لا يملك الناس الصبر لبناء مشروع تجاري

تعتبر جملة لا يملك الناس الصبر لبناء مشروع تجاري من الجمل المشهورة جدا وهي من قول الشخصية الشهيرة بل جيتس والتي أثرت في الكثيرين وأصبحوا يعتبرونها نصيحة مهمة.

لا يملك الناس الصبر لبناء مشروع تجاري

عبارة بيل جيتس الشهيرة “لـا يملك الناس الصبر لبناء المشاريع الخاصة لمدة ٣ سنوات ولكن لديهم الصبر للذهاب إلى الوظيفة لمدة ٤٠ عام!” واحده من العبارات المهمة جدا لكل من يفكر في القيام بالمشروعات وكل من يفكر في تحسين حياته او القيام باي شيء يجعله يتخلص من الفقر الذي يعيش فيه.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الاسباب الاخرى التي تؤدي الى فشل المشاريع والتي يمكن ان تؤدي الى انهيار المشروع قبل أن يبدأ ولكن فكره الصبر تعتبر من العوامل المهمة جدا والتي لا تذاع عليها بيل جيتس في مقولته الشهيرة.

وفي كل الحالات وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعملون في الوظائف والذين لا يريدون القيام بالمشاريع الجانبية، فإنهم قد يقعون في ورطة كبيرة إذا حصل لهم أي ظروف صحية في يوم من الايام تمنعهم من العمل أو تمنعهم من مزاولة ذلك النشاط، مما يضعها في موقف حرج جدا وبالأخص إذا كان عليهم كم كبير من المسؤوليات أو كان لديهم اسره واطفال.

ولذلك هناك جميع الخبراء الماليين دائما ينصحون بأن الإنسان الذي يعمل في وظيفة معينة و حتى ولو كانت الوظيفة مثالية، فمن المهم أن يحاول ادخار جزء من ذلك المال ويستثمر في احدى المشروعات الصغيره أو الكبيره حتى تكون بمثابة دخل مالي بسيط بجانب الوظيفة.

وتكمن المشكلة في أن البعض الذين يفكرون في القيام بالمشروعات يحاولون الحصول على النتائج الفورية باعتبار أنهم يفضلون الوظيفة التي تعطيهم المال بشكل شهري أو اسبوعي بينما يكرهون المشروع الذي سوف يحضر المال بعد سنوات وحتى شهور.

للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

ما هي أسباب فشل المشاريع الأخرى؟

ولكن على الجانب الآخر يجب العلم بأن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي الى فشل المشاريع سواء الصغيرة او الكبيرة وهي التي يجب التغلب عليها.

  • الاستعجال:

من المهم العلم بأن الأشخاص الناجحين في المشاريع الخاصة بهم أنفقوا كثير وكثير من الأموال كما أنهم صبروا لسنوات طويلة حتى تمكنوا من الوصول الى النتيجة التي هم فيها الآن، وإذا كنت تفكر في القيام بالمشروع الخاص بك فيجب الصبر لأطول فترة ممكنة حتى تستطيع تحقيق الموازنة وتحقيق الأرباح.

  • فكرة المشروع:

عامل آخر وتعتبر من أهم عوامل فشل المشاريع أن البعض يقوم بالمشروع يفكرون بشكل شخصي وأن ذلك الأمر في غاية الأهمية ولكن في الحقيقة لا أحد يريد رأيك، لأن النجاح للمشروع يعتمد على فكرة المشروع ومن حيث رغبة الأشخاص الآخرين في استهلاك هذه الخدمة أو الشيء الذي سوف تقدمه، ولذلك تذكر تكون فكرة مشروع مفيدة للسوق وليس مفيدة لك أو من حيث رايك.

  • قلة التخطيط:

جميع المشاريع سواء كانت كبيرة تحتاج التخطيط المناسب كما يحتاج إلى وضع خطة مناسبة من حيث استعمال جميع الامكانيات الموجودة والأموال واحتمالات الفشل و خطة العمل ودراسة الجدوى وكلها أشياء في غاية الأهمية قد تجعلك تقلع عن فكرة المشروع إذا وجدت انه لن يحقق لك الربح من خلال التخطيط، ودائما ما يفضل اختيار شخص مناسب يقوم بعمل دراسة الجدوى أو الخطة أو الاستعانة بشركة لانك قد تجد بأن فكرة المشروع فاشلة وبالتالي سوف تنفق الأموال على الشركة فقط والتي قامت بدراسة الجدوى ولن تقوم بالمشروع وتفشل وتخسر جميع مالك.

  • قلة السيولة المالية:

يظن الكثيرون أن المشروع يشكل رأس المال في البداية فقط ولكن هذا خطأ كبير جدا، لأن هناك بعض المشاريع التي قد تكون ناجحة في البداية ولكنها تحتاج إلى مقدار كاف من السيول المالية حتى تستمر وحتى يتمكن المشروع من تغطية التكاليف خلال فترة.

وعلى الجانب الآخر يجب الأخذ بالاعتبار بأن جميع المشاريع تتفق في شيء واحد وهو أنك يجب أن تمتلك رأس مال كافي يجعلك تستطيع الانفاق على ذلك المشروع لمدة بضعة أشهر أو حتى سنوات، وهذا الامر يختلف من مشروع الى آخر و يحتاج الى دراسه جدوى باعتبار أن بعض المشاريع يمكن ان تحتاج إلى انفاق يستمر لبضع سنوات حتى تتمكن من تحقيق الربح للمرة الأولى.

  • الإدارة السيئة:

للوهلة الاولى عندما تفكر في القيام بالمشروع يمكن أن تظن أنك الوحيد القادر على إدارة المشروع ولكن إذا كنت سوف تقوم بمشروع في تخصصات مختلفة ليس في مجال الخبرة الشخصية فمن المهم أن تختار الشخص المناسب للإدارة وليس أنت من تدير المشروع بنفسك.

  • الوقت والمكان الغير مناسب:

يمكن اعتبار هذا العامل واحد من العوامل المهمة جدا لأن المشاريع يجب أن تكون في الأماكن المناسبة التي تجعلك متمكن من السوق وتظهر أمام الجمهور بجانب اختيار الوقت المناسب حتى تستطيع الاستمرار تستطيع العمل.

  • المنافسة الشديدة:

قبل التفكير في قيام المشروع الخاص بك فيجب أن تفكر في المنافسة باعتبارها من العوامل التي لا غنى عنها والتي قد تؤدي الى فشل مشروعك حتى ولو كنت قمت بجميع الخطوات بالشكل الصحيح، ولكن المنافسين يمتلكون الإمكانيات التي تفوق قدراتك وسيتفوقون عليك ويجعلوا مشروعك يفشل.

  • عدم المواكبة والمرونة:

هناك العديد من الشركات العالمية التي فشلت مثل شركة كوداك والتي كانت تحقق أرباح بمليارات الدولارات، ولكنها فشلت بسبب التمسك بالرأي وبسبب أن الشركة لم تحاول مواكبة السوق والتطورات الحالية.

ولذلك بعد التخطيط وبعد القيام بالمشروع الخاص بك والانطلاق من المتوقع أن تواجه بعض المشاكل وبعض التغير في السوق، ويجب عليك أن تقوم بتغيير الخطط حتى تواكب سوق العمل وحتى يكون هناك فرصة لتغيير الرأي إذا كان ذلك فعلا سوف يفيدك المشروع.

  • قلة الاهتمام وعدم الإيمان:

على الرغم من أن هذه المعلومة قد تكون غريبة ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين عندما يقومون بالمشروع يكون لديهم حماس شديد وبعد بضع أشهر يشعرون بالملل وقلة الاهتمام ويكون لديه عدم إيمان في ذلك المشروع وعن نجاحه مما يعني بأن فشل المشروع اصبح مسالة وقت ليس إلا.

وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل الاخرى التي تؤدي الى فشل المشاريع، ولكن حاولنا خلال السطور السابقة ان نتحدث معكم عن أشهر الأسباب التي تجعل المشاريع تفشل والتي يجب عليك تجنبها قدر الامكان حتى ينجح المشروع الخاص بك.

والى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على مجموعة من الأسباب التي تؤدي الى فشل المشاريع والتي يجب التغلب عليها، كما تناولنا أيضا بعض المعلومات الأخرى المهمة عن جملة بيل جيتس “لا يملك الناس الصبر لبناء مشروع تجاري”

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

أضف تعليق