كيف اغير شخصيتي الخجولة

يعتبر الخجل من الصفات الطبيعية التي يمتلكها بعض البشر، والتي قد تكون متوازنة عادية بالنسبة للبعض، وقد تكون مبالغ فيها بالنسبة للبعض الآخر، مما يجعلهم يبحثون عن كيفية التخلص من الخجل.

ولمن يعاني من الخجل الشديد ويرى أن هذا يعتبر مشكلة بالنسبة له، ففي هذا المقال نجيب على السؤال كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ ونعلم نصائح مهمة جدا.

كيف اغير شخصيتي الخجولة

في حقيقة الأمر، يعتبر الخجل من الصفات التقليدية، وبناء على بعض الدراسات النفسية، فإن العلماء المتخصصين يقولون الأشخاص الذين يشعرون بعدم الارتياح مع الآخرين على أنهم من الأشخاص الخجولين.

وعلى حسب بعض الدراسات العلمية المنشورة، فإن ما يقارب 40% من الناس تقريبا يشعرون بالخجل في مرات ما من حياتهم، وهذا يعني أن الخجل لا يعتبر شيء يتطلب العلاج ولا يعتبر شيء يستحق أن نهتم به أو يسبب القلق لنا.

لكن على الجانب الآخر، إذا كنت تلاحظ بأن الخجل يسبب مشاكل إضافية مثل ضياع بعض الفرص ومثل تجنب التعامل مع الأشخاص الآخرين، ومثلها الخجل الذي يكون مبالغا فيه، فهنا هذه تعتبر مشكلة تتطلب العلاج وتنفيذ النصائح التالية.

اعرف نفسك:
نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يشعرون بالخجل المتواصل، قد يكون ذلك بسبب قلة الثقة في النفس أو بسبب عدم القدرة على معرفة الامكانيات أو لأي أسباب أخرى في نفس النطاق تقريبا.

ولهذا فإنك عندما تعرف نفسك وعندما تتعرف على نقاط القوة التي تمتلكها وعلى نقاط الضعف وعلى أن تعمل على تنميتها وتحسينها، سوف يحسن ذلك من النتيجة على شدة الخجل.

لا للمثالية:
في حقيقة الأمر، أن الفشل والتعرض من المشاكل والشعور بالخجل والنواقص الموجودة في شخصياتنا، يعتبر من الأشياء الطبيعية التي تميزنا نحن البشر، وعلينا أن نحاول تقبلها وليس أن نسعى للمثالي بدون أي خطأ واحد في الشخصية، لأن هذا مستحيل.

كما يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أنك يجب أن تتقبل نفسك قبل التفكير في أي شيء، لأن عدم تقبل النفس قد يؤدي الى الخجل والاكتئاب وبعض المشاكل الأخرى.

التصرُّف بثقة:
إذا لم تكن تستطيع امتلاك الثقة في النفس، أو لم تكن تستطيع أن تكون واثقا في نفسك في العموم، فيمكنك محاولة عكس ذلك من خلال التدريب حتى تتصرف بثقة.

الانخراط مع الناس:
هناك طريقة في العلاج النفسي يقال أن اسمها العلاج بالتعرض، والتي تعتمد على التعرض لذلك الشيء الذي تخافه حتى تتمكن من أن لا تخافه وأن تعتاد عليه، وأن يكون شيء طبيعي تماما.

والمقصود هنا أنك على سبيل المثال إذا كنت تشعر بالخجل الشديد عند الاجتماعات مثل حفلات أعياد الميلاد أو الاجتماعات في العموم، فيمكنك تعريض نفسك لاكبر كم ممكن من هذه الأماكن حتى تبدأ بالاعتياد عليها.

ألقي التحية:
بدلا من الانتظار من أن يبدأ الآخرين المحادثة، فيمكن محاولة أن نبدأ نحن بالكلام وأن نلقي التحية وأن نبدأ الحوارات حتى ولو لبعض الكلمات البسيطة.

التفكير مرتين:
لو تسأل كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ يمكن محاولة العلاج من خلال التفكير أكثر من مرة في تلك المواقف التي تسبب الخجل، وعند التفكير فيها كثيرا ومقارنتها ببعض المواقف الأخرى أو بطريقة قبولها مع الاخرين، فسوف نلاحظ أننا نبالغ التفكير وأن هذا الأمر لا يستحق الخجل من الأساس لأنه طبيعي.

التجارب الجديدة:
بدلا من الهروب من الاجتماعات أو المواقف حتى نتجنب الشعور بالخجل، فيمكننا ببساطة شديدة محاولة الانخراط مع الناس الآخرين ومحاولة التعرض لبعض التجارب الجديدة المختلفة بغض النظر عن ماهيتها.

أصلِح صورتك الذاتية:
الكلمات التي تقولها لنفسك كثيرا سوف تكون حقيقة، وبالتالي إذا كنت من الأشخاص الذين يقولون على أنفسهم أنهم خجولين كثيرا بدون مناسبة وحتى في جميع الأوقات، فذلك سوف يؤثر على شخصيات بطريقة سلبية، وبالتالي يجب أن تحسن من الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك حتى يعود ذلك بتاثير ايجابي عليك في النهاية.

تصرَّف على طبيعتك:
نصيحة في غاية الاهمية، وهي ان تحاول أن تصرف على طبيعتك، وأن تعبر عن نفسك بالطريقة التي تشعر بأنها حقيقية بدون مبالغة وبدون تقليد أي شخصية أخرى.

لا تقارن نفسك:
نحن نمتلك شخصيات مختلفة، وهناك بعض الأشخاص الذين قد يمتلكون مهارات اجتماعية أفضل من أشخاص آخرين، وبالتالي فإذا كنا سوف نبدأ بالمقارنة بين شخصية واجتماعية فقد يجعلنا ذلك نبدو أكثر خجلا.

وبالتالي فمن الضروري تجنب المقارنة، ومن الضروري أيضا أن يتمكن الإنسان من تحسين صورته تجاه نفسه وأن يعالج الخجل وأن يقوي من شخصيته، بغض النظر عن المقارنة بأي شخص آخر.

استشارة طبيب:
لمن يسأل كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ فيجب العلم أن الخجل على الرغم من أنه قد يبدو شيء طبيعي، لكن عندما يكون مبالغا فيه ويسبب مشاكل للإنسان، فهنا يفضل استشارة الطبيب النفسي ولا حرج في ذلك.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز:

  1. كيف اطور شخصيتي
  2. كيف اخلي شخصيتي ثقيله

كيف أغير شخصيتي الضعيفة؟

هناك المزيد من النصائح الأخرى المختلفة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقالة عن الشخصية الخجولة، وهي الآن التي سوف نتعرف عليها من حيث النصائح التي تساعد على التخلص من الشخصية الضعيفة.

تخلّص من السلبيات:
التفكير بطريقة سلبية وأن يشعر الإنسان أنه ضعيف الشخصية بشكل متواصل وأن يفكر في نفسه بشكل سلبي، سوف يكون لذلك تأثير سيء جدا في النهاية، وبالتالي يجب أن يتوقف الشخص عن قول كلمة لا استطيع، ويتوقف عن وصف نفسه بالفاشل، فهي يجب أن يكون انسان طبيعي وإيجابي وأن يثق في نفسه وأن يحب شخصيته أولا كما هي.

التعبير عن الرأي بحرية:
النسبة الأكبر من أولئك الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشخصية، فهم على الأغلب لا يعبرون عن رايهم ولكن تذكر أن ارضاء الناس غاية لا تدرك، ويجب أن تعبر عن رأيك بحرية طالما أنه رأيك وطالما أنك مقتنع به وهو صحيح.

اعترف بخطئك:
من صفات الشخصية القوية، ان ذلك الانسان سوف يعترف بخطئه عندما يخطئ، وسوف يعترف بأنه صحيح عندما يكون صحيحا، وبالتالي تذكر دائما أن تعترف بأخطائك وأن تتقبلها وأن تعمل على تحسينها بدلا من الهروب منها، حيث يجب عليك أن تتحمل المسؤولية.

الاستقلال:
الشخصية الضعيفة تعتمد على الأشخاص الآخرين، من حيث الحصول على الآراء ومن حيث الاعتماد عليهم بشكل عام، وبالتالي فيجب أن تتخلص من شخصيتك الضعيفة، من خلال الاستقلال بذاتك و ارائك وافكارك وافعالك وأن تعتمد على نفسك.

زِد ثقتك بنفسك:
الثقة بالنفس أمر لا غنى عنه عندما نتحدث عن التخلص من الشخصية الضعيفة، لأن جميع الأشخاص من أصحاب الشخصيات ضعيفة لا يثقون بأنفسهم ابدا وقدراتهم.

تأكد من قراءة المقال التالي لفائدة أكبر بكثير:

  1. كيف أقوي شخصيتي ولا أبكي
  2. كيف تكون شخصيتي قوية جداً والناس يخافون منها

كيف أغير شخصيتي واسلوبي للأفضل؟

فيما سبق تعرفنا على كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ ولكن لا يزال هناك المزيد من النصائح الأخرى المهمة التي سوف نتعرف عليها من حيث كيفية تحسين الشخصية والأسلوب إلى الأفضل بشكل عام.

الإيجابية:
جميع الأشخاص الذين يريدون امتلاك الشخصية القوية والشخصية الصحيحة بشكل عام، يجب أن يتحلوا بالايجابية، لأن كثرة الانتقاد وكثرة التشاؤم لن يساعدك في حل المشاكل أبدا، بل سوف يؤثر على نفسيتك بشكل سلبي، على عكس الايجابية والتفاؤل الذي سوف يكون له تأثير جيد بمرور الوقت.

التعامل بعقلٍ منفتح:
حتى تكون انسان محبوب ولك شخصية محبوبة، فيجب عليك أن تستمع لآراء الأشخاص الآخرين وأن تتقبل رايهم وأن تغير رأيك إذا اقتنعت بالرأي الآخر، وأن تمتلك شخصية جيدة.

احترام الآخرين:
عندما تقدم الاحترام للآخرين ذلك سوف يعني على الجانب الآخر بأنهم سوف يحترمونك، وبالتالي فإن احترام الآخرين سوف يجعل شخصيتك محبوبة وسوف يعود عليك بشكل جيد في النهاية.

وضع أهداف:
أي إنسان يجب أن يكون حريصا على أن يضع مجموعة من الأهداف في حياته حتى يكون لديه شيء يستيقظ وينام من أجل تحقيقه، فذلك سيعود بالنفع على حياته في النهاية.

تخلص من أي عادة سلبية:
هناك العديد من العادات السلبية التي قد أن نمتلكها بنسب متفاوتة، ويجب في العموم والتخلص من أي عادة سلبية تؤثر على الحياة بشكل سلبي، مثل المماطلة ومثل العشوائية مثل تضييع الوقت ومثل الهروب من المشاكل وغيرها.

تجاوز الماضي:
جميعنا نمتلك بعض المشاكل في الماضي التي يمكن أن تؤثر علينا في المستقبل، وهذا طبيعي لكن الانسان العاقل والانسان الجيد الذي يريد ان يحسن من شخصيته، هو الذي سوف يستفيد من تجارب الماضي حتى يستفيد منها في المستقبل ولا يكررها، لأن الماضي انتهى ولا يجب التفكير فيها كثيرا.

نقترح عليك أن تقرأ:

  1. كيف تكون محبوب بين الناس
  2. فن التعامل مع الناس والتأثير فيهم

كيف أغيّر شخصيتي الحساسة؟

فيما سبق تعرفنا على كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ كما تعرفنا كذلك على المزيد من المعلومات الأخرى التي تخص الاستراتيجيات المتبعة لتحسين الشخصية بشكل عام، والآن نتحدث عن الشخصية الحساسة.

والتي يمكن تعريفها بأنها تلك الشخصية التي لها مشاعر واحاسيس بشكل مبالغ فيها، مما يجعلها سريعة الغضب وسريعة الحزن والاكتئاب وسيئة الظن، وغيرها من التصرفات الطبيعية لكن مع وجود مبالغة واضحة.

أغلب الناس في العموم، يمتلكون جزءا ما في شخصيتهم يعتبر حساسا، لكن هناك فئة معينة من الناس يعانون من شخصية حساسة جدا، وهذا ما يؤثر على نفسيتهم بشكل سلبي مما يدفعهم للعلاج. وهو كما يلي.

تنظيم وقت النوم:
بعض الأشخاص قد يستغربون عن علاقة النوم بالشخصية الحساسة، ولكن المعروف عن الشخصية الحساسة أنها متقلبه المزاج كثيرا، وبالتالي عندما ينام الشخص الفترة الكافية فسوف يكون لذلك تأثير جيد على هرمونات الجسم وعلى الحالة النفسية، وبالتالي سوف يكون مناسبا على تقليل حساسية الشخصية.

تجنب مسببات الإزعاج:
عندما تبدأ بمحاولة تغيير الشخصية الخاصة بك، فيجب أن أخذ بعين الاعتبار أولا أنه يفضل تجنب كل مسببات الإزعاج، وكل الأشياء التي تحفز شخصيتك الحساسة.

الراحة والاسترخاء بشكل دوري:
نسبة كبيرة من أولئك الذين يعانون من تقلب المزاج والذين يعانون من الشخصية الحساسة التي تكتئب بسرعة أو تشعر بأنها ليست جيدة في وقت أقل من المعتاد من اليوم، فقد يكون ذلك بسبب الاجهاد المتواصل وأي سبب آخر.

الحد من تناول الكافيين:
المبالغة في تناول الكافيين سوف يكون له تأثير سيء على زيادة القلق والتوتر على الانفعالات، وبالتالي سوف يكون لذلك تأثير واضح على أصحاب الشخصية الحساسة.

التفكير قبل الاندفاع:
من المعروف عن أصحاب الشخصية الحساسة انهم مندفعون يقومون ببعض التصرفات بناء على عواطفهم وعلى مزاجها المتقلب، وبالتالي يجب أن تفكر جيدا قبل القيام بأي تصرف.

التجاهل:
في أوقات كثيرة من حياتنا يمكن أن نتعرض لبعض المواقف التي تجعلنا نشعر بالاستياء، ولكن عندما نبالغ في التفكير بهذه المواقف سوف يكون لذلك تأثير سلبي جدا، ويجب أن نركز على تجاهل هذه المواقع.

لتغيير حياتك وتكون إنسان أفضل، عليك بقراءة المقال:

  1. تمارين تقوية الشخصية
  2. نصائح لتقوية الشخصية

أسئلة طرحها الآخرون

بعد الانتهاء من المقال ومناقشة كل المعلومات التي تخص الشخصية الخجولة، فهناك بعض التفاصيل الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن كيف اغير شخصيتي الخجولة؟ والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

  1. ما سبب الشخصية الخجولة؟ ليس هناك تفاصيل كافية عن الأسباب المتوقعة الشخصية الخجولة، ولكن من المتوقع ان يكون لها اسباب كثيرة 0،مثل المشاكل الاسرية، ومثل الطفولة الصعبة مثل قلة الثقة بالنفس وغيرها من الأسباب الأخرى.
  2. كيف اعالج شخصيتي الخجولة؟ قد يكون هناك العديد من الخطوات المتبعة من أجل التخلص من الشخصية الخجولة، أهمها التي ذكرت في المقال، مع اضافة خطوة في غاية الأهمية وهي الثقه بالنفس، لأن أغلب من يعانون من الخجل لا يثقون بنفسهم.
  3. كيف اتخلص من شخصيتي الهادئة؟ في حقيقة الأمر أن الشخصية الهادئة تعتبر شخصية محبوبة، ومن الصفات المميزة جدا ولست بحاجة أن تغيرها من الأساس. ولكن إذا كان الهدوء مع الخجل فيمكن تنفيذ بعض النصائح التي ذكرت بالمقال.
  4. كيف تتكلم مع الناس دون خجل؟ التوتر يعتبر من الأشياء الطبيعية، ولكن عندما تحاول الكلام مع شخص، فيجب أن تحاول ترتيب المعلومات أولا قبل الكلام، وأن تفكر جيدا مع ان تدع شخصيتك تظهر وأن تتقبل نفسك بدون تصنع حتى لا تقع في أي احراج.
  5. الخجل هل هو مرض نفسي؟ لا يعتبر الخجل من الأمراض النفسية، ولا يستدعي القلق من الأساس، طالما انه بالشكل المعقول بطريقة معتدلة، ولكن عندما يكون مبالغا فيه حتى ان يصل الى حالة الاضطراب أو الرهاب الاجتماعي، فهنا يتطلب تدخل طبي.
  6. هل الخجل يدل على ضعف الشخصية؟ عندما يكون الإنسان شديد الخجل فقد يكون لذلك علاقة وثيقة بضعف الشخصية.
  7. هل الشخص الخجول ذكي؟ على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية للإجابة على هذا السؤال، ولكن المعروف وكما يقال أن الشخص الخجول هو شخص ذكي.
  8. هل الخجل صفة جيدة؟ يعتمد ذلك على حسب درجة الخجل، فإذا كان مبالغا فيه فهو صفة سيئة جدا بالطبع، ولكن إذا كان معقولا فهو صفة جيدة.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

  1. نقاط القوة والضعف في الشخصية
  2. تقوية الشخصية

ملخص مقال كيف اغير شخصيتي الخجولة؟

إلى هنا وبعد الوصول إلى ختام هذا المقال والتعرف على جميع المعلومات التي تخص الشخصية الخجولة وكيفية التخلص منها ببعض النصائح، تذكروا دائما أن الخجل يعتبر من الصفات الجيدة طالما أنه بشكل معتدل وفي المواقف التي تستحق الحياء فيها.

ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا:

  1. كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل
  2. كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

أضف تعليق