الممكن ان يتحول النجم الي كوكب ولكن يجب ان تعلم عزيزي ان ذلك لا ينطبق علي جميع النجوم فيقتصر ذلك التحول فقط علي النجوم التي تسمى بالقزم البنى والتي لا يعدها العلماء نجوما حقيقيه نظرا الي انها لا تمتلك كتله بشكل كافي لإشعال الاندماج النووي لغاز الهيدروجين العادي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اكتمال القمر وتأثيره على الإنسان

مكونات الفضاء الخارجي :

الفضاء الخارجي يحتوي على العديد من عوالق الغبار صغيره الحجم والغازات بالإضافة الى انه يحتوى ايضا على بعض من الجسيمات والاشعاعات والمجالات المغناطيسية والكهربائية ايضا فالفضاء بصفة عامة ليس فارغا كما يعتقد الكثير من الأشخاص اذ انه يحتوى ويشتمل على العديد والكثير من المواد فالحيز المحيط بالنجوم يتأثر بمكونات الرياح النجمية وأيضا المجالات المغناطيسية وما تبقى من عناصر من موت هذه النجوم.

وتوصف المناطق الفارغة المحيطة بالنجوم ببرودتها وأيضا هشاشتها حيث يختلف عدد الجزيئات الموجودة من وسط الى اخر ففي بعض المناطق كل واحد سم2 يحتوى تقريبا على جزيء واحد فقط بينما تحتوى بعض المناطق الأخرى على العديد والكثير من الجزيئات.

بالإضافة الى انه تنتشر جزيئات غاز الهيليوم والهيدروجين في الأوساط النجمية بشكل كبير للغاية اذ تشكل حوالى 98% من الجزيئات تقريبا وأيضا تتوفر بعض العناصر الأخرى لكن بكثافه اقل من الهيدروجين والهيليوم وهى كل ما يلى :

  • غاز الاكسجين وغاز النيروجين.
  • الكالسيوم والكربون.
  • بعض من المعادن الأخرى المهمة.

كيف تُقاس المسافات في الفضاء ؟

تقاس المسافات في الفضاء من خلال استخدام وحدات قياس تعتمد على كل من الضوء والزمن بالإضافة الى السرعة ايضا مثل طريقه المؤشرات الضوئية وطريقه البارالاكس وطريقه قياس الاجسام الزاوية بالإضافة الى طريقه قياس الفترة الزمنية ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ما هو البعد الرابع

اشهر رواد الاعمال في التاريخ

نصل من هنا اعزائي الكرام الي نهاية وختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان معلومات عن الفضاء علي أمل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول او التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من معلومات عن الفضاء وبعد الفضاء الخارجي عن الأرض ومساحته بالإضافة الي التعرف علي متى كانت أول رحلة إلى الفضاء ؟ ومعلومات مخيفة عن الفضاء.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من مكونات الفضاء الخارجي وهل من الممكن ان يتحول النجم إلى كوكب ؟ بالإضافة الي التعرف علي كيف تُقاس المسافات في الفضاء ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله اعزائي الي ان نلقاكم في مقال اخر ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق